سنة على أحداث بن قردان: بداية انهيار «داعش» الإرهابي وكسب الحرب

في تاريخ الدول والأمم، هناك لحظات فارقة تحدد المصير، منها تاريخ 7 مارس 2016 الذي كان لحظة مفصلية في تاريخ تونس التي انتصرت فيها فعليا على الإرهاب، بما حقق في مدينة بن قردان من انجاز عسكري وامني ومواطني، ادى في النهاية الى فشل مخطط تنظيم «داعش»

الإرهابي وإعلانا عن بداية انهياره في تونس وترجيح كفة الدولة في الحرب التي بلغت عامها الخامس.

قبل سنة من تاريخ اليوم، وفي مدينة بن قردان الحدودية، يوم الاثنين 7 مارس 2016، تعالت أصوات طلقات الرصاص وقذائف الار بي جي معلنة ان ساحة المدينة باتت ساحة حرب، بين الدولة ومجموعات ارهابية حاولت ان تفرض سيطرتها هناك وتنازع الدولة شرعيتها، لتكون عملية «غير مسبوقة» كما وصفها رئيس الجمهورية يومها.

عملية مرّت على وقوعها سنة اتضح خلالها المشهد اكثر، لينقل ما عاشته المدينة من مواجهات مسلحة بين وحدات من الجيش والحرس الوطني والأمن مع مجموعات إرهابية بحثت عن إقامة إمارة لها، في مدينة بن قردان من ولاية مدنين، فجر الاثنين 7 مارس 2016. لينطلق منذ الساعة 5 صباحا، اخطر هجوم ارهابي خطط له ونفذ في تونس.

مجموعات إرهابية، قسمت نفسها على فرق كلف كل منها بتنفيذ جزء من مخطط يهدف الى السيطرة على المدينة وإخضاعها لهم قبل ان تصبح المدينة قاعدتهم لشن عمليات اخرى في الجنوب التونسي، ضمن تصور للتمكين تبناه تنظيم داعش الإرهابي وجند له أتباعه في تونس وليبيا لتنفيذه.

ليقع استهداف الثكنة العسكرية ومجمع أمني، يضم منطقة الحرس الوطني و ثكنة أمنية و مبيت لأعوان الأمن باستخدام المباغتة، انطلقت بقطع التيار الكهربائي، وعقبها استخدام قذائف «آر بي جي»، تمهيدا لاقتحام المنشأة العسكرية والأمنية وتصفية كل من فيها لضمان إخلاء المدينة من قوة يمكنها دحر التنظيم الذي نشر كمائن خارج المدينة على الطرقات الرابطة بينها وبقية المدن بهدف منع وصول التعزيزات العسكرية والأمنية لبن قردان.

تفاصيل عديدة ومؤشرات منها عدد المهاجمين ، السلاح، التوقيت، تعيد الى الأذهان أسلوب تنظيم»داعش» الإرهابي السيطرة على المدن وبسط نفوذه عليها وعلى القاطنين بها ليكونوا دروعا بشرية تحميهم من هجوم عسكري كاسح. لكن السينارو الذي اعد له لاشهر فشل في اولى خطواته، بتصدي قوات الجيش والأمن للإرهابيين وإفشال المباغتة بل ودفع الارهابيين، الذين لم يكن لهم مخطط انسحاب، الى محاولة الفرار من المدينة او الاختباء، قبل ان يقع القبض عليهم تباعا خلال الأيام الموالية لتاريخ العملية.

عملية خلفت خسائر مادية وبشرية للتنظيم الإرهابي، الذي أراد ان يقوم برجة نفسية فكان هو ضحيتها، وتكون عملية انحساره بعد ان اتضح انه لا حاضنة شعبية له، وان عناصره البشرية التي راهن عليها في مخططه كانت مقدرة أكثر مما ينبغي وفقدت سطوة الخوف، ما جعل التنظيم الارهابي يصدر لاحقا بيانين نشرتهما مؤسسة البتار الذراع الإعلامي لـه، اقرّ فيهما بفشل مخطط السيطرة على مدينة بن قردان وهزيمته في المواجهات المسلحة مع قوات الجيش والأمن التونسي. واستعمل عبارات حادة ضد أتباعه كشفت عن فقدان ثقته فيهم وانه يعتبرهم سبب هزيمته، خصوصا برفضهم تقديم الدعم للمجموعة الإرهابية الفارة من الاشتباكات الدائرة في بن قردان.

لتتوالى اثر تاريخ 7 مارس 2016 انتصارات الدولة التونسية ضد الجماعات الإرهابية لتنجح لاحقا في القضاء على أمير تنظيم جند الخلافة الإرهابي بجبل المغيلة بين ولايتي سيدي بوزيد والقصرين في نوفمبر 2016 وتتمكن منذ مارس 2016 من القضاء على أكثر من 70 عنصرا إرهابيا وإلقاء القبض على المئات من المشتبه في انتمائهم للتنظيم الارهابي والمتورطين في عمليات إرهابية.

اليوم 7 مارس 2017 هو إحياء لذكرى انتصار الدولة التونسية على الإرهاب وتأكيد لعودة النجاعة والتوازن للمنظومة العسكرية والأمنية وقدرتها على الانتقال بالحرب من رد فعل الى الفعل والقضاء على الإرهابيين في مناطق تمركزهم.

تسلسل زمني لأحداث بن قردان:

يتزامن تاريخ اليوم، 7 مارس 2017 مع مرور سنة على تصدي قوات الجيش والامن التونسي لهجوم ارهابي على مدينة بن قردان والقضاء على جل المهاجمين وإلقاء القبض علي عدد منهم في الأيام اللاحقة للهجوم الذي أسفر عن استشهاد 19 تونسيا، بين مواطنين وشرطة واعوان حرس وطني وجنود وديوانة.

لتستمر العمليات الامنية ضد الإرهابيين الى يوم 9 مارس 2016 وكانت نتيجتها ، وفق حصيلة رسمية، لرئاسة الحكومة ووزارة الداخلية ووزارة الدفاع الوطني، هلاك 55 إرهابيا، واعتقال 11 مرتبطين مباشرة بالعملية.
عملية كانت ابرز محطاتها وفق التسلسل الزمني كالأتي:

• 7 مارس 2016 : الساعة 5:15 صباحا انطلاق هجوم إرهابي على مدينة بن قردان
س:5:20 محاصرة مركز الأمن بالمدينة وتبادل إطلاق النار
س: 6:00 صباحا هجوم مسلح على الثكنة العسكرية وتبادل إطلاق النار
س: 18:00 نهاية مواجهات اليوم الاول ومقتل 35 إرهابيا

• 8 مارس 2016 : تجدد الاشتباكات في بن قردان في الليل، وقضاء قوات الجيش والأمن على 6 ارهابيين متحصنين في منزل بضواحي المدينة.

• 9 مارس 2016: تواصلت عمليات المطاردة والاشتباكات المتقطعة، وأسفرت عن مقتل 4 ارهابيين.

• 10 مارس2016 : تمكنت وحدات الحرس الوطني والجيش الوطني من القضاء على 4 ارهابيين والقبض على آخر. وبذلك ترتفع الحصيلة إلى قتل 50 إرهابيا وإلقاء القبض على 8 عناصر آخرين منذ انطلاق العملية الأمنية والعسكرية فجر يوم 7 مارس 2016.

• 11 مارس2016 : تمكنت تشكيلة مشتركة من القبض على ارهابي مسلح بمعتمدية بنقردان حجز لديه كلاشنكوف وكمية من الذخيرة.

• 12 مارس2016 : تمكنت تشكيلة مشتركة بكل من جرجيس وتطاوين من القبض على ارهابيين اثنين احدهما مصاب فروا من مدينة بن قردان.

• 19 مارس2016 : قضت تشكيلة عسكرية وقوة امنية مشتركة على ارهابيين بعد ورود معلومات تم استغلالها حول تواجد ارهابيين باحدى المنازل بالمعتمدية.

• 20 مارس 2016: قضت تشكيلة عسكرية وقوة امنية مشتركة على ارهابي وحيد وهو المدعو «محمد الكردي» بعد اشتباكات عنيفة سجلت اصابة 3 عسكريين وعونين من الحرس والأمن ومواطن.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115