المشاركة العربية في كأس العالم قطر 2022: العرب يكسرون حاجز «كبار القوم» و«المغرب» الناجي الوحيد من الدور الأول

أعلن المنتخب المغربي نفسه كأفضل منتخب عربي في النسخة 22 من كأس العالم بعد أن حقق عبوره إلى الدور الثاني من المونديال إثر تجاوزه لعقبة المنتخب الكندي ليواصل

«أسود الأطلس» كتابة التاريخ والتواجد للمرة الثانية في تاريخ مشاركاتهم في الدور ثمن النهائي لكأس العالم حيث يملك المنتخب المغربي أول انجاز عربي باللعب في الدور الثاني وذلك في نسخة مونديال 1986 الذي أقيم في المكسيك وقد فتح هذا الإنجاز الباب أمام كل من السعودية في مونديال 1994 والجزائر في مونديال 2014.
كانت الطموحات كبيرة في أن تكون النسخة العربية الأول لكأس العالم عنوان الانتفاضة العربية والقطع مع الظهور المحتشم في الدور الثاني لأقوى محفل كروي إلا أن وقد ظل حاجز الدور الثاني قائما وفتح أبوابه أمام منتخب واحد من مجموع المنتخبات الأربعة العربية المشاركة حيث غادر كل من المنتخب القطري والمنتخب التونسي والمنتخب السعودي من بوابة الدور الأول فيما حفظ المنتخب المغربي ماء وجه الكرة العربية.
رغم هذا الظهور الخجول للعرب في المونديال القطري إلا أن النسخة الحالية لكأس العالم أمنت إنجازات عربية غير مسبوقة طيلة مشاركات العرب في مختلف نسخ المونديال.
العرب والدور الثاني للمونديال
«عاش من عرف قدره» مقولة تنطبق على المنتخبات العربية في تاريخ كأس العالم حيث أن الطموحات العربية عادة ما انحصرت في التأهل من دور المجموعات والوصول الى الدور الثاني بداية من المنتخب العربي المصري في أول مشاركة لممثلي الكرة العربية في كأس العالم سنة 1934 وكانت طموحات التواجد في الدور الثاني والذي لم يحصل رغم المحاولات العديدة منذ 1934إلى غاية 1986 موعد أول ظهور عربي في الدور الثاني وتكرر هذا الحدث في 1994 ثم في 2014 وفي النسخة الحالية للمونديال ونعني 2022.
بجيل ذهبي تقدمه الحارس «بادو زكي» ومتوسط الميدان «عزيز بودربالة» والموهوب «محمد التيمومي» خالف المنتخب المغربي التوقعات وحقق إنجازا غير مسبوق للكرة العربية والإفريقية بالتواجد في الدور الثاني وذلك بعد أن تصدر مجموعته برصيد 4 نقاط أثر تعادله أمام إنقلترا وبولونيا سلبا وفوزه على البرتغال بثلاثية مقابل هدف ليجد نفسه يكتب التاريخ إلا أنه اصطدم بمنتخب ألمانيا الغربية في الدور ثمن النهائي وغادر البطولة.
بعد 8 سنوات كاملة جدد العرب ظهورهم في الدور الثاني من بوابة كأس العالم 1994 التي أقيمت في الولايات المتحدة الأمريكية حيث تمكن المنتخب السعودي ممثل الكرة الآسيوية من حصد أول انجاز لعرب آسيا بالعبور إلى الدور الثاني من بوابة المجموعة السادسة وفي صدارة المجموعة وأمام كل من هولندا وبلجيكا والمغرب حيث تمكن زملاء المتألق «سعيد العويران» من تصدر المجموعة بـ6 نقاط أثر الهزيمة أمام هولندا والفوز أمام المغرب وبلجيكا إلا أنه خسر مواجهة السويد وغادر كأس العالم منذ الدور ثمن النهائي.
بعد 20 سنة كاملة انتظر فيها العرب تواجدهم في الدور الثاني من كأس العالم حيث أعلنت نسخة 2014 في البرازيل تواجد المنتخب الجزائري في الدور الثاني بعد عبوره المجموعة الثامنة رفقة بلجيكا وروسيا وكوريا الجنوبية حيث احتل «محاربو الصحراء» المركز الثاني برصيد 4 نقاط أمنت أكبر إنجازا جزائري في تاريخ المونديال وفازت الجزائر على كوريا الجنوبية وتعادلت مع روسيا وانهزمت أمام بلجيكا لتضرب موعد في الدور الثاني مع ألمانيا وتخرج من البطولة.
إنجازات غير مسبوقة
منذ 40 سنة لم يتمكن العرب من الفوز على المنتخبات الكبرى في المونديال حيث حققت المنتخبات العربية فوز يتيما على «كبار القوم» في الكرة العالمية وكان بصناعة جزائرية حين فازت الجزائر على ألمانيا الغربية بنتيجة هدفين لهدف من أقدام «رابح ماجر» و«لخضر بلومي».
مونديال 2022 أمن إنجازات غير مسبوقة للمنتخبات العربية بما أنها صنعت انتصارات جديدة أمام «كبار القوم» وتحديدا المصنفين الـ10 الأوائل في ترتيب «الفيفا» قبل بداية المونديال القطري حيث فازت السعودية على الأرجنتين المصنف ثالثا على العالم في اكبر مفاجآت كأس العالم ثم فازت المغرب على بلجيكا المصنف ثانيا عالميا ثم تونس على فرنسا الرابع عالميا.
ولم تقف انجازات العرب عند هذا بما أن مونديال 2022 أعلن عن أكبر حصيلة انتصارات للعرب في تاريخ نسخ المونديال بحصد 4 انتصارات كاملة اثنين منها بعنوان المنتخب المغربي وانتصار لكل من تونس والسعودية.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115