الحرب على الفساد: قائمة جديدة تتضمن مصادرة أملاك 7 أشخاص جدد وإيقاف 4 من بينهم

اعلنت لجنة المصادرة عن مصادرة املاك 7 اشخاص جدد بالإضافة الى القائمة القديمة ومن بينهم رجال اعمال وتجار وديواني كما تم ايقاف 4 من بينهم استنادا الى قانون الطوارئ.

شمل قرار لجنة المصادرة الجديد القاضي بمصادرة الاملاك المنقولة والعقارية كلا من الحبيب بن عبد القادر حواص وكمال بن عبد الله الشملي والصحبي بن محمد سعد الله ،وصلاح الدين الشملي وشكري بن البشير البريري ومبروك بن عبد اللطيف الخشناوي وسمير بن منصور بن راشد وفق ما صرح به رئيس اللجنة منير الفرشيشي يوم امس خلال ندوة صحفية.

وأكد الفرشيشي أنه بناء على هذا القرار سوف تتولى اللجنة القيام بكل الاجراءات القانونية لحفظ الأملاك والبحث عمّا هو راجع للدولة، وأوضح انه ستتم احالة الاملاك المنقولة والعقارية للمذكورين انفا للتدقيق المالي للتثبت من وجود صلة بينها وبين قائمة 114 شخصا من عائلة الرئيس السابق بن علي والتأكد ممّا اذا كانت هناك شبهة استغلال نفوذ اقتصادي لهؤلاء والعلاقة النفعية بين الطرفين علما وان الاملاك الموروثة غير مشمولة.

وشرح رئيس لجنة المصادرة ان اللجنة تولت في جلسات سابقة منذ جوان 2016 وجلسة ثانية في 2017 الوقوف على ما يؤكد توفر العلاقة النفعية بين بعض رجال الاعمال والتجار بالأشخاص المذكورين في القائمة الاولى من مرسوم المصادرة (قائمة 114) وبالتالي مصادرة الاموال المنقولة والأملاك جراء علاقتهم بهؤلاء الأشخاص وأضاف انه بناء على جملة من المعطيات وبعض الاعترافات وبعض المحاضر ايضا القانونية توفرت شروط المرسوم بالفصل الاول وحققوا نفعا جراء العلاقة واستنادا الى احكام المرسوم قررت اللجنة تبعا للجلستين مصادرة الاملاك الراجعة للأشخاص والقيام بجميع الاعمال للتقصي في مصادرها من اجل احالتها على ملك الدولة.

منذ 6 اشهر
منير الفرشيشي رئيس اللجنة اكد في تصريح لـ«المغرب» ان اللجنة بدات العمل على هذه الملفات منذ توليه رئاسة اللجنة من جانفي 2017 ، مبينا ان العمل متواصل وان القرار الاخير هو تفعيل للفرع الثاني من مرسوم المصادرة، وان المهم ليس الاسماء في حد ذاتها بل الاملاك والعلاقة النفعية التى تربط بين القائمة الاولى وهؤلاء.

من هم ؟
الحرب على الفساد شملت ايقاف اربعة اشخاص من بين الذين تم الاعلان عن مصادرة املاكهم يوم امس وهم كل من كمال وصلاح الدين الشملي أصيلا منطقة قصر هلال بالمنستير ومستقران بالقيروان وقد سبق ان تورطا في قضايا مرتبطة بالاتجار بالعملة والتوريد على خلاف الصيغ القانونية باستعمال أساليب ملتوية بمينائي رادس وصفاقس للتهرّب من الاداءات،وقد سبق للإدارة الفرعية للأبحاث الاقتصادية والمالية ان أوقفت لمدة شهر على ذمة الأبحاث كمال الشملي في ما يعرف بقضية “الفوشيك” بميناء صفاقس. وقد تمت مداهمة مستودعات للاقمشة تابعة لهما وحجز كمية كبيرة من الاقمشة .

وسمير بن راشد وهو اطار ديواني متقاعد ورد اسمه في عدد من الملفات ذات صلة بتهريب الموز و”الخردة” وتمكن بحكم عمله سابقا بمطار تونس قرطاج الدولي من ربط علاقات بشخصيات نافذة وعرف بالارتشاء خاصة في مجال المصوغ والمجوهرات وتهريب العملة الصعبة وسبق له ان ساعد كل من المنصف وعماد وحسام الطرابلسي في عمليات تهريب الموز وسلع أخرى عبر ميناء رادس. ووقع تكريمه سابقا من قبل المنصف المرزوقي في اطار ادعائه بتكليفه بنصب كمين للمهربين بالقصرين وتعرضه للاعتداء من قبلهم والاستيلاء على الأموال الموضوعة على ذمته.

اما شكري بريري الذي يشرف حاليا على شركة لبيع مواد البناء فقد اختص في تهريب التجهيزات الكهربائية والمنزلية وسبق له ان تورط في اصدار صكوك بلا رصيد.

وفيما يتعلق بالأسماء الاخرى الحبيب حواص والصحبي سعد الله ومبروك الخشناوي، فالخشناوي هو زوج جليلة الطرابلسي وصاحب شركة بالمطار، عرف بتلقيه رشاوي من العائدين من مواطنينا بالخارج و الذين لا يقع تفتيشهم كما قام بسرقات ضخمة وكون ثروة طائلة جراء العمولات (الرشاوى) التي يتقاضاها من القاطنين بالخارج الى جانب كونه صاحب رخص اخرى عديدة منها رخصة لبيع الخمور.
بخصوص الحبيب حواص، قامت يوم 30 ماي 2016 فرقة الحراسة والتّفتيشات الديوانية بصفاقس بإماطة اللثام عن عملية تهريب لكمية كبيرة جدّا من النّحاس المنهوب والمهرب كانت في طريقها لولاية سوسة وكذلك تمّ حجز مبالغ ماليّة كبيرة نقدا وصكوكا ومن بينها

850 ألف دينار مضمنة صلب صكوك بنكيّة مؤجّلة تحمل اسم الحبيب حواص وهو مهرّب معروف في قطاع النحاس).

الصحبي سعد الله يعد من اباطرة المهربين واختص في تهريب التن والفواكه الجافة وقد تم ايقاف المذكورين طبقا لقانون الطوارئ والجدير بالذكر ان لجنة المصادرة اعلنت في 26 ماي الماضي عن مصادرة املاك 8 من رجال أعمال من ابرزهم شفيق الجراية وياسين الشنوفي ...

في السياق ذاته افاد مبروك كورشيد كاتب الدولة لاملاك الدولة والشؤون العقارية أن الحكومة قررت بصفة استثنائية صرف أجور موظّفي وعملة المؤسسات والشركات المصادرة لرجال الاعمال الموقوفين في حملة الحرب على الفساد التي تقودها واوضح كورشيد أنه تم اتخاذ هذا القرار وفقا لاجراءات قانونية، وذلك خلال برنامج بث يوم امس على قناة نسمة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115