أزمة الحكومة ومنظومة الحكم: الحكومة: المشكل ليس فينا ونحن أكثر من احترم اتفاق قرطاج

• النهضة: ندعو لحوار وطني
• نداء تونس: الحل في أنّ يكون تمثيلنا في الحكومة أكبر
• المعارضة: انتخابات مبكرة أو إعادة تشكيل حكومة جديدة


تتطور الأزمة في تونس باطّراد لتجعل عملية التنبؤ مستعصية، حتى وان كانت الساعات معدودات، حكومة يبدو أنّ نقد المعارضة لها وارتفاع نسق الاحتجاجات الاجتماعية أحب إليها من النيران الصديقة التي تواجهها من أحزاب كبرى تشارك فيها، رئاسة جمهورية تراقب من بعيد ما يحدث دون أن تخاطر بالتقدم مخافة أن تطالها الأزمة، معارضة تعددت مواقفها لكنها تلتقي في نقطة وحيدة وهي أن عمر حكومة الشاهد انتهى.

سريالية المشهد العام في تونس لا يمكن أن تختزل بكلمة أو نص، ففي ظل أزمة سياسية عامة واحتجاجات شعبية وتفاقم الصعوبات المالية، ينكب جل الفاعلين في المشهد على إنقاذ أنفسهم او تحسين مواقعهم، مع إلقاء اللوم على الطرف المقابل وتحميله مسؤولية ما آلت إليه الأوضاع.

نداء تونس يريد نصيبه في الحكومة
لكن جل الفاعلين وأساسا من أحزاب مشاركة في الائتلاف الحاكم وكذلك المعارضة تلتقي في توصيف وحيد وهو أن هناك أزمة، وهذه الأزمة احد أوجهها حكومة الشاهد، التي يعتبرها سفيان بالناصر قيادي في حركة نداء قد حادت عن تطبيق ما تضمنته وثيقة قرطاح من نقاط، وهو ما يعنى الحياد عن عقد معنوي بين الحكومة والأطراف الموقعة على الوثيقة.

انحراف يرى القيادي في نداء تونس انه حان وقت تقويمه، عبر فتح حوار بين الحكومة والأحزاب المشاركة فيها بالاساس، لايجاد حل للازمة التي تعيشها الحكومة والبلاد، ازمة يرى سفيان ان حلها يكون عبر تمثيل أكبر لحركة نداء تونس في الحكومة والتعيينات في المناصب الكبرى، فالحزب الاغلبي تنازل سابقا عن حقه في ان تكون تمثليته متطابقة مع وزنه واليوم يرغب في استعادة حقه.

استعادة الحق في إطار حكومة الشاهد، التي يريد نداء تونس عبرها وعبر تمثيليته القادمة فيها أن يعكس رؤيته الاقتصادية والاجتماعية وان يطبق إصلاحاته فهو الحزب الفائز في الانتخابات التشريعية والرئاسية في 2014

حل الأزمة يأتي من خلال اخذ نصيب في الحكومة يعكس حجمه لتطبيق رؤيته في الإصلاحات الكبرى.

ولا ينتهى موقف النداء عند هذا الحد، فالقيادي صلبه يعتبر ان السلطة التنفيذية بشقها الحكومي، غاب عنها الانضباط، والمح الى انها أخطأت حين ظنت انه بمقدورها النجاح دون حزام سياسي، في اشارة الى تردى علاقة رئيس الحكومة بحركة نداء تونس.

الحل عند نداء تونس يتناقض كليا مع الدعوة......

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115