بين يومي الأربعاء والخميس الماضيين: أمطار غزيرة تعطل حركة المرور بتونس العاصمة ونابل

نزلت أمطار غزيرة في الليلة الفاصلة بين الأربعاء والخميس على جل مناطق الجمهورية بكميات متفاوتة لعل أبرزها كانت بجهة المهدية في حدود 94 مم وولاية نابل في حدورد تقريبا 80مم وتونس العاصمة في حدود 50مم وبسبب هذه الامطار العزيرة سجلت ولاية نابل وتونس

توقف حركة مرور الاشخاص والعربات والقطارات . وقد بدأت حركة المرور تعود تدريجيا في مساء يوم أمس إثر تدخل أعوان الحماية المدنية لشفط المياه وإزالتها من الطرقات والسكك الحديدية.

ولاية بن عروس:
انهج غمرتها المياه ومواطنون يشتكون من ضعف البنية التحتية
أنهج تحولت الى برك تغمرها المياه، وطرق غابت ملامحها فلم تعد تكشف معالم مواطئ الأقدام لمرتاديها، ومارة يجهدون أنفسهم ويتحركون بحذر وبطء شديدين وسط المياه الراكدة التي غطت عددا من الأنهج والممرات بأحياء متفرقة من الضاحية الجنوبية للعاصمة .
مشهد قد يبدو غريبا للوهلة الأولى، لكن سكان هذه المناطق ألفوه مع كل موجة أمطار تنزل ويتواصل هطولها لساعات، يقول أحد متساكني مدينة الزهراء «إن العديد من أنهج المدينة تغرق بعد نزول كميات هامة من الامطار وهي طرق وتفرعات لأنهج معروفة لدى جميع المتساكنين وخاصة أنهج 14 جانفي والحبيب ثامر والجمهورية، وكذلك الطريق الرابطة بين مدينتي الزهراء وبوقرنين ومقطع السكة الحديدية في اتجاه السوق البلدية التي تتحول الى برك تتجمع فيها مياه الامطار.

ولا يختلف الأمر كثيرا في حمام الانف وحمام الشط وبرج السدرية. هناك عدة أحياء غمرتها المياه فصار المشهد في نهج البحر الابيض المتوسط والفسحة الشاطئية والطاهر صفر ونزهة السلطان اشبه بمنازل تسبح وسط بركة ماء كبرى، أما في مدينة بومهل وفي الاحياء السفلى المقابلة لجبل بوقرنين فقد تجمعت المياه بين الاحياء بفعل نزول مياه الامطار من منحدرات الجبل ووجود هذه الاحياء في أماكن منخفضة.

تقول متساكنة من حمام الشط إن حركة السير بالمدينة تتعطل مع ارتفاع منسوب الامطار وتجمع المياه بالحي الذي تقطنه حتى انها تجد صعوبات جمة في قضاء شؤونها ويتزايد قلقها خلال فترات ذهاب أبنائها للدراسة وسط تكدس الاوحال وركود المياه وصعوبة السير بامان في هذه الأوقات .

وتطرح مشكلة سيلان مياه الامطار ضعف البنية التحتية وعجز قنوات تصريف المياه عن استيعاب الكميات الهامة التي تتجمع خاصة اثناء تواصل تهاطل الامطار لفترات زمنية طويلة نسبيا.

ومن انعكاسات هذا الوضع ومع تواصل نزول الامطار وسوء البنية التحتية تعطلت بعض الفصول الدراسية بالمدارس حيث اضطر مربو السنوات الخامسة والأولى ابتدائي بالمدرسة الابتدائية الامام سحنون بالمدينة الجديدة الى صرف التلاميذ عن الدراسة نتيجة لتسرب الامطار من السقف الى قاعة التدريس، يقول مربي يشتغل بهذه المدرسة انهم اضطروا حفاظا على سلامة التلاميذ الى ايقاف الدروس خشية تسرب المياه الى شبكة الكهرباء بالقاعة التي اصبحت ظروف التدريس بها مستحيلة.
ورغم ان المصالح المعنية على غرار اللجنة الجهوية لمجابهة الكوارث تجتهد في مثل هذه الأوضاع للتدخل في هذه المناطق، الا ان وضعية البنية التحتية وتقادمها أصبح اشكالا عاما لا يتعلق بجهة بعينها او منطقة دون سواها وهو ما يفرض إعادة تقييم لإيجاد حلول اكثر نجاعة.

تعطل سير القطارات في عدد من الخطوط بسبب ارتفاع منسوب المياه
أعلنت الشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية، عن تعطل سير القطارات على خط الأحواز الجنوبية بين تونس وبرج السدرية والخط الغربي الرابط بين تونس وقعفور والدهماني والخط الجنوبي الرابط بين تونس وسوسة وصفاقس وقابس.
وقد عادت حركة سير القطارات إلى سالف طبيعتها في وقت متأخر من يوم أمس إثر انخفاض منسوب المياه.

ولاية تونس
تواصل تهاطل الامطار يعطل حركة المترو بالعاصمة
نظرا لتواصل تهاطل الامطار منذ ليل الأربعاء والخميس الماضيين انقطعت خطوط المترو الخفيف على عديد المناطق بسبب ارتفاع منسوب المياه في عدة مواقع على امتداد السكة وقد بذل أعوان الحماية المدنية مجهودات كبيرة لكي تعود حركة خط المترو الى الجولان.

في ولاية نابل
أمطار غزيرة تغمر بعض الاحياء في عدد من المناطق و تتسبب في قطع طرقات
تسببت الامطار التي تهاطلت بغزارة دون توقف، خلال الـ24 ساعة المنقضية على ولاية نابل والتي تراوحت بين 40 و 90 مليمترا
في معتمدية «بوعرقوب»، في قطع عدد من الطرقات وفي تعطيل حركة المرور بعدد آخر من مناطق الجهة مما استوجبت تدخل الادارات الجهوية للتجهيز والتطهير والحماية المدنية بعدد من الاحياء بعد تسرب المياه الى عدد من المنازل .
والي نابل وفي إطار متابعته للاوضاع بالجهة أذن بانعقاد اللجان المحلية لمجابهة الكوارث لتعمل بصفة دائمة ولتتدخل في أسرع وقت ممكن وقد انطلقت وحدات الحماية المدنية والادارات الجهوية للتجهيز والفلاحة والبلديات والديوان الوطني للتطهير في التدخل في مناطق مختلفة من بينها بالخصوص «حي حشاد» في بوعرقوب وعلى مستوى مدخل منطقة المهاذبة طريق «تركي» لتسهيل حركة المرور بعد تعطلها على مستوى الاشغال التي تنجز في اطار مشروع مضاعفة طريق تركي- نابل.

وأضاف ان التدخلات متواصلة بعدد من الطرقات التي يتم غلقها بصفة مؤقتة كلما ارتفع بها منسوب المياه على غرار طريق تركي وفي دار شعبان الفهري بالنسبة للسيارات الخفيفة وعلى مستوى الطريق السياحية بنابل خاصة على مستوى قنطرة واد «سوحيل» التي تشهد اشغال تجديد وكذلك على مستوى مدخل مدينة بني خيار وببعض المناطق في منطقة قربة.

من جهته أبرز المدير الجهوي للحماية المدنية بنابل لطفي بن علية ان وحدات الحماية المدنية انطلقت منذ ليلة الاربعاء في التدخل بعديد المناطق ولاسيما في معتمديات قربة وبني خيار ودار شعبان الفهري وبوعرقوب وقرنبالية ونابل وتولت ضخ المياه من مجموعة 11 منزلا ومن المدرسة الابتدائية «نوال» في قرنبالية وقامت بأكثر من 30 معاينة وتفقد وجندت مختلف الفرق الجهوية للعمل بصفة مستمرة والتدخل الفوري عند الحاجة.

اعادة فتــح الطريق المحلية رقم 27 الرابطــة بين قرمبالية ونابل
تمت اعادة فتــح الطريق المحلية رقم 27 الرابطــة بين قرمبالية ونابل مساء يوم أمس بعد أن تعطلت الحركة فيه بسبب هطول الأمطار الغزيرة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115