الألعاب البرالمبية 2016: السعفة الذهبية لروعة التليلي

• ...وخطأ قاتل يبخّر حلم ياسين الغربي
وقد عادت السعفة الذهبية لروعة التليلي التي تألقت بشكل لافت في مسابقة رمي القرص صنف تي 41 بعدما فرضت سيطرة مطلقة محطمة الرقم القياسي العالمي في مناسبتين ليستقر في نهاية المطاف عند 33 م فاصل 38 وتغنم المعدن النفيس للمرة

الثانية في هذه الالعاب بعد مسابقة رمي الجلّة.

كما تمكّنت فتحية عمايميّة من احراز الميدالية البرونزية برمية قدرها 26 م و 16 صم في وقت كانت فيه تونس قريبة من تحقيق العلامة الكاملة واحتكار منصة التتويج غير ان سمر بن كعلاب اخفقت في اكمال الصورة وخسرت صراعها مع الايرلندية لتتحصل على المركز الرابع.

المفاجأة السارة
وشكل تتويج بلال العلوي ببرنزية سباق 5000 م صنف تي 13 مفاجاة سارة اسعدت البعثة التونسية المتواجدة في ريو بسبب صعوبة السباق من جهة وعلو كعب المنافسين من جهة اخرى.
وأعرب بلال العلوي عن سعادته بهذا التتويج الذي تحقق بفضل عمل كبير مبينا أنه تمكن خلال السباق من السيطرة على المركز الثالث وتعميق الفارق الذي يفصله عن صاحب المركز الرابع ما ساعده على دخول المنعرج الاخير براحة كبيرة وبفارق هام عن مطارده المباشر.

وأضاف انه سيحاول البناء على هذا التتويج من أجل تحقيق نجاحات اخرى بداية من المونديال القادم.
في المقابل مرّ ياسين الغربي بجانب الحدث في سباق 800م صنف تي 54 بعدما حكمت عليه عقوبة من المراقبين بالاستبعاد من السباق وعدم احتساب نتيجته.
وكان الغربي قد أنهى السباق في المركز الثاني وفي طريقه نحو الميدالية الفضية بعدما حلّ في المركز الثاني لمس خطّ الرواق الداخلي بطريقة غير قانونيّة.

ولم يخف الغربي تأثره بهذا القرار قائلا : «لقد بذلت جهودا كبيرة للوصول الى هذا المستوى والصعود على منصة التتويج وقد تعاملت بذكاء مع مجريات السباق اذ ادّخرت طاقتي للمنعرج الاخير الذي مررت خلاله الى السرعة القصوى لانتزع المركز الثاني» وتابع : «حقيقة تفاجات بقرار المراقبين الذي كان قاسيا. لقد كان صدمة قوية بالنسبة لي فليس من السهل ان ترى حلمك يتبخر بهذه الطريقة. ينبغي علي ان اطوي الصفحة ومواصلة العمل للاستحقاقات القادمة. تلك هي الرياضة تجعلك تعيش جميع الوضعيات من الفرحة العارمة الى الخيبة الكبيرة» وقال المدير الفني لجامعة رياضة ذوي الاحتياجات الخاصة مروان الغالي، «إن سبب الحرمان هو قيام ياسين الغربي بلمس خط الرواق الداخلي بطريقة غير قانونية بعد التثبت من الفيديوهات».
و يشار إلى أن التونسي بلال العلوي توج ببرونزية سباق 5000م صنف تي 13 بتحقيقه 14دقيقة و33ث و33 بالمائة فيما آل المركز الأول للكيني هنري كيروا (14دقيقة و17ث و 32 بالمائة ) بينما آلت الفضية للمغربي امين شنتوف (14دق و21ث و04 بالمائة ).

روعة التليلي :
« كسبت الرهان »
قالت روعة التليلي اثر هذا الانجاز الجديد انها نجحت في كسب رهان الحصول على ذهبيتين في هذه الالعاب مشيرة الى انها عملت منذ المحاولة الاولى على المسك بزمام المبادرة وتحقيق رقم ممتاز لقطع الطريق أمام منافساتها بخصوص الصراع من أجل الذهب وهو ما تجسد في تحطيم الرقم القياسي العالمي في مناسبتين خلال المحاولتين الأوليين.

دليل الفرجة
تنتهي اليوم السبت 17 سبتمبر المشاركة التونسية في الالعاب البارلمبية وسيكون دليل الفرجة على النحو التالي :
ناجح شوية – 400 م - س 18 و 36 دق
سمية البوسعايدي - 400 م - س 18 و 55 دق
فتحي الزوينخي - 100 م – س 19 و 31 دق
مروى البراهمي - رمي الجلة – س 01 و 33 دق
سعيدة النايلي - رمي الجلة – س 01 و 33 دق
محمد فرحات شيدة - 400 م – س 01 و 54 دق
نجاح شوية – 400 م – س 02 و 18 دق
فتحي الزوينخي – 10 م – س 3 و 13 دق

البرازيل – محمد امين

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115