الإرهابيون التونسون في بؤر التوتر: الحكومة لن تطالب بهم وتُعِدُّ لمن يعود منهم سجنا مشدّد الحراسة

• سحب الجنسية من الارهابيين غير ممكن
جدل عودة التونسيين من بؤر التوتر احتدم وبات لكل فريق قوله الخاص وتصوره له، وما غذى ذلك ترقب الحكومة التي حسمت أمرها يوم أمس وأعلنت تصورها لمعالجة هذا الملف، انطلاقا من تشديدها انها ضدّ عودتهم ولكنها لا تستطيع منعهم من ذلك رغم علمها بهوياتهم

، ولذلك اختارت الواقعية وان تستعد لهم.

«نحن ضدّ عودة الإرهابيين من بؤر التوتر الى تونس»، هذا نصف الموقف الرسمي لحكومة يوسف الشاهد من ملف عودة التونسيين من بؤر التوتر ( سوريا والعراق وليبيا)، فالحكومة التي تسعى الى مجارات الشارع التونسي الرافض لعودتهم والمطالب بسحب الجنسية منهم، وهو ما ذهبت إليه الجبهة الشعبية بالاستناد الى الموقف الذي أعلنه المتحدث باسمها حمة الهمامي.

رفض جزء هام من الطبقة السياسية والشارع لعودة الإرهابيين تعاطت معه الحكومة بواقعية، فهي استجابت له في مستوى الخطاب لتعلن على لسان رئيس حكومتها انها لا ترحب بعودتهم، وهو موقف كرّره المهدي بن غربية وزير العلاقات مع الهيئات الدستورية والمجتمع المدني الذي أكد ان حكومته لم ولن تطالب أية دولة بتسليمها تونسيين مورطين في قضايا إرهابية.

فالحكومة وبعد اجتماع دام أكثر من أربع ساعات انتهت الى اتخاذ موقف عبر عنه بن غربية « لسنا مع الرجوع ولا رغبة للحكومة في رجوعهم ولن نطالب إي دولة بإعادتهم» وهو نصف الموقف، أما النصف الأخر فهو الاستعداد لهذه العودة المرفوضة.
استعداد عبر عنه رئيس الحكومة بقوله ان حكومته لديها قائمة اسمية بالتونسيين المنخرطين في جماعات إرهابية خارج تونس وستلقي القبض على اي شخص منهم يعود الى تونس وتحاكمه وفق قانون الإرهاب.
قانون اكد بن غربية انه سيكون سلاح الحكومة في مواجهة العائدين، الذي شدّد بدوره على معرفة الحكومة....

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115