رباعي يراهن على مقعد البقاء في الرابطة المحترفة: قوافل قفصة امام المستحيل .. نقطة تكفي جرجيس وقــــــــــابس وبن قردان

أعلنت الجولة قبل الأخيرة من الرابطة المحترفة عن حسم أحد ملفاتها الشائكة ونعني الكشف عن هوية بطل الموسم حيث تأكد النجم الساحلي من رفع لقبه العاشر في تاريخه دون انتظار الجولة الأخيرة أو حتى قرار المحكمة الدولية لكرة القدم ‹التاس› في قضية مشاركة أحمد العكايشي في كلاسيكو النجم والنادي الصفاقسي...

في المقابل لاتزال الرابطة الأولى تخفي ملفها الثاني وهو معرفة الضلع الثالث الذي سيرافق الملعب التونسي ومستقبل القصرين إلى الرابطة الثانية حيث فضلت الجولة 29 إخفاء القليل من الإثارة إلى جولة بعد الغد الأحد والتي سيكون فيها الرباعي الملعب القابسي والترجي الجرجيسي واتحاد بن قردان وقوافل قفصة معنيا بحسابات المقعد الأخير في صراع النزول.
سنحاول في هذا المقال معرفة حسابات البقاء وأي الوضعية أفضل بالنسبة للرباعي المتراهن على مكان مع الكبار في الموسم القادم رغم أن الوضعية تبدو معقدة لفريق القوافل الذي تعتبر وضعيته الأكثر تعقيدا بما أنه مطالب بالانتصار والانتظار.

معقدة للقوافل
بالمقارنة ببقية المتراهنين على اللقب تبدو وضعية قوافل قفصة صاحب 29 نقطة الأصعب حيث سيكون زملاء غنام مطالبين بالانتصار ولا غيره مع ضرورة تعثر كل من الملعب القابسي واتحاد بن قردان في الجولة الأخيرة ليشترك الثلاثي في نفس الرصيد المتمثل في 32 نقطة تجعل القوافل يبقي على مكانه مع فرق النخبة بما أن لعبة المواجهات المباشرة تلعب لصالح فريق المدرب قيس اليعقوبي أمام الملعب القابسي حيث فاز القوافل إيابا بنتيجة (2 - 0) فيما انهزم ذهابا بنتيجة (1 - 0) أما في ما يخص اتحاد بن قردان فإن الأهداف المقبولة والمدفوعة في المواجهتين تلعبان لصالح القوافل حيث انتهت مباراة الذهاب سلبية في قفصة فيما سيطر التعادل الإيجابي على الإياب في بن قردان.
يبقي هذا الأمل الوحيد لقوافل قفصة للبقاء في الرابطة المحترفة الأولى وهو أمر يبدو صعبا ومعقدا خاصة أن الجولة الأخيرة تقترح حوارا مباشرا بين الملعب القابسي وجرجيس يكفيهما نقطة وحيدة تبصم على البقاء فيما يستضيف بن قردان على ملعبه الذي دائما ما لعب لصالحه.

نقطة تكفي
دون الدخول في التفاصيل المعقدة للقوافل هناك فرضية وحيدة تجعل الثلاثي الملعب القابسي والترجي الجرجيسي واتحاد بن قردان يضمن بقاءه مع النخبة في الموسم القادم وهو حصد نقطة وحيدة غدا الأحد دون النظر إلى نتيجة مواجهة قوافل قفصة والترجي الرياضي حيث يستقبل الملعب القابسي نظيره الترجي الجرجيسي على أن يستضيف اتحاد بن قردان نجم أولمبيك سيدي بوزيد.

الفصل 22 في البال
بين لغة المنطق والحسابات تعددت التكهنات حتى أن البعض انطلق في توقع سيناريو الفصل 22 في صورة تعادل ثلاثي من الرباعي المتراهن على البقاء سيما أن الجولة تقترح حوارا مباشرا بين الملعب القابسي والترجي الجرجيسي الذي في صورة التعادل في النقاط وتحديدا عند 32 نقطة سيجد نفسه الهابط الأخير للرابطة الثانية خاصة أنه يملك الحصيلة الأضعف في النقاط أمام منافسيه الأربعة حيث تحصل على 5 نقاط في 6 مباريات مقابل 7 نقاط للملعب القابسي و8 نقاط لاتحاد بن قردان و9 نقاط لقوافل قفصة...
وفي ما يلي تذكير بالترتيب الحالي للرباعي المعني بتفادي النزول:

11 - الملعب القابسي 32 نقطة (-7)

12 - ترجي جرجيس 32 نقطة ( -9)

13 - اتحاد بن قردان 32 نقطة (-9)

14 - قوافل قفصة 29 نقطة (-10)

وقمنا في هذا الترتيب باستباق قرار الرابطة بهزم الملعب التونسي بالغياب أمام اتحاد بن قردان بنتيجة 2-0 وهو ما قلص الفارق السلبي للأهداف المقبولة من 11- إلى 9-

الكرة في ملعب الجامعة
أشرنا في عدد سابق عن الطموح الانتخابي الذي قد يقود الجامعة للعب دور مهم في حسابات البقاء خاصة أن المشروع جاهز والمتمثل في بطولة من مجموعتين لـ8 فرق ولم لا تكون 10 فرق خاصة أن تأكيدات نائب رئيس قوافل قفصة في تصريح سابق لـ’المغرب الرياضي’ قال فيه أن القوافل لن تنزل وبنبرة واثقة جعلت الجميع يستغرب هذه التصريحات خاصة أن مباراتين أمام النجم والترجي ليستا مضمونتين وهذا ما فتح باب التأويلات لكن الأكيد أن الحسم لن يتأخر بما أن الأيام القليلة القادمة ستعلن عن تصورات الجامعة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115