ليبيا: تباين المواقف من زيارة السراج إلى سويسرا وروسيا

شدد رئيس مجلس النواب المعترف به دوليا المستشار عقيلة صالح في كلمة له أمام البرلمان على ضرورة تشكيل لجنة الحوار السياسي في اجل أقصاه الاثنين القادم وفق الآلية التي يتوافق عليها النواب، و إلا فإنه - اي رئيس مجلس النواب- سوف يتكفل بتعيين اللجنة المذكورة وفق الية هو يعرفها بحسب تعبيره.

معلوم بأن البرلمان انطلق منذ أيام في عقد سلسلة من الجلسات وبحضور 114 عضوا لمناقشة آلية اختيار لجنة الحوار السياسي دون الحسم في الموضوع، وتميزت الجلسات بالكثير من التشنج بين النواب مما اجبر رئاسة المجلس على تعليق الجلسة في أكثر من مناسبة . الى ذلك أثارت مرافقة النائب الاول لرئيس البرلمان محمد شعيب لفايز السراج في زيارته الى سويسرا لحضور اشغال الدورة 34 لمجلس حقوق الإنسان للأمم المتحدة ،وايضا زيارته الى روسيا اثارت تلك المرافقة مواقف متضاربة حيث اتهم النواب المعارضون للاتفاق السياسي امحمد شعيب بالانحياز لطرف على حساب آخر و الانقلاب على رئاسة البرلمان .

وأكد هؤلاء بان ظهور محمد شعيب الى جانب رئيس المجلس الرئاسي خلال زياراته الخارجية يؤثر ويغذي الرأي القائل بأن النواب المقاطعين والداعمين للمجلس الرئاسي بصدد التحضير لافتتاح مجلس النواب الموازي في طرابلس سيما بعد افتتاح المقر .
يشار الى النائب الأول لرئيس البرلمان ينتمي للغرب الليبي وهو أحد أعضاء لجنة الحوار السياسي التابعة للبرلمان، و خلال جلسات حوار الصخيرات رفض الامتثال لقرار ورسالة البرلمان بالعودة الى طبرق والانسحاب من الحوار ،وهو أحد الذين قاموا بالتوقيع على الاتفاق السياسي في 17 ديسمبر 2015 ومنذ ذلك التاريخ لم يحضر المعني اية جلسة من جلسات البرلمان مبررا عدم التحاقه بطبرق بالدواعي الامنية .

ويخشى النواب المعارضون للاتفاق السياسي من نجاح امحمد شعيب في استمالة نواب الجنوب الليبي الذين سبق لهم مقاطعة جلسات البرلمان احتجاجا على تردي أوضاع مناطقهم، ثم اعلنوا لاحقا التراجع عن تعليق أعمالهم في البرلمان غير ان عودتهم الى قبة البرلمان تأخرت،و لقطع الطريق أمام تنفيذ انقلاب على مجلس النواب المعترف به دوليا ثم طرح مقترح اقرار انتخابات رئاسية و التنصل من مخرجات حوار الصخيرات ، مقترح يدعمه ما جاء على لسان المستشار عقيلة صالح رئيس مجلس النواب ومضمونه أن رئيس المفوضة العليا للانتخابات ابلغه جاهزية المفوضية لإجراء الانتخابات في حال طلب منها ذلك .

العائلات العالقة
في سياق اخر كشفت بعثة الأمم المتحدة للدعم لدى ليبيا عن استعداد القيادة العامة للجيش التابعة لرئاسة اركان مجلس النواب وقف اطلاق النار في المحور الغربي لمدينة بنغازي، وتوفير ممر آمن للعائلات العالقة داخل حي العمارات 12 كي تتمكن من الخروج .
معلوم ان قوات الكرامة تخوض حربا ضروسا ضد الجماعات الارهابية غرب بنغازي منذ اشهر وتمكنت من تحرير قنفودة والصابري – القوارشة – الهواري ولم يبق سوى جزء من العمارات 12 وسوق الحوت .

وقد سبق لمنظمات انسانية وحقوقية أن طالبت بحماية المدنيين وتوفير ممرات أمنة للعائلات العالقة لكن طلبها قوبل برفض من طرف القيادة العامة للجيش. وكان رئيس حزب العدالة والبناء الإخواني محمد صوان ناشد المبعوث الأممي مارتن كوبلر التواصل مع القيادة العامة للجيش التدخل وانقاذ المدنيين واصفا ما ترتكبه قوات الكرامة بما يتجاوز جرائم الحرب .

وكان رد القيادة العامة دوما بان الذين يتواجدون داخل مناطق النزاع هم جميعا ارهابيون وقيادات كبيرة على غرار الارهابي الجزائري المختار بن مختار والتونسي سيف الله بن حسين المكنى بابو عياض .
واتهمت قيادة الكرامة صراحة قيادات من مصراته بدعم الجماعات الارهابية في بنغازي عبر الجرافات.

و يرى مراقبون في استعداد قوات حفتر فتح ممرات آمنة بالعمارات 12 ليس الا مناورة وتكتيك الهدف من ورائه جني مكاسب سياسية والدليل قوات الكرامة ،وخلال محاصرة قنفودة عبرت ايضا عن الاستعداد لتوفير ممر آمن للمدنيين لكن شيئا من ذلك لم يقع الى حين اقتحام قنفودة والسيطرة عليها .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115