الاتحاد العام التونسي للشغل: تخفيف الضغط على الحكومة وتجنّب قرار تعليق الدروس

لمعرفة موقف أي طرف يمارس السياسية، يجب النظر إلى تصريحاته ومقارنتها ببعضها، للوقوف على تطور المواقف أو تغييرها، وهذا ما ينطبق على أعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد العام التونسي للشغل، تصريحات انتقلت من معجم «الحرب» إلى معجم «السلام» في اقل من 24 ساعة

لتبين أن المشهد السياسي سيشهد في الأيام القادمة هدوءا نسبيا في انتظار طرح ملف الإصلاح على الطاولة.

غادر اعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد الشغل،اجتماعهم يوم أمس، دون إصدار بلاغ بل ودون تقديم اي تصريحات مفصلة عن مضمونه باستثناء ما قاله سامي الطاهري، الامين العام المساعد المكلف بالاعلام، من ان اللاجتماع دوري وعادي لم تصدر عنه اية قرارات.
تصريح الطاهري الذي يجعل من ثاني اجتماع للمكتب التنفيذي منذ ازمة التحوير الوزاري، امرا عاديا ودرويا لا يحمل معه الجديد، لم ينف ان الاعضاء الـ13 ناقشوا الوضع العام في تونس، ومسائل تخص هياكل الاتحاد.

تلميح من القيادي النقابي يقترن بالوضع الحالي الذي تعيش على وقعه تونس، من استمرار أزمة نقابتي الأساتذة والمعلمين مع وزارة التربية ووزيرها ناجي جلول الذي بات مطالبا بالاستقالة، وتنتظر قرارات الهيئة الإدارية للأساتذة.هيئة لوحت بالتصعيد وتعليق الدروس في الشهر الحالي للضغط من اجل دفع الحكومة الى إقالة جلول.

تلويح الهيئة الادارية بتعليق الدروس، ونقاشها للامر طوال يومين، يعكسان ان التوجه العام للاتحاد، لا يرى ضرورة ذلك، في انتظار الموقف النهائي، فالهيئة التي كان ينتظر ان تحسم قراراتها بعد ساعات من الانعقاد، قررت ان يقع تمديد اشغالها لتكون على يومين، وان تنتظر ما سيفرزه المكتب التنفيذي من قرارات.

انتظار المركزية النقابية، انتهى يوم امس بانتهاء اشغال اجتماع المكتب التنفيذي، الذي اعتذر كل اعضائه عن تقديم اي تصريح اعلامي حول مضمون اللقاء واقتصروا على ذات الوصف، لقاء عادي.
لكن ما لم يكن عاديا هو الرسالة التي وجهت الى الهيئة الادارية ومفادها تجنب ان يبلغ التصعيد في الوقت الراهن، نقطة اللاعودة او الصدام الكلي، اي عدم الذهاب الى تعليق الدروس لما يعنيه ذلك من اذكاء للازمة من جديد بن الاتحاد والحكومة، وتضرر صورة الاتحاد من هذا التصعيد.

لكن في مقابل دعوة تجنب الذهاب الى الاقصى، حملت التوصيات غير المعلن عنها اشارة الى الابقاء على الاحتجاج المدعوم من المركزية، والتدرج في التصعيد الى ان تتغير المعادلة في المشهد، خلال الايام القادمة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115