الشواغل الاقتصادية والاجتماعية تسيطر على التونسيين

• مكافحة الفساد أولوية الأولويات للطبقة المرفهة ومكافحة الإرهاب لذوي التعليم الجامعي

قراءة وتحليل زياد كريشان

 

في كل موجات الباروميتر التي أجريناها منذ جانفي 2015 يتضح أن هنالك أولويتين تسيطران على التونسيين : الأمن والاقتصاد ولكن في هذه المرة تسيطر الشواغل الاقتصادية والاجتماعية بصفة اكبر مع تواصل استمرار تخوفات التونسيين على مستقبل أبنائهم..

عندما نطرح أمام التونسيين عشر أولويات ونطلب منهم اختيار واحدة منها لتكون هي أولوية الأولويات بالنسبة للحكومة تظهر مكافحة الإرهاب في المرتبة الأولى بحوالي ربع العينة(%23.4) ولكن عندما نصنف هذه الأولويات حسب تشابه مواضيعها نجد أن المسائل الاقتصادية والاجتماعية تأتي في الطليعة ممثلة حوالي نصف الأجوبة (%49.2) يليها الاهتمام الأمني (%30.4) فمكافحة الفساد المالي والإداري (%11.3) وإصلاح التعليم (%9.0)
هذا على المستوى الوطني العام .. ولكن أولويات التونسيين تتلونّ وفق الجهة والجنس والفئة العمرية والمستوى التعليمي والمستوى الاجتماعي .. والفوارق أحيانا شاسعة جداّ بين بعض هذه الفئات وبين المعدل الوطني..

مكافحة الإرهاب هي الأولوية الكبيرة لسكان الوسط الغربي (القيروان وسيدي بوزيد والقصرين) بما يقارب %28 بينما تنزل هذه النسبة لـ 15 بالنسبة للجنوب الغربي (قفصة وتوزر وقبلي) ..

أمام الإرهاب يكاد يتساوى النساء والرجال ولكنه يشغل حيزا كبيرا عند الطبقات الشعبية والطبقة الوسطى السفلى (صغار الأجراء والتجار والحرفيين) ويتجاوز في هذه الأوساط الربع (%25.9 و%26.4) ولكن هذه النسبة تنزل إلى %14.3عند الطبقة المرفهة ..
إذ أولوية الأولويات بالنسبة لها هي مكافحة الفساد (%21.4) بينما تنزل هذه النسبة تحت المعدل الوطني بالنسبة للفئات الاجتماعية الأخرى..

ولكن تبلغ نسبة مكافحة الإرهاب رقمها القياسي عند أصحاب التعليم الجامعي (%38.5) والطريف هنا أننا في حالة شبه «مثالية» إذ يتساوق هاجس مكافحة الإرهاب طردا مع المستوى التعليمي فهو ينتقل من 16.9 عند الأميين ليبلغ 38.5 %عند أصحاب المستوى الجامعي

مكافحة الفساد كأولوية أولى تبرز بصفة أوضح عند سكان تونس الكبرى (تونس وأريانة وبن عروس ومنوبة) وصفاقس والشمال الشرقي (بنزرت وزغوان ونابل) كما أنّها هامّة جدّا بالنسبة لصغار الكهول (31-35 سنة) حيث تبلغ عندهم %15.7 والغريب أن هذه النسبة تتطور عكسيا مع المستوى التعليمي فهي تمثل %12.9 عند الأميين وتنزل تدريجيا لتبلغ %7.7فقط عند أصحاب التعليم الجامعي ..

التشغيل والحدّ من البطالة يحتل المرتبة الأولى عند أهالي توزر وقفصة وقبلي بـ %25 تليها ولايات الجنوب الشرقي (قابس ومدنين وتطاوين) بـ %21.6 ثم نجد .....

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115