الأرجنتين للمرة السادسة في نهائي كأس العالم : «ميسي» يكسر الأرقام في مونديال قطر وهو على بعد خطوة من «ماردوانا»

ضرب منتخب الأرجنتين موعدا مع نهائي النسخة 22 لكأس العالم المقامة حاليا في العاصمة القطرية الدوحة حيث تجاوز منتخب «التانغو» نظيره الكرواتي بثلاثية

نظيفة ليكون طرفا في النهائي المنتظر يوم 18 ديسمبر الحالي في ملعب «لوسيل» الذي كان طالع خير على زملاء ميسي في هذه الدورة حيث ستكون مباراتهم النهائية الخامسة بعد أن لعب زملاء ميسي 4 مباريات على نفس الملعب فبعد الهزيمة في المواجهة الأولى أمام السعودية تمكن ممثل كرة أمريكا الجنوبية من الانتفاض وتحقيق 4 انتصارات في ملعب «لوسيل» أمام كل من المكسيك وأستراليا وهولندا وأخيرا كرواتيا.
سجلات المونديال تؤكد أن كأس العالم قطر 2022 هي السادسة في تاريخ الكرة الأرجنتينية وفيها تمكن المنتخب من الوصول إلى نهائي سنة 1930 ونهائي سنة 1978 ونهائي سنة 1986 ونهائي سنة 1990 ونهائي سنة 2014 وفي المناسبة الخامس السابقة تمكن «ألبيسيلستي» من حصد اللقب في نسخة 1978 ونسخة 1986 فيما لعب دور الوصيف في بقية النسخ التي وصل فيها إلى النهائي. وتحمل نسخة هذا العام عنوانا خاصا لنجم الكرة الأرجنتينية «ليونيل ميسي» الباحث عن اصطياد اللقب الضائع في الدورات الخامس التي شارك فيها لينهي كابوس عدم الحصول على لقب كأس العالم وتأكيد أنه من أعظم أساطير الساحرة المستديرة عبر العصور في ظل ما يقدمه «البرغوث».
شبه 1990 وسيناريو 2010
وصول المنتخب الأرجنتيني لنهائي كأس العالم هو السادس في تاريخ الكرة الأرجنتينية إلا أن الرقم القياسي في الوصول إلى النهائي يحمله المنتخب الألماني برصيد 8 نهائيات إلا أن المعطي الذي أعلنه وصول منتخب المدرب «سكارلوني» إلى النهائي هو أن هزيمة المباراة الافتتاحية ليست عنوان الفشل بما أن ما تحقق يعد للمرة الخامسة ويملك المنتخب الأرجنتيني سابقة في ذلك إلا أن المعطي يفرض أيضا أن منتخبا وحيدا تمكن من حصد اللقب بعد الهزيمة في المباراة الافتتاحية. ففي 2010 تعرض المنتخب الأسباني إلى الهزيمة في لقائه الافتتاحي في مونديال جنوب إفريقيا على يد المنتخب السويسري إلا أنه انتفاض وحقق اللقب في نهاية المطاف في حدث لم يسبقه فيه أحد بما أن الحالات السابقة أعلنت الفشل.
البداية كانت مع المنتخب الألماني في مونديال 1982 أين انهزم على يد الجزائر إلا أنه فشل في حصد اللقب أمام الأرجنتين التي بدورها تعرضت لنفس الموقف في كأس العالم 1990 حين انهزمت أمام الكاميرون في اللقاء الافتتاحي وخسرت النهائي أمام ألمانيا فيما أعلن مونديال 1994 في الولايات المتحدة سقوط المنتخب الإيطالي أمام أيرلندا إلا أنه وصل إلى النهائي وفشل في تحقيق اللقب أمام المنتخب البرازيل.
المؤكد أن منتخب الأرجنتيني لا يريد إعادة تجربة 1990 التي عاشها إلا أنه يأمل أن يعيد سيناريو 2010 ويحقق اللقب الغائب منذ 36 سنة.
الأرقام تحت أقدام «ليو»
أعلن ليونيل ميسي نجم منتخب الأرجنتين أنه لا يتوقع أن تستمر مسيرته الدولية حتى مونديال 2026 وقال ميسي في تصريحات للصحفيين بعد مباراة كرواتيا:»النهائي المقرر الأحد المقبل في قطر سيكون آخر مباراة أخوضها بكأس العالم». وأوضح ميسي: «أنا سعيد للغاية بما حققناه في قطر حتى أنهي مشواري في كأس العالم (الذي بدأ منذ نسخة 2006) ببلوغ النهائي كل ما عشته في مونديال قطر كان مثيرا للغاية ما عاناه الناس من أجلنا وكيف يستمتع جمهورنا في الأرجنتين بما نقدمه بالتأكيد ستكون هذه المباراة النهائية (ضد المغرب أو فرنسا) آخر مباراة لي في كأس العالم لا سيما أن هناك العديد من السنوات (حتى المونديال المقبل) لا أعتقد أنني سأكون هناك (في 2026)».
بعد هذا الكلام يمكن التأكيد أن أسطورة الأرجنتين يخوض أخر مونديال له والذي توجه بالأرقام في انتظار أن يحقق حلمه الكبير والذي لم يحققه رغم مشاركاته السابقة في كأس العالم منذ 2006 وصولا إلى 2022 والذي كان مونديال تحطيم الأرقام لـ»ليو ميسي» حيث أصبح الهداف التاريخي للأرجنتين في نهائيات كأس العالم برصيد 11 هدفا محطما رقم المهاجم السابق غابريل باتستوتا الذي سجل 10 أهداف كما أن ميسي بات أول لاعب في التاريخ يساهم في تسجيل 20 هدفا في نهائيات كأس العالم (11 هدف و9 تمريرات حاسمة) متقدما على كل من الألمانيين «كلوزه» و»مولر» والبرازيليين «بيله» و»رونالدو» (ساهم كل منهم بـ 19 هدفا).
كما أنه أصبح أول لاعب أرجنتيني عبر التاريخ يسجل في ثلاث أدوار إقصائية في نسخة واحدة من كأس العالم بالإضافة إلى أنه أفضل هداف في مونديال قطر 2022 (5 أهداف) صحبة المهاجم الفرنسي كيليان مبابي.
كما تمكن ميسي بأن يكون أكثر من فاز بجائزة رجل المباراة في مونديال قطر (4 مرات) كما أنه أكبر لاعب سنا ينجح في تسجيل 5 أهداف في نسخة واحدة من كأس العالم (35 عاما و5 أشهر و19 يوما) بالإضافة إلى أنه بات أكثر لاعب مشاركة في نهائيات كأس العالم بـ 25 مباراة معادلا رقم النجم الألماني السابق «ماتوس».
ليونيل ميسي في مونديال قطر 2022:
الأهداف - 5 (الأكثر بالتساوي مع مبابي)
صناعة الاهداف - 3 ( الأكثر في البطولة)
التمريرات المفتاح - 18 ( الأكثر في البطولة)
المراوغات الناجحة - 15 ( الثاني في البطولة)
التسديدات لكل مباراة - 4.5 ( الأكثر في البطولة)
رجل المباراة 4 مرة ( الأكثر في البطولة)
التقييم - 8.14

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115