حركة المعتمدين: الشاهد يقسم المناصب على أحزاب حكومته حسب وزن كل حزب

اعلنت رئاسة الحكومة مساء يوم الجمعة المنقضي ان رئيس الحكومة يوسف الشاهد اجرى حركة في سلك المعتمدين شملت 24 ولاية بين نقل وإعفاءات وتعيينات جديدة، وضمت الحركة أكثر من 114 معتمدا ينتمون للأحزاب المشاركة في الحكومة ومستقلين.


كما اجرى الشاهد حركة في سلك المعتمدين الأول تم بمقتضاها تعيين عادل مبروك معتمدا أول بولاية بنزرت ومجدي قاسم معتمدا أول بولاية أريانة وأمير خير الله معتمدا أول بولاية توزر وأيمن بوهلال معتمدا أول بولاية الكاف وعماد القاطري معتمدا أول بولاية سليانة ونقل كمال سعودي معتمدا أول بولاية أريانة بالخطة نفسها إلى ولاية تونس.

اعتمد الشاهد في القائمة الجديدة للمعتمدين على ادماج العنصر النسائي -11 امراة- والشبابي كما اعتمد على المنهج ذاته في التعيينات من خلال تمكين حزب نداء تونس من النصيب الاوفر في هذا السلك ثم حركة النهضة فافاق تونس ثم بقية الاحزاب المشاركة في الحكومة مع بعض المستقلين وان تم ترشيحهم من قبل بعض الاحزاب.

تأخر الاعلان عن الحركة في سلك المعتمدين والمعتمدين الأول رغم الانطلاق في دراسة الملف منذ أشهر، لما له من اهمية وما تعرفه بعض المعتمديات من شغور في هذا المنصب ، ومواصلة منتمين لأحزاب غادرت الحكومة نشاطها في هذا المنصب ولئن حاول رئيس الحكومة تقييم اداء بعض المعتمدين والابتعاد عن الشخصيات المتحزبة الا ان اغلب الاسماء تنتمي للاحزاب المكونة للحكومة.
القائمة الاولية كانت تضم حوالي 160 مركزا بين الإعفاءات والنقل وإنهاء المهام ولكن تمّ التقليص في العدد ، ليتم الاعلان عن قائمة تضم 114 معتمدا ، وحظي كالعادة حزب نداء تونس بالنصيب الأكبر في هذه التعيينات حيث تقول مصادر حكومية انه يقدر ب 34 منصبا ، الا ان مصادر ندائية تؤكد ان الندائيين عددهم قرابة 45 معتمدا منهم المنخرطون بصفة رسمية وعلنية في النداء ومنهم من الذين رشحهم الحزب اعتمادا على سيرهم الذاتية واعتمادا على عنصر الكفاءة، ووفق بعض المصادر وحسب القراءة الاولية للقائمة فان قرابة 26 من نصيب النداء من الناشطين في الحزب والبقية اما من المنخرطين الجدد او من المستقلين لكنهم مرشحو النداء.

في السياق ذاته يشير رئيس اللجنة القانونية للحزب في تصريح للمغرب مراد دلش ان الحركة كانت تنتظر ان تحظى بعدد اكبر من ذلك لكن المفيد ان العنصر الشبابي والذي يتميز بالكفاءة هو الميزة الابرز في هذه القائمة .

تلي حركة النداء حركة النهضة بحوالي 27 معتمدا، في مختلف الولايات ايضا، بدر الدين عبد الكافي عن حركة النهضة اكد لـ«المغرب» ان القائمة لم يتم مناقشتها بعد باعتبار ان انها .....

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115