المنتدى الاقتصادي العالمي «دافوس»: لقاءات سياسية واقتصادية مثمرة للشاهد على أعلى مستوى

قرابة 16 لقاء أجراها رئيس الحكومة يوسف الشاهد خلال مشاركته في أشغال الدورة 47 للمنتدى الاقتصادي العالمي «دافوس» بسويسرا، لقاءات مع رؤساء دول وحكومات ورؤساء المؤسسات ومسؤولين سياسيين وصانعي القرار الاقتصادي والمالي الدولي، مشاركة جاءت

بعد حوالي الشهرين من انعقاد الندوة الدولية للاستثمار لمواصلة الترويج للوجهة الاقتصادية والاستثمارية والسياحية التونسية، علما وأن راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة قد شارك بدوره في عديد الندوات التي عقدت على هامش هذا المنتدى.

شارك رئيس الحكومة يوسف الشاهد يومي الثلاثاء والأربعاء 17 و18 جانفي الجاري في أشغال المنتدى الاقتصادي العالمي «دافوس» وكانت مناسبة سانحة للترويج لوجهة البلاد من خلال عدة لقاءات أجراها رئيس الحكومة مع رؤساء دول وحكومات ورؤساء المؤسسات والمجموعات الاقتصادية والصناديق المالية الدولية، فضلا عن المشاركة التونسية الفاعلة في الملتقى الدولي الذي ينتظم بالمناسبة حول «مستقبل الاقتصاديات الغربية».

2017 .. بداية تعافي الاقتصاد التونسي
وكان لرئيس الحكومة عدة لقاءات رسمية خلال منتدى دافوس منها خاصة لقاءه بالمديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستين لاغارد حيث أكد بالمناسبة أهمية الإصلاحات التي تعمل عليها حكومة الوحدة الوطنية في أكثر من مجال، مشيرا إلى أن تحقيق الاستقرار الاجتماعي والنمو الاقتصادي في تونس يتطلب مرونة في عمليات الإصلاح الضرورية خاصة منها تحقيق التوازنات المالية الكبرى. من جهتها أكدت كريستين لاغارد مواصلة صندوق النقد الدولي دعم تونس ومساندة خياراتها الإستراتيجية التي ستمكنها في المراحل القادمة من تحقيق التنمية المرجوة وتعافي المالية العمومية في مناخ اقتصادي تنافسي، مشيدة بالنتائج التي حققتها الندوة الدولية للاستثمار تونس 2020 ومؤكدة أن سنة 2017 ستكون سنة بداية تعافي الاقتصاد التونسي.

كما كان للشاهد خلال المنتدى لقاء مع فيديريكا موغيريني المفوضة السامية للاتحاد الأوروبي المكلفة بالسياسة الخارجية تمحور خاصة حول ملفات التعاون التونسي الأوروبي والأوضاع الإقليمية الراهنة وفي مقدمتها الوضع في ليبيا. وقد أكد رئيس الحكومة خلال هذا اللقاء أهمية المبادرة المطروحة من قبل رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي بخصوص الوضع في ليبيا بالتعاون مع الجزائر ومصر للتوصل إلى حلّ سياسي توافقي وشامل يمكن من إعادة الأمن لهذا البلد الشقيق في اتجاه تحقيق الاستقرار في المنطقة. من جهتها أبرزت المفوضة السامية للاتحاد الأوروبي أهمية الدور الذي تلعبه تونس في تحقيق الاستقرار في شمال إفريقيا والحوض المتوسطي واستعداد الاتحاد الأوروبي التام لمزيد تكثيف التعاون المشترك خدمة لأهداف التنمية المندمجة.

قطر تجدد دعمها
كما مثلت علاقات التعاون القائمة بين تونس وقطر محور اللقاء الذي جمع رئيس الحكومة يوسف الشاهد بـ علي شريف العمادي وزير المالية القطري والشيخ عبد الله بن جاسم آل ثاني وزير الاقتصاد والتجارة والذي حضره عبد الله بن محمد ال ثاني المدير العام لشركة «اريدو» القطرية، حيث جدد المسؤولون القطريون التزام دولة قطر بما تعهدت به خلال المنتدى الدولي للاستثمار «تونس 2020»، معبرين عن مواصلة دعم جهود التنمية الاقتصادية في تونس خاصة في القطاعات ذات القيمة التنافسية العالية والتي لها قدرة تشغيلية مرتفعة والانتقال بالمؤسسات الاقتصادية التونسية إلى العالمية.

رئيس الحكومة أكد خلال المشاركة التونسية في المنتدى وعبر كل لقاءاته مع المسؤولين السياسيين وصانعي القرار الاقتصادي والمالي الدولي حرص البلاد على تطوير علاقات التعاون المشترك مع محيطها الإفريقي والعربي والمتوسطي والدولي ومع مختلف شركائها التقليديين والجدد ، مبرزا أهمية الوجهة الاستثمارية التونسية في ظل الإصلاحات الكبرى التي انطلقت الحكومة في انجازها في عدد من المجالات الهيكلية والإدارية والتشريعية، فضلا عن كفاءة مواردها البشرية وتميز موقعها الجغرافي وتأهلها لأن تكون قاطرة اقتصادية بالضفة الجنوبية للمتوسط ومن المنطقتين العربية والإفريقية نحو أوروبا. هذا وأعلن رئيس البنك الإفريقي للتنمية اكينومي ايديسينا خلال لقائه بالشاهد تركيز مقر مكتب شمال إفريقيا للبنك الإفريقي للتنمية بتونس.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115