موسم «الحج» للغريبة: عدد الزائرين يعود إلى معدلات سنوات ما قبل الثورة وإجراءات أمنية لتأمين الحج

ككل سنة تعرف مدينة جربة اهتماما متزايدا خلال فترة زيارة اليهود للجزيرة لأداء مناسك حجهم بالغريبة، ومع تواتر الاحداث الارهابية بتونس خلال السنوات الاخيرة تراجع عدد الوافدين

على هذه المنطقة في السنوات الاخيرة ما بعد الثورة، بالرغم من حسن تامين المنطقة طيلة هذه السنوات ، الا ان هذه السنة تعود نسب الوافدين الى معدلات ما قبل سنوات الثورة كما تتخذ اجراءات امنية اضافية لحسن سير هذه المناسك.

ويحظى كنيس الغريبة بمكانة خاصة عند يهود تونس ودول أخرى، باعتباره أقدم معبد يهودي في إفريقيا ويمتد موسم الحج هذه السنة من 09 إلى 15 ماي المقبل، و سيشهد عدد الزوار اليهود ارتفاعا هاما وتنوعا كبيرا للجنسيات التي أكدت قدومها من عدة دول اجنبية وفق ما افاد به لـ«المغرب» بيريز الطرابلسي رئيس جمعية معبد الغريبة بجربة، حيث ينطلق في اليوم الثالث والثلاثين من الفصح اليهودي ويستمر على مدى يومين، وبالإضافة إلى اليهود التونسيين واغلبهم في جربة، سيشارك في حج هذا العام اكثر من 3 الاف يهودي قادمين بالأساس من أوروبا وأمريكا الشمالية... وهي نسب تعادل ما كان يسجل في سنوات 2009 و2010 حسب بيريز الطرابلسي.

ومن المتوقع أن يكون نجاح موسم الحج للغريبة مؤشرا وتمهيدا لنجاح الموسم السياحي في تونس خاصة وان موعده يتزامن مع بداية الموسم السياحي، وفق تصريح ياسر مصباح المكلف بالاعلام والاتصال بوزارة الداخلية للمغرب وبالتالي فان هناك «المزيد من اليقظة» مشيرا الى ان اجراءات امنية معتادة ككل سنة لتامين كامل المنطقة والمسالك ومداخل المدينة والمنطقة السياحية والمناطق الحساسة والفضاءات وأيضا الوفود السياحية والزائرين منذ دخولهم الى غاية خروجهم وانتهاء المناسك مشددا على أنها منطقة مؤمنة وان التدابير والإجراءات التى ترافق موسم «الحج» هي احتياطات دائمة .

وتتمثل الاجراءات الامنية في تامين المناطق السّياحيّة من قبل أعوان الأمن السّياحي والأعوان التّابعين للنّسيج الأمني وتركيز نقاط تفتيش بمداخل المناطق السّياحيّة، الى جانب تعزيز النسيج الأمني المركز بمختلف المسالك السياحية الساحلية من خلال نشر عدد هام من الأعوان بالوجهة السياحية الساحلية «جربة» ، فضلا عن المرافقات الأمنية للوفود السياحية وقد انطلقت الهياكل المعنية في تنفيذ منظومة تأمين الوفود السياحية عن طريق مرافقة أمنية تنطلق بحلول الوفود السياحية بالتراب التونسي عبر المطارات والموانئ البحرية بصفة مسترسلة ومرافقة الحافلات السياحية عبر المسالك المؤمنة والمحددة مسبقا وصولا إلى الوجهات السياحية لكل وفد سياحي.

بيريز الطرابلسي اكد للمغرب ان رئيس الجمهورية الذي استقبله يوم الاربعاء المنقضي ابدى حرصا لتأمين أحسن ظروف النجاح لموسم الحج اليهودي هذه السنة، مضيفا انه له ثقة في الحكومة وفي الامن خاصة وان هذه السنة من المتوقع ان يعرف الموسم حج اكثر من 4 الاف يهودي وشدّد على الأهميّة التاريخية لمعبد الغريبة والدور الذي يلعبه في استرجاع القطاع السياحي لاشعاعه خاصة في جزيرة جربة.

وللتذكير فإن حج اليهود يقام وسط إجراءات أمنية مشددة منذ ان تعرض كنيس الغريبة في 2002 لهجوم انتحاري بشاحنة مفخخة أسفر عن مقتل 21 شخصا (14 سائحا ألمانيا و5 تونسيين وفرنسيين اثنين) ،وكان للهجوم الذي نفذه انتحاري تونسي مقيم بفرنسا، انعكاسات سلبية على عدد اليهود الوافدين على جربة بعد ذلك الهجوم.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115