لجان الإصلاحات الكبرى على مستوى رئاسة الحكومة: المرور من التشخيص إلى الخروج بمشاريع قوانين جديدة في غضون صيف 2017

يعتبر رئيس الحكومة يوسف الشاهد أن المرحلة القادمة هي مرحلة الإصلاحات الهيكلية على جميع المستويات، إصلاحات تكون نتاج حوار وتوافق مع الأحزاب السياسية الداعمة له والمنظمات الوطنية خاصة اتحاد الشغل عبر لجان الإصلاحات الكبرى

التي تمّ تشكيلها على مستوى رئاسة الحكومة وهي 4 لجان انطلقت في عملها منذ فترة ليست بالبعيدة، خطوة يسعى من خلالها الشاهد إلى وضع الداعمين له في الإطار وتجنب أي ردّ فعل من شأنه أن يشوش على مسار الإصلاحات الكبرى، لجان يكمن عملها في المرور من التشخيص إلى البحث عن حلول بصفة تشاركية والخروج بمشاريع قوانين في غضون صيف 2017.

انطلقت أعمال اللجان الفنية المكلفة بالإصلاحات الكبرى صلب رئاسة الحكومة كما كان قد أعلن عنها الشاهد في اجتماعه مع الأحزاب المشاركة في الحكومة والمنظمات الوطنية بدار الضيافة في شهر مارس الفارط وكذلك في مجلس نواب الشعب خلال جلسة منح الثقة لكاتب الدولة عبد اللطيف حمام ووزير الشؤون الدينية أحمد عظوم. وتعمل هذه اللجان المكلفة بأربع محاور في الإصلاحات، إصلاح الوظيفة العمومية وإصلاح الصناديق الاجتماعية والإصلاح الاقتصادي في علاقة بالبنوك العمومية وإصلاح المؤسسات العمومية.

إصلاح تشاركي قائم على التوافق
تضمّ هذه اللجان حوالي 20 عضوا بين ممثلين عن الأحزاب السياسية المشاركة في الحكومة وممثلين عن المنظمات الوطنية، اتحاد الشغل واتحاد الأعراف واتحاد الفلاحين، وممثلين عن الجانب الحكومي، وتعتمد في منهجية عملها على تشخيص واقع القطاعات التي سيتم إصلاحها وأسباب العجز المحدق بها والعوامل الهيكلية مع اعتماد مقاربة تعاون مع التشاريع الدولية ومقترحات الإصلاح التشاركي بين الحكومة والأحزاب السياسية والمنظمات. كما تعتمد أيضا على المؤشرات الديمغرافية والاقتصادية وعلى تجارب افتراضية قابلة للتطبيق على أرض الواقع.

يندرج عمل لجان الإصلاحات في إطار تحقيق الأهداف التي رسمتها وثيقة قرطاج في أولويات حكومة الوحدة الوطنية بغاية إعداد كشف للوضع الاقتصادي والاجتماعي وتقديم المعطيات المتعلّقة بذلك ومجابهة التّحدّيات الكبرى على أساس مشروع المخطط التنموي بعد تعديله وتحيينه ووفقا للأولويات والتّوجّهات التي تمّ التّوافق حولها في هذه الوثيقة وإعداد برنامج لدفع وتسريع النّموّ الاقتصادي والتحكّم في التوازنات المالية لتحقيق أهداف التّنمية والتّشغيل . وستتوج أعمالها بلقاء أول بين رئيس الحكومة والأحزاب والمنظمات المشاركة في الائتلاف الحكومي.

تشخيص واقع أنظمة التقاعد
اللجنة المكلفة بإصلاح الصناديق الاجتماعية المنبثقة عن .....

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115