مؤتمر آفاق تونس : خطة الرئيس تنافس بين ابراهيم وعبد الرحمان في انتظار المترشح الثالث

استعدادا لعقد مؤتمره الانتخابي في نهاية الشهر الجاري وبداية افريل المقبل انعقد المجلس الوطنى لحزب افاق تونس نهاية الاسبوع الماضي الذي قدم خلاله مشروع القانون الداخلي كما اعلن رسميا الامين العام للحزب فوزي عبد الرحمان عن ترشحه لمنصب رئاسة الحزب مع احتمال ترشح ثالث.

ينعقد مؤتمر حزب آفاق تونس نهاية مارس الجاري بمشاركة اكثر من 300 مؤتمر، لانتخاب وتركيز الهياكل المركزية للحزب على غرار الهيئة التنفيذية والمكتب السياسي والمجلس الوطني فضلا عن انتخاب رئيس جديد للحزب ونائبين له.

التخلي عن خطة الامانة العامة
بالرغم من اقرار الاستغناء عن خطة الامانة العامة نهائيا في مشروع القانون الداخلي الجديد الا ان هذه الخطة التي يترأسها فوزي عبد الرحمان منذ مارس 2015 والتي قيل انه تم خلقها للضرورة عند الالتحاق بالحكومة وتولي رئيس الحزب ياسين ابراهيم لحقيبة وزارية ، اصبحت صورية منذ ان تم الاعلان عن تعيين محمد علي المنقعي مديرا تنفيذيا للحزب في افريل 2016.

قدم فوزي عبد الرحمان ترشحه رسميا لرئاسة الحزب في المؤتمر الانتخابي القادم وذلك خلال المجلس الوطنى الاخير وبالتالى فان المنافسة ستكون بين كل من رئيس الحزب الحالي ياسين ابراهيم وفوزي عبد الرحمان مع احتمال وجود مترشح ثالث وفق بعض المصادر التي تؤكد انه من بين الكفاءات الشابة لافاق تونس.

فوزي عبد الرحمان اكد في تصريح لـ«المغرب» انه انطلق في الحملة الانتخابية منذ بداية هذا الاسبوع وان برنامجه سيعتمد خطابين الاول داخلي والثانى خارجي وسيركز على جملة من القضايا المطروحة في الحزب منها الخط السياسي ، مسالة الديمقراطية التشاركية التحالفات ، الانتخابات البلدية بعد تقييم الاداء السياسي للحزب طيلة الفترة الماضية ، وتقديم مقترحات عملية بعد زيارة عدة جهات.

وتشدد مصادر من حزب آفاق ان الترشحات جدية وان المنافسة على منصب رئاسة الحزب ستكون شديدة بين الاطراف المترشحة وان لكل طرف من يدعمه من المناضلين.

الملاحظ في الفترة الماضية وخاصة بعد الاعلان عن تكوين حكومة الوحدة الوطنية هو أنّ ظهور فوزي عبد الرحمان في الساحة السياسية كان قليلا مع الاشارة الى أنه كان من الاسماء المرشحة لنيل حقيبة وزارة الفلاحة.

الترشحات لن تكون لمنصب رئاسة الحزب فقط بل ستكون ايضا لمنصبين اخرين هما نائبا الرئيس او رؤساء مساعدين عن طريق اعتماد الية الانتخاب بينما خطة المدير التنفيذي التى يشغلها الان محمد علي المنقعى تكون من قبل الهيئة التنفيذية باقتراح من رئيس الحزب، علما وان مختلف هذه الاحكام والاليات تتم مناقشتها في اطار القانون الداخلي للحزب الذي يتضمن اكثر من 150 فصلا.

لقد تم في نهاية الاسبوع الماضي تقديم مشروع اللوائح الاقتصادية والاجتماعية وأيضا اللائحة السياسية ولائحة العلاقات الخارجية كما تمّت مناقشة مشروع القانون الداخلي الذي سيتم عرضه في المؤتمر للمصادقة عليه حيث ينظم الهياكل الجهوية والمركزية للحزب من فروع ومجالس جهوية الى جانب الهياكل المركزية بما فيها الهيئة التنفيذية والمكتب السياسي والمجلس الوطني.

تقدم الترشحات بصفة رسمية بعد الانتهاء من المصادقة على القانون الداخلي، علما وان الافتتاح سيكون يوم 31 مارس بقصر المؤتمرات ثم سيتم استكمال بقية اشغال المؤتمر بسوسة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115