فوزي البنزرتي لـ«المغرب» : «النظام الجديد للبطولة لن يفيدنا»

• «لدي ارتباط روحي بالنجم ... ومرحبا بعرض المنتخب»
• «أنوي بعث أكاديمية لتكوين المدربين ...وهذا موقفي من اعتزال التدريب»


فوزي البنزرتي اسم ارتبط في الرياضة التونسية بالعزيمة و الروح القتالية ، عندما ترى انفعالاته في المباريات و حماسه الكبير فذلك كفيل بأن يبيّن أن ابن المنستير لا يعترف بغير الانتصار ولذلك طالما ابتسم له الحظ محليا وقاريا وتتويجاته مع أكثر من فريق تشهد على ذلك ....
البنزرتي شخصية فريدة من نوعها فعصبيته على الميدان يقابلها هدوء ورحابة صدر خارجه وذلك ما استقبل به ‘المغرب الرياضي’ عندما التقيناه لإجراء الحوار التالي :

• ما سر نجاح فوزي البنزرتي محليا وقاريا ؟
العمل و الجدية و حبي اللامتناهي لمهنتي ذلك هو سر نجاحي سواء في تونس أو في تجاربي الخارجية و أبرزها مع الرجاء البيضاوي حيث أدركت معه نهائي كاس العالم للأندية...

• 30 سنة بين أول بطولة أحرزتها مع النجم (1986) وبطولة الموسم الحالي ، ما الفرق بينهما ؟
الأولى سنة 1986 كانت لها نكهة خاصة وهي عصيّة عن النسيان لأنها كانت في بداية مسيرتي التدريبية وأنا حينئذ حديث العهد بالإشراف على مقاليد فريق عريق في قيمة النجم الساحلي ...ولقب الموسم المنقضي مميز أيضا خاصة أنه جاء خاتمة لموسم تألقنا فيه و شهدنا صراعا قويا مع منافسينا إلى الأمتار الأخيرة من سباق البطولة.

• في بداية الموسم فضلت البقاء في النجم الساحلي على عروض قيمة أخرى على غرار الترجي الرياضي والرجاء البيضاوي ،علام بنيت اختيارك؟
فعلا وصلتني عروض حتى من فرق أخرى لكني فضلت مواصلة التجربة مع النجم على البقية لكوني اعتبر نفسي في «بيتي» وعائلتي واخترت أن أنهي ما بدأناه من تكوين فريق متجانس وقوي وهو ما نحن بصدد جني ثماره منذ الموسم الماضي.

• تربطك دائما علاقة مميزة مع العائلة الموسعة للنجم حتى لو لم تكن تنتمي إلى إطاره الفني ، ماسر ذلك ؟
هذا صحيح و أفسره بأن انطلاقتي الحقيقية في عالم التدريب بدأت مع النجم وفيه عرفت الشهرة والتألق ونحتّ اسمي في سجل الكرة التونسية، للنجم فضل كبير عليّ ولذلك أنا في ارتباط روحي مميز مع عائلته الموسعة...

• بعيدا عن النجم ، كيف تقيّم مستوى البطولة الموسم الماضي بايجابياته وسلبياته؟
لابد من توفير أكثر ما يمكن من الآليات و الموارد والبنية التحتية حتى يرتقي مستوى البطولة إلى الأفضل فضلا عن ذلك فلا بد من قرارات ايجابية تعود بالفائدة على الكرة التونسية وضبط برمجة على المدى البعيد والمتوسط بعيدا عن الارتجال والاعتباطية.

• صرّحت سابقا انك ضد مشاركة الأندية التونسية في المسابقات القارية ، هل مازلت على رأيك ؟
مازلت مصرا على هذا الموقف أذا لم تتغير قرارات الكنفدرالية الافريقية على مستوى البرمجة ، فهل يعقل مثلا أن يخوض النجم ما لا يقل عن 20 مباراة دون اعتبار مباريات البطولة المحلية في الوقت الذي تركن فيه الأندية في العالم إلى الراحة أما الأندية التونسية المشاركة قاريا فبعضها لا مجال له للراحة لموسمين متتاليين أو أكثر.

• ألا ترى عودة نشاط البطولة العربية نقطة ايجابية؟
نعم أنا مع إعادة الحياة إلى مسابقة البطولة العربية و مع مشاركة النجم فيها عوضا عن مسابقات (الكاف) خاصة أن العائدات المالية لهذه المسابقة أفضل بكثير من تلك المرصودة في رابطة الأبطال وكأس (الكاف).

• في ما يتعلق بالرصيد البشري للنجم هل طالبت الهيئة بانتدابات جديدة ؟
كل مدرب يرغب دائما في تعزيز الرصيد البشري لفريقه خاصة إذا كان يلعب على أكثر من واجهة ومن المؤكد أن الانتدابات ستتبلور بالاتفاق مع الهيئة المديرة.

• بالنسبة إلى نظام المجموعتين في البطولة خلال الموسم القادم كيف تقيّمه ؟
انا مع بطولة بمجموعة واحدة لكن يجب أن لايتجاوز العدد 12 فريقا ، غير أن النظام الجديد الذي سيرى النور الموسم القادم لن يسمح لأندية كثيرة بمواجهة بعضها البعض وأنا اعتبر ذلك غير معقول ...

• وماذا عن قطاع التحكيم الذي يشهد عديد الاحتجاجات ؟
ما أقوله إن هذا الهيكل يجب أن يكون محايدا وبعيدا عن كل التأثيرات الخارجية ، كما يجب توفير كل عوامل الراحة و النجاح للحكم على غرار الأجرة المحترمة ومكان التدريب ...

• سمعنا انك تنوي بعث اكاديمية لتكوين المدربين ، هل ستعتزل التدريب إذن ؟
مشروع أكاديمية فوزي البنزرتي لخريجي المدربين الذي انوي بعثه بلغ أشواطا متقدمة في التنظيم والتخطيط وسيكون مقره مركب النجم الساحلي وقد استعنت بالعديد من الفنيين للإشراف عليه لكن بالتوازي مع هذا المشروع سأواصل مسيرتي التدريبية.

• ماصحة تداول اسم فوزي البنزرتي للاشراف على المنتخب؟
هذا الكلام لا أساس له من الصحة حاليا ولا يعدو كونه مجرّد تخمينات لا أكثر و لا اقل ولم يصلني إلى حد الان أي عرض رسمي لكن إن تأكد ذلك فمرحبا به و لا أحد يرفض أن يدرب المنتخب أو ينفع بلاده بما يملكه من أفكار.
حاوره : فتحي لزرق

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115