تونس تشارك في أشغال الخلوة الوزارية الثانية لوزراء التجارة بالدول الأعضاء لمنطقة "الزليكاف"

تشارك وزير التجارة وتنمية الصادرات كلثوم بن رجب القزاح مرفوقة بالمديرة العامة للديوانة نجاة الجوادي ،

انطلاقا من اليوم الاثنين 29 ماي 2023، في أشغال الخلوة الوزارية الثانية لوزراء التجارة بالدول الأعضاء في المنطقة القارية الإفريقية للتبادل الحر (ZLECAf) وذلك بالعاصمة الكينية نيروبي، خلال الفترة من 29 إلى 31 ماي 2023.

وتهدف هذه الخلوة الوزارية حسب بلاغ صادر عن الوزارة اليوم 29 ماي 2023 إلى رسم خارطة طريق مفصلة لاستكمال أجندة الأمانة العامة للمنطقة بخصوص المفاوضات الجارية وتحديد الأولويات الخصوصية لتنفيذ الشعار الذي اختاره الاتحاد الافريقي لسنة 2023 وهو: "التسريع في تطبيق المنطقة القارية الافريقية للتبادل الحر" .

كما ستكون هذه الخلوة مناسبة لوزراء التجارة بالدول الأعضاء بالمنطقة القارية لتبادل الآراء ووجهات النظر بخصوص عدة مواضيع من بينها المسائل العالقة في مجال المفاوضات الخاصة بقواعد المنشأ غير المتفق بشأنها والمتعلقة بقطاعي السيارات ومكونات السيارة وقطاع النسيج والملابس، وكذلك بعض المسائل المتعلقة بالبروتوكول الخاص بالاستثمار، الملحق بالاتفاقية.

هذا وسيتم التداول كذلك بخصوص عدد من المواضيع ذات الصلة بالعمل الجمركي، على غرار تجارة العبور وتقدير النقص المحتمل في المداخيل الديوانية على إثر الشروع في العمل بمنح التخفيضات الجمركية المنصوص عليها بالاتفاقية وآليات التعويض، بالإضافة الى عدة نقاط أخرى على غرار تسهيل التجارة في المنطقة، تقدم المفاوضات في إطار تحرير تجارة الخدمات، تجارة المواد الفلاحية الأساسية، كما سيتم التطرق الى موضوع دور القطاع الخاص الافريقي في تنفيذ الاتفاقية.

وتجدر الإشارة الى أن الوفد التونسي يضم كذلك كل من حاتم الاندلسي، سفير تونس بكينيا سليم يحيا و مدير الممثلية التجارية التونسية بنيروبي.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115