توقعات التصنيف الشهري الجديد للمنتخبات وفق موقع «فوتبول رانكينغ»: المغرب والكاميرون أبرز مستفيدين وتقدم تونس بمركز وحيد

سيسدل بعد يومين الستار عن النسخة الثانية والعشرين من نهائيات كأس العالم المقامة حاليا بقطر وذلك بإجراء مباراة الدور النهائي بين فرنسا والأرجنتين وقبلها المواجهة الترتيبية بين كرواتيا والمغرب

في دورة يمكن القول إنها أوفت بوعودها من حيث النجاح التنظيمي والتشويق والإثارة كذلك المفاجآت...
لاشك ان النتائج التي حققتها المنتخبات المشاركة في المونديال ستنعكس على موقعها ضمن التصنيف الشهري للمنتخبات الصادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم ‹فيفا› والذي احتجب في الفترة الماضية فاسحا المجال لمواجهات كأس العالم قبل ان يصدر في الايام القادمة والمقرر في 22 ديسمبر الحالي والمرجح انه سيعرف عديد المفاجآت المذهلة ربما أبرزها أن المنتخب المغربي الذي بلغ نصف النهائي سيعرف قفزة عملاقة في التصنيف فضلا عن تغيير منتظر على مستوى المراكز العشرة الأولى عالميا.
اسود الأطلس في المركز 11 عالميا
وفق موقع ‹فوتبول رانكينغ› المختص في تقديم توقعات تخص التصنيف العالمي للمنتخبات الصادر عن ‹الفيفا› فإن المنتخب المغربي الذي دخل التاريخ الكروي من أوسع الابواب بما انه بات أول منتخب عربي وإفريقي يبلغ نصف نهائي المونديال، سيحقق تقدما كبيرا في التصنيف العالمي الذي سيصدر بعد ايام.وينتظر ان يتقدم ‹اسود الأطلس› ب11 مركزا كاملا ليصبحوا في المرتبة 11 عالميا والأولى عربيا وإفريقيا بعد ان كانوا خلال تصنيف 6 اكتوبر الماضي في المرتبة 22 عالميا.وقدم زملاء اشرف حكيمي أفضل العروض في المونديال القطري انطلقت منذ دور المجموعات بتعادل سلبي مع كرواتيا ثم فوز على بلجيكا وكندا ليصعد إلى ثمن النهائي في طليعة مجموعته،والتقى ممثل القارة السمراء في دور الـ16 مع اسبانيا وفاز عليه بضربات الترجيح (3-0) بعد ان ساد التعادل السلبي خلال الوقت الأصلي والإضافي من المباراة ليضرب موعدا في ربع النهائي مع البرتغال وفاز عليه المغاربة بهدف لصفر وزنه من ذهب أهّله لدخول التاريخ من أوسع الأبواب وتسجيل اسمه كأول منتخب عربي وإفريقي يحقق هذا الانجاز، وفي نصف النهائي انسحبت كتيبة وليد الرقراقي أمام المنتخب الفرنسي بعد الهزيمة بثنائية نظيفة ليلتقي غدا السبت كرواتيا في اللقاء الترتيبي.
ويعد أفضل مركز لمنتخب عربي في تصنيف ‹الفيفا› على مدار التاريخ مسجلا باسم المنتخب المصري، بعدما حقق المركز التاسع في شهر فيفري 2010، بينما سبق للمنتخب النيجيري أن وصل إلى المركز الخامس في ترتيب أفريل 1994.
كما سبق للمنتخب المغربي أن وصل إلى المرتبة العاشرة عالميا في مناسبة واحدة، وذلك خلال شهر فيفري 1998بعد مشاركته في كأس أمم أفريقيا في بوركينا فاسو.
تغييرات بالجملة في ترتيب المنتخبات الإفريقية
شهدت القارة الإفريقية مشاركة 5 منتخبات من القارة الإفريقية في نهائيات كأس العالم وهي تونس والمغرب والسنغال والكاميرون وغانا، وجاءت هذه المشاركة لتدخل بعض التغييرات ولو كانت طفيفة على تصنيفها الشهري المنتظر صدوره في الأيام القليلة القادمة.
وإذا اشرنا إلى أن المنتخب المغربي سيعرف قفزة عملاقة بصعود 11 درجة كاملة ليصبح في المرتبة 11 عالميا،فإن المنتخب السنغالي من المنتظر ان يتراجع بمركز وحيد مقارنة بتصنيف شهر أكتوبر الماضي ليصبح في المرتبة 19 عالميا بعدما كان في المرتبة 18.وتجدر الإشارة إلى أن مسيرة ‹اسود الترينغا› في نهائيات كاس العالم قطر 2022 انتهت عند ثمن النهائي بعد الهزيمة امام انقلترا (3-0) وفي دور المجموعات حقق الفريق انتصارين على قطر والاكوادور غير انه بدأ مسيرته بخسارة ضد هولندا.
اما فيما يتعلق بالمنتخب التونسي الذي غادر النهائيات من دور المجموعات فيرجح أن يصعد بمركز وحيد ليصبح 29 عالميا والثالث قاريا والثاني عربيا بعد ان كان في المرتبة 30 في تصنيف شهر أكتوبر.وغادر ‹نسور قرطاج› المونديال برصيد 4 نقاط حصيلة تعادل مع الدنمارك وهزيمة ضد استراليا وفوز على فرنسا.
وينتظر ان يحقق المنتخب الكاميروني تقدما ملحوظا في التصنيف القادم اذ من المرجح لان يصعد 10 مراتب ليصبح 33 عالميا بعدما كان يحتل المركز 43 في اكتوبر.وبدأت ‹الاسود التي لا تروض› مشوارها في النهائيات العالمية بخسارة من سويسرا قبل ان تتعادل مع صربيا 3-3 وتنهي الدور الاول بفوز على البرازيل 1-0 غير انه لم يحل دون توديعهم السباق من الدور الاول.
اما المنتخب الغاني فتقدم ب3 مراكز أي من المرتبة 61 في أكتوبر إلى المركز 58 في التصنيف القادم.
البرازيل صامدة في الصدارة وفرنسا تتسلم الوصافة
على مستوى الترتيب العالمي، يبدو ان المنتخب البرازيلي سيحافظ على موقعه في صدارة الترتيب العالمي رغم انسحابه من ربع النهائي امام منتخب كرواتيا بضربات الترجيح 4-2 بعد نهاية المواجهة في وقتيها الاصلي والاضافي بالتعادل بهدف لمثله.
في المقابل،من المنتظر ان يصبح المنتخب الفرنسي بعد مسيرته المميزة في المونديال في المرتبة الثانية عالميا علما انه كان رابع الترتيب في تصنيف شهر اكتوبر الماضي.
وتجاوز منتخب ‹الديوك› المنتخب المغربي في نصف النهائي ،ليعبر الى المباراة النهائية ويواصل حملة الدفاع عن لقبه الثاني على التوالي.
من جانبه،سيتقهقر المنتخب البلجيكي من الوصافة الى المرتبة 4 عالميا بعدما حزم حقائب الرحيل عن المونديال من الدور الاول.وستستفيد هولندا من المونديال لتصعد بدرجتين وتصبح السادسة عالميا فيما سيتقدم منتخب البرتغال بمركز واحد.اما المنتخب الكرواتي الذي غادر من نصف النهائي امام الارجنتين فيرجح أن يصعد 3 مراتب وينضم الى ‹توب 10› في المركز 9 تحديدا بعدما كان في المرتبة 12.
وفيما يلي الترتيب المنتظر للمنتخبات الـ12 الاوائل على المستوى العالمي
1 - البرازيل 1840 نقطة
2 - فرنسا 1823.46 نقطة
3 - الارجنتين 1823.43 نقطة
4 - بلجيكا 1781 نقطة
5 - انقلترا 1774 نقطة
6 - هولندا 1740 نقطة
7 - ايطاليا 1723 نقطة
8 - البرتغال 1702 نقطة
9 - كرواتيا 1699 نقطة
10 - اسبانيا 1693 نقطة
11 - المغرب 1672 نقطة
12 - سويسرا 1655 نقطة

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115