مصادرة الأملاك ودخول القضاء العسكري : الانتقال من الاجراءات الاستثنائية إلى الإجراءات القضائية

في يومها الرابع ولجت الحرب على الفساد مرحلة جديدة، ففي انطلاقتها اعتمدت على قانون الطوارئ الذي يخول للحكومة استثنائيا اتخاذ إجراءات ادارية، لكنها اليوم بلغت مرحلة المعالجة القضائية،

وذلك تجسد في قرارات لجنة المصادرة وفي إحالة شفيق جراية الى القضاء العسكري، خطوتان تقطعهما الحكومة في اتجاه جعل حربها على الفساد، أكثر من جادة.

تطورات الحرب على الفساد، التي انطلقت في تونس، يوم الثلاثاء الفارط ، باتت تتسارع من ساعة لأخرى، ليقع يوم أمس اتخاذ قرارين، هامين في الحرب، الأول كان بإعلان لجنة المصادرة امس، عن قرار مصادرة أملاك ثمانية موقوفين بشبهة فساد والمس من أمن الدولة ، وهم الآن محل الإقامة الجبرية على مقتضي قانون الطوارئ.

بما يعني انه تم الانتقال في الحرب على الفساد من الاقتصار على قانون الطوارئ الى الاستئناس بقوانين اخرى، على غرار المرسوم عدد 13 لسنة 2011 مؤرخ في 14 مارس 2011 يتعلق بمصادرة أموال وممتلكات منقولة وعقارية.

لتشمل عمليات المصادرة تجميد أرصدة وحجز ممتلكات ومنقولات، كل من منجي بن رباح، وكمال بن غلام فرج، وشفيق الجراية، وياسين الشنوفي، ونجيب بن إسماعيل، وعلى القريوي، ومنذر جنيح، وهلال بن مسعود بشر. باعتبارهم حققوا مكاسب من علاقتهم بعائلتي بن علي والطرابلسي.

خطوة وقع إقرارها مساء الخميس في أشغال لجنة المصادرة التي يترأسها منير الفرشيشي، بدفع من حكومة الشاهد، ووقع تأجيل الإعلان عنها الى اليوم بعد ان كان مبرمجا الإعلان عنها مساء الخميس الفارط، أول أمس، لأسباب لم يعلن عنها.

لكن إستراتيجية الحكومة في الحرب على الفساد، لم تقتصر على لعب ورقة المصادر، لتاكيد جديتها، بل انتقلت الى مرحلة متقدمة، باحالة ملف شفيق جراية الى القضاء العسكري، للتحقيق معه.
ليعلن يوم أمس، ساعات بعد إعلان مصادرة الأملاك، ان النيابة العسكرية بتونس، فتحت.....

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115