دعوة هيئة الحقيقة والكرامة الى الاطلاع على أرشيف الهيئة العليا لحقوق الانسان والحريات الاساسية لتضمنه شكاوى مهمة

دعا منذر الشارني عضو الهيئة العليا لحقوق الانسان والحريات الأساسية هيئة الحقيقة والكرامة الى ضرورة الاطلاع على أرشيف الهيئة لتضمنه شكاوي مهمة مرتبطة بفترة النظام السابق والتي من شأنها المساعدة على كشف حقيقة الانتهاكات.

وبين الشارني على هامش الملتقى الوطني الختامي للاستشارات الخاصة حول مشروع القانون الأساسي لهيئة حقوق الانسان أن الهيئة العليا تحتوي على أرشيف مهم لشكاوي لا يعرف مآلها تقدم بها أشخاص تعرضت حقوقهم للانتهاك.
وأكد أن النظر في هذا الارشيف بات من صلاحيات هيئة الحقيقة والكرامة التي عليها التدخل لفتحه وحفظه والحيلولة دون اتلاف الشكاوي الموجودة به أو العبث بها خاصة وأن هذا الارشيف يتضمن وثائق أصلية يمكن الا تتوفر نسخ منها لدى الضحايا رغم قدرتها على مساعدتهم على كشف الحقيقة.

من جهته صرح انور معلى مدير الاعلام والاتصال بهيئة الحقيقة والكرامة بأن القانون يمكن هيئته من حق النفاذ الى الارشيف لكن التحرك في هذا الاتجاه يتم حسب الملفات التي يتم ايداعها لدى الهيئة أو بناء على شهادات الضحايا.
وأضاف ان الهيئة تعمل خلال جلسات الاستماع على تحرير افادة الضحايا وتحاول بعد ذلك ايجاد الارشيف الذي تعلقت به الشهادات.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115