ناجي جلول وزير التربية لـ«المغرب»: «لا أستقيل احتراما لشرف الدولة، والباب مفتوح للمفاوضات مع النقابيين»

في ظل تواصل الأزمة بين وزارة التربية ونقابات القطاع وتدخل المركزية النقابية على الخط للمطالبة باقالة الوزير الناجي جلول وجعل المطلب مقترنا بنجاح السنة الدراسية، مما ينبئ بأنّ ما تبقى من أشهر لن تكون هينة على الحكومة والوزير،

الذي اكد في حوار لـ«المغرب» انه لا يعتبر نفسه في صراع مع النقابيين مع التشديد على عدم الخوض في موقف المركزية النقابية.

• هل ستتمسك بقرار اقتطاع يوم عمل للمضربين؟
قرار الاقتطاع محل اتفاق بين الحكومة والاتحاد منذ فترة، وهذا ليس بالجديد فقد طبق في المرات الفارطة ويطبق في كل القطاعات لذلك فهو ليس محل خلاف، فكل عمل غير منجز يقابله اقتطاع في الاجر. وبالنسبة لتطبيق القرار سنطبقه ، حتى وان سجلنا احيانا وقوع تاخير في تطبيق امر الاقتطاع بسبب مراعاة الأوضاع.

• التصعيد بينكم وبين النقابيين بلغ مرحلة جديدة بتدخل الاتحاد؟
لا اريد التدخل في الحياة الداخلية للاتحاد وكنت يوم امس قد اتصلت بالامين العام نور الدين الطبوبي، واجمالا علاقتي بالاتحاد اهم مما قد يتصورها البعض، خاصة وان ملف الاصلاح التربوي كان قد تم بالتنسيق مع الاتحاد العام التونسي للشغل وبعد لقاءات مع كل نقابات التربية.

• لكن هذا يتعارض مع موقف النقابات التي تعتبر ان نهجك في الاصلاح أحادي؟
اولا ان الاصلاح التربوي كخيار وقع اقراره في وثيقة قرطاج مما يجعله خيارا لكل من امضى على الوثيقة، ثانيا الاتحاد العام التونسي للشغل فيه عشر نقابات تربوية وتقريبا جلها مشاركة في الاصلاح، اذ انها ممثلة في تركيبة اللجان التي تضم المتفقدين والمعلمين والقيمين والقيمين العامين والعملة، هؤلاء كلهم من منظوري وزارة التربية وهم مساهمون في الاصلاح الذي اخترنا له، وتمثل في تركيبة اللجان التي يعين الاتحاد ثلث اعضائها فيما تعين شبكة عهد ثلثا والثلث الباقي تعينه الوزارة .
ثالثا لا خلاف لنا في القانون التوجيهي الجديد وهو بمثابة الوثيقة الرسمية للاصلاح مع قسم الوظيفة العمومية في الاتحاد العام التونسي للشغل. كما بقية النقابات، فقط هناك نقابة او اثنتان لهما اعتراض على الاصلاح.

• لكن المركزية النقابية هي من ترفع اليوم طلب اقالتك؟
احترم المركزية والنقابية واعلم حجم الضغط، وشخصيا آليت علي نفسي ان لا اتدخل في الشان الداخلي للاتحاد، فهم احرار
فقط اشير الى انه ليس من حق نقابة ان تطالب.....

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115