6 قتلى بينهم 3 أطفال و4 جرحى حصيلة انهيار عمارة سكنية في سوسة: كلّ الهياكل الصحيّة في حالة يقظة وتأهّب مع تفعيل المخطّط الأبيض

• الشاهد يأذن بإجراء اختبار من قبل مهندسين خبراء ومكتب مراقبة محايد لتحديد أسباب الانهيار

على إثر الحادث الأليم الذي جدّ فجر أمس والمتمثّل في انهيار عمارة تأوي بعض السكّان بمدينة سوسة، اجتمعت خليّة الأزمة بوزارة الصحّة وتمّ تفعيل المخطّط الأبيض للهياكل الصحيّة بجهة سوسة ووضع كلّ الهياكل الصحيّة في حالة يقظة وتأهّب. وبإذن من وزير الصحّة سليم شاكر، تحوّل المدير الجهوي للصحّة بسوسة على عين المكان، وتجنّد المستشفى الجامعي سهلول والمستشفى الجامعي فرحات حشّاد لاستقبال المصابين حيث تمّ تسخير 6 سيّارات إسعاف طبيّة مجهّزة تحولت الى مكان الحادث لنقل المصابين. كما تمّ أيضا تركيز خليّة للإحاطة النفسيّة بالجرحى وعائلاتهم وخاصّة بأمّ الطفلين المتوفيين.
المخطط الأبيض للهياكل الصحية يتمثل في قياس المدة الزمنية للوصول إلى مكان الحادث مع تحديد التجهيزات المطلوبة لتقديم الإسعافات الضرورية من الأعوان الذين سيتنقلون إلى عين المكان ومن سيارات الإسعاف وغيرها من التجهيزات. بالتوازي مع الإجراءات المتخذة من قبل وزارة الصحة فإن رئيس الحكومة كان قد أذن إلى وزارة التجهيز بانجاز اختبار من قبل مهندسين خبراء ومكتب مراقبة محايد لتحديد أسباب انهيار بناية سوسة وتفقّد وضعية المباني المحاذية، وتقديم تقرير له حول أسباب الحادثة والإجراءات اللازم اتخاذها في الغرض.

تفاصيل حادثة انهيار العمارة
بوجمعة فوراتي المدير الجهوي للصحة بسوسة تحدث عن تفاصيل وقوع كارثة انهيار العمارة، حيث أكد في تصريح لـ«المغرب» أنه في فجر ليلة أمس، تمّ إعلامهم بوقوع حادث على مستوى شارع الجمهورية بمدينة سوسة تمثل في انهيار عمارة متكونة من 3 طوابق آهلة بالسكان، ليتحول على عين المكان مرفوقا بـ5 سيارات إسعاف بالتنسيق مع رؤساء الأقسام وبأمر وإذن من وزير الصحة سليم شاكر وكاتبة الدولة للصحة ومدير الديوان لدى وزير الصحة، مشيرا إلى أنه تمّ انتشال 4 جرحى ونقلهم على وجه السرعة إلى كل من مستشفى فرحات حشاد ومستشفى سهلول بالتساوي، وتمّ التعهد بمتابعة حالتهم الصحية وإجراء كل الفحوصات التكميلية من أشعة وتحاليل بيوطبية.
تواصلت عمليات البحث عن المفقودين بالرغم من صعوبة الأوضاع، تهاطل الأمطار والحالة المزرية للعمارة، قديمة جدا ومحادية لمباني أخرى، وفق ما أكده المدير الجهوي للصحة بسوسة، وأشار إلى أنه تمّ تباعا انتشال 6 جثث، 3 أطفال أعمارهم تتراوح بين 3 و9 سنوات و3 كهول، وقد تمّ نقل الجثث إلى المستشفى الجامعي بفرحات حشاد في انتظار الحصول على تساخير من وكيل الجمهورية لتشريح الجثث وتسليمها إلى الأهالي وفي الأثناء تمّ تقديم الإحاطة النفسية بالجرحى وعائلاتهم وخاصّة بأمّ الطفلين المتوفيين بأمر من وزير الصحة وهناك خلية مختصة في هذا الشأن متكونة من أخصائيين اثنين، كما تحول فريق إلى مستشفى سهلول وفريق آخر قار بالمستشفى الجامعي فرحات حشاد باعتبار أن قسم الأمراض النفسية موجود في الأخير.

إصابة عون من الحماية المدنية أ ثناء انتشال الجثث
حادثة أخرى وقعت أثناء البحث عن الجثث تتمثل في تعرض عون من أعوان الحماية المدنية إلى حادث من خلال انزلاقه من على السلم وتم نقله إلى المستشفى وقد تعرض إلى كسر على مستوى اليد، حسب قول بوجمعة فوراتي، هذا وتحول وزير الصحة إلى المستشفيين لمعاينة الحالة الصحية للمصابين مع إعطاء الأوامر بمزيد العناية بهم ثمّ تحول إلى مكان الواقعة والتحق به وزير التجهيز والإسكان لمزيد الاطلاع على حادثة الانهيار، علما وأن بعد الانتهاء من عملية البحث تعهدت السلطات الأمنية بالملف كما أوضح المدير الجهوي للصحة بسوسة من جهة أخرى أن لجنة مجابهة الكوارث قامت يوم 23 أوت المنقضي بعملية بيضاء فجئية واستعمال كل الوسائل المتاحة للتدخل لمجابهة مثل هذه الكوارث.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115