تواصل الاحتجاجات في الكاف وتطاوين: مسيرة على الأقدام، إعلان إضراب ومجلس وزاري مخصص لإيجاد الحل

تستمر الاحتجاجات في كل من الكاف وتطاوين، للمطالبة بالتنمية والشغل، وبات المحتجون يلوحون بالتصعيد، رغم محاولات حكومة الشاهد نزع فتيل الازمة، بقرارات كان اخرها ما اعلن عنه يوم امس.


انعقدت يوم امس برئاسة الحكومة بالقصبة جلسة ترأسها يوسف الشاهد لمتابعة تنفيذ القرارات المتخذة في الاجتماع المنتظم بولاية تطاوين يوم الثلاثاء 4 أفريل الجاري، والجلسة مع ممثلي الشركات البترولية يوم 7 أفريل الجاري، الهادف الى ايجاد حل لانهاء الاحتجاجات الشعبية في الولاية.

اجتماع امس شارك فيه عدد من اعضاء الحكومة ومنهم وزيرة الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة ووزير التكوين المهني ووزير التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية اضافة الى والي تطاوين، ونواب الشعب عن الولاية وممثلي المنظمات الوطنية. وانتهى الاجتماع الى جملة من القرارات الهادفة لامتصاص الغضب، ومنها تفعيل الاتفاقات المتعلقة بالترفيع في رأس مال شركة البيئة والبستنة بالجهة، بهدف إنتداب 500 شخص، كما تفعيل الاتفاق المتعلق بإعطاء الأولوية لإنتداب أبناء الجهة في الشركات البترولية على أن لا تقل نسبة المنتدبين من أبناء الجهة عن 70 بالمائة. وتكوين لجنة مشتركة تعد تقريرا كل ثلاثة أشهر لمراقبة مدى إحترام كل طرف لتعهداته، على ان تصدر وزيرة الطاقة خلال ايام منشورا موجها لشركات الخدمات البترولية في هذا الغرض.

كما تضمنت الاجراءات تفعيل الاتفاق بإعطاء الأولوية لشركات الخدمات المنتصبة بتطاوين عند منح العقود من قبل الشركات البترولية ، مع فتح تمثيليات للشركات البترولية بولاية تطاوين تحت إشراف المؤسسة التونسية للأنشطة البترولية وذلك قبل موفى شهر جويلية 2017.

وفي النقطة الخامسة وقع الاعلان عن التوجه لبعث لجنة يوكل لها تقييم التصرف في ميزانية برنامج المسؤولية الإجتماعية ، وتكوين لجنة جهوية تحت إشراف وزارة التكوين المهني والتشغيل للنظر في طلبات منح بطاقات الصحراء المتعلقة بالتشغيل، في انتظار ان يعقد مجلس وزاري للتنمية بالجهة بمدينة تطاوين يترأسه رئيس الحكومة وذلك خلال النصف الأول من شهر ماي 2017.

استمرار الاحتقان بتطاوين
سبق وان قدمت الحكومة للمحتجين بولاية تطاوين مقترحات خلال الجلسة التي ......

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115