وزير الشؤون الاجتماعية محمد الطرابلسي لـ«المغرب»: الاتفاق الممضى يلبّي انتظارات أغلبية أهالي قرقنة على مستوى التشغيل والتنمية

أكد وزير الشؤون الاجتماعية محمد الطرابلسي لـ»المغرب» أنه تمّ أمس التوقيع على اتفاق بين الحكومة والمعتصمين في قرقنة والمعطلين عن العمل من أصحاب الشهائد العليا والمجتمع المدني لحلحلة أزمة شركة بتروفاك في مختلف الإشكالات الموجودة في قرقنة على غرار قضية التشغيل والتنمية وبتروفاك بصفة خاصة.

الاتفاق تمّ بحضور عضوين من الحكومة هما وزيرا الشؤون الاجتماعية محمد الطرابلسي والناطق الرسمي باسم الحكومة إياد الدهماني وهو يلبي انتظارات أغلبية أهالي جزيرة قرقنة سواء على مستوى التشغيل لاسيما لحاملي الشهائد العليا، علما وأن هذه المجموعة كانت قد وضعت منذ سنة 2012 على ذمة الإدارات والمؤسسات والجمعيات لكن دون موقع محدد ومن المنطلق سيتم تسوية وضعياتهم تدريجيا على امتداد 3 سنوات أي 3 دفعات والبالغ عددهم 260 من طالبي الشغل من حاملي الشهائد العليا.
شركة عمومية للتنمية والخدمات

أضاف الطرابلسي أن الاتفاق وفي جانبه التنموي، يضمّ جانبين، الأول يتمثل في بعث شركة عمومية للتنمية والخدمات بتمويل قدره 2.5 مليون دينار ستستوعب عددا من المعطلين عن العمل، تمولها شركات البترول الثلاث العاملة في قرقنة، ومن مهامها إنجاز مشاريع تنموية جديدة للجزيرة وتوفير مواطن شغلية للعاطلين عن العمل ويمكن أن تتوسع طاقتها التشغيلية في المراحل القادمة وكذلك في استثماراتها سواء داخل الجزيرة أو خارجها. وأضاف الوزير أنه تمّ أيضا إقرار عدد من الإجراءات الخاصة بالصيد البحري والخاصة ببحارة المنطقة والنظر في بعض المطالب التي رفعها أهالي قرقنة منها حماية الثروة البحرية. هذا وتم الاتفاق أيضا على أن تسند بتروفاك مبلغا ماليا سنويا بقيمة 5 مليون دينار لفائدة صندوق دعم التنمية بالجزيرة وذلك بالتنسيق مع وزارة المالية.

سحب الشكاوي
تمّ أيضا وفق وزير الشؤون الاجتماعية الاتفاق على.....

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115