زيارة قادة دول «البينيلوكس» إلى تونس: لـم نأت من أجل السياحة وإنما لدعم تونس

اختزل رئيس وزراء لوكسمبورغ «زافييه بيتل» هدف زيارته صحبة نظيريه، رئيس الوزراء البلجيكي شارل ميشيل ورئيس الوزراء الهولندي مارك روتا، بقوله «لم نأت للسياحة وانما لدعم تونس». دعم التزم به القادة الثلاثة لدول « البينيلوكس» من اجل انجاح النموذج التونسي الذي يواجه تحديات اقتصادية بالاساس.

انتهى اللقاء الذي جمع رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد، برؤساء حكومات كلّ من لوكسمبورغ وبلجيكيا وهولندا، ليعلن في ندوة صحفية جمعت أربعتهم بعد انتهاء لقائهم الذي دام ساعة صباح أمس بقصر الحكومة بالقصبة. أنه لقاء حرص فيه رئيس حكومة لوكسمبورغ زافييه بيتل على إبراز ان الزيارة الأولى التي يؤديها رؤساء حكومات دول البينيلوكس إلى دولة خارج دول الاتحاد الأوروبي ليست بهدف السياحة وإنما تقديم الدعم إلى تونس، ومثله فعل رئيسا حكومتي كل من بلجيكيا شارل ميشيل ورئيس وزراء هولندا مارك روتا.
زيارة اكّد يوسف الشاهد انها نجحت في تقديم الدعم الذي قد يصل الى مأسسة العلاقات بين تونس ودول البينيلوكس ضمن آلية قارة سيستمر فيها التشاور والحوار. دون ان يغفل عن الإشارة إلى ان الدعم المقدم من هذه الدول شمل مجال مكافحة الإرهاب والجريمة ومحاربة الفساد، والتنمية، اضافة الى تعهدهم بحشد الدعم الدولي لصالح تونس من اجل إنجاح تجربتها.

زيارة قال عنها الشاهد أنها تهدف إلى الاطلاع على تطور الوضع الأمني في تونس بعد سنة من عملية محمد الخامس الإرهابية. يسبق اتخاذ قادة الدول الثلاثة قرار رفع التحذير على السفر الى تونس. وهو ما لمح رئيس الحكومة البلجيكية ان بلاده ستقوم به، أي رفع التحذير على السفر إلى تونس أمام البلجيكيين بهدف تشجيع قطاع السياحة.

وقال رئيس حكومة بلجيكا شارل ميشال، إن هذا التوجه مشترك بين ......

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115