اليوم اختتام الدور الأول من كأس العالم قطر 2022: غانا والأوراغواي في مواجهة ثأرية والبرتغال من أجل الصدارة

• الكاميرون ترفع شعار الانتصار والانتظار والكاميرون وصربيا بذكريات مونديال 2018

يسدل الستار اليوم عن الدور الأول من كأس العالم قطر 2022 والتي تتواصل الى 18 ديسمبر وذلك بإجراء مواجهات الجولة الثالثة والأخيرة لحساب منافسات المجموعتين السابعة والثامنة ليكتمل بذلك عقد المنتخبات المتأهلة إلى دور الـ16 من النسخة الثانية والعشرين من المونديال.
يتضمن برنامج اليوم 4 مباريات مشوقة ستكون فيها المنافسة مفتوحة بين قارات اوروبا وامريكا الجنوبيية وإفريقيا واسيا اذ يتصارع ممثلوها على افتكاك المقاعد المتبقية في الدور القادم،وتتصدر مباراة كوريا الجنوبية والبرتغال لقاءات اليوم في الرابعة مساء وفي نفس اليوم يلتقي منتخب غانا ممثل القارة السمراء ،منتخب الاوراغواي .ويتواصل التشويق ليلا باختبار صعب لمنتخب الكاميرون امام المنتخب البرازيلي فيما سيكون ملعب 974 مسرحا لمواجهة صربيا وسويسرا.
بين تأكيد الصدارة ولعب آخر الاوراق
يحتضن ملعب المدينة التعليمية مواجهة مثيرة بين منتخب البرتغال متصدر المجموعة الثامنة ب6 نقاط والذي ضمن تأهله منذ الجولة الثانية وكوريا الجنوبية الموجود في قاع الترتيب بنقطة يتيمة والمتمسك بآخر حظوظ التأهل في مباراة تبدو واعدة بما ان زملاء كريستيانو رونالدو يبحثون عن الفوز لمواصلة تصدر المجموعة وتجنب مواجهة البرازيل في ثمن النهائي وحتى التعادل فهو يكفي المنتخب المذكور للاحتفاظ بالطليعة .اما المنتخب الكوري يتطلع الى تحقيق المفاجأة خاصة انه لا يملك مصيره بين اقدام لاعبيه بل يجب عليه الفوز وانتظار خسارة غانا ضد الاوراغواي لانتزاع المركز الثاني من ممثل القارة السمراء.واضافة الى ذلك سيدخل المنتخب الاسيوي صاحب المركز الرابع في نسخة 2002 المواجهة محروما من وجود مدربه البرتغالي باولو بينتو على بنك البدلاء بعدما تم اقصاؤه في نهاية المباراة الماضية امام المنتخب الغاني.
ويفقد البرتغال جهود لاعبه نينو مينديز بعد تعرضه للاصابة خلال لقاء الجولة الثانية ضد الاوراغواي وبينت الفحوصات انها على مستوى الفخذ وحكمت بنهاية مسيرته في المونديال مبكرا.
النجوم السوداء لتكرار سيناريو 2010
يواجه المنتخب الغاني ممثل القارة الافريقية وبطلها في 4 مناسبات منتخب الاوراغواي في لقاء يبطن غاية ثأريا ل›النجوم السوداء› بما ان منافسهم اليوم حال دون تحقيقهم انجازا تاريخيا في مونديال جنوب افريقيا 2010 عندما كانوا على اعتاب بلوغ المربع الذهبي لكن الاوراغواي جعلتهم يودعون السباق من دور الثمانية عن طريق ركلات الترجيح وبمرارة كبيرة خصوصا ان سواريز ابعد كرة غانية كانت في طريقها للشباك في الثواني الأخيرة من الوقت الإضافي ،عن طريق لمسة ليعلن الحكم عن ضربة جزاء اخفق اسامواه جيان في تجسيمها ليمر المنتخبان الى ضربات الترجيح التي منحت التأهل للمنتخب الأمريكي الجنوبي بنتيجة 4-2 .
ويدخل المنتخب الافريقي لقاء اليوم بطموحات كبيرة للتأهل بما انه يحتل المركز الثاني برصيد 3 نقاط فيما في رصيد منافسه الاوراغواي نقطة يتيمة،وتحتاج غانا الى الفوز للتأهل وحتى التعادل فقد يكون كافيا في حال هزيمة او تعادل كوريا الجنوبية ضد البرتغال.
أما الأوروغواي، بطلة العالم عامي 1930 و1950، فستكون مطالبة بالفوز من أجل التأهل لان التعادل والخسارة سيحتمان عليها حزم حقائب الرحيل عن العاصمة القطرية وتوديع السباق من الدور الاول.
الاسود التي لا تروض في مهمة صعبة
وضعت قرعة الجولة الثالثة من الدور الاول المنتخب الكاميروني في مواجهة صعبة امام البرازيل ضمن الجولة الثالثة من منافسات المجموعة السابعة.واذا كان منتخب ‹السامبا› يحتل صدارة المجموعة ب6 نقاط وضمن صعوده الى الدور الثاني فإن منتخب ‹الاسود التي لا تروض› نجده في المركز الثالث بنقطة يتيمة بفارق الاهداف عن صربيا.
وبعد ضمان البرازيل البطاقة الاولى عن المجموعة السابعة لا تزال البطاقة الثانية محور صراع ثلاثي بين سويسرا والكاميرون وصربيا. ويحلم ممثل القارة السمراء ببلوغ الدور الثاني للمرة الثانية في تاريخه في المونديال، بعدما حقق الإنجاز ذاته في نسخة إيطاليا 1990 التي شهدت بلوغه دور الثمانية، كأول منتخب افريقي يبلغ هذا الدور في البطولة
وبامكان المنتخب الكاميروني للدور القادم في حال فوزه بفارق هدفين على البرازيل، مع تعادل سويسرا وصربيا، أو في حال أيضا انتصار منتخب الأسود غير المروضة بهدف لصفر، وخسارة سويسرا بالنتيجة ذاتها أمام المنتخب الصربي.
ويتعين على المنتخب الكاميروني أن يحقق الفوز بنفس النتيجة التي يفوز بها منتخب صربيا على سويسرا، من أجل التأهل وفقا للائحة بفارق الأهداف العام. وعجزت ‹الاسود غير المروضة› عن تحقيق أي فوز في أول جولتين، اذ انهزمت امام سويسرا بهدف لصفر قبل أن يحقق تعادلا مثيرا 3 -3 مع منتخب صربيا في الجولة الثانية.
ومن المرجح ان يعول تيتي مدرب منتخب البرازيل في مباراة اليوم على الاسماء الاحتياطية املا في اراحة عناصره الاساسية للدور القادم. ويعاني منتخب البرازيل من لعنة الإصابات التي ضربت صفوفه في البطولة، حيث كان أبرز ضحاياها نجمه نيمار، بالإضافة إلى دانييلو وأليكس ساندرو.
مواجهة حاسمة
سيكون ملعب 974 مدارا لمباراة مثيرة بين سويسرا وصربيا من اجل البطاقة الثانية عن المجموعة السابعة بأفضلية نسبية للمنتخب السويسري ثاني الترتيب ب3 نقاط فيما نجد صربيا في المركز الاخير بنقطة وحيدة.
واذا كان المنتخب الصربي يتوق الى تحقيق المفاجأة ببلوغ الدور الثاني لاول مرة في تاريخه فإن منافسه يأمل التأهل للمرة الثالثة على التوالي وهو يحتاج الى نقطة وحيدة في حال انهزم منتخب الكاميرون ضد البرازيل.
وتعيد المواجهة بين المنتخبين مواجهتما في نفس الدور من نسخة 2018 وكان الفوز حينها سويسريا بهدفين لهدف.
برنامج مباريات اليوم
الجولة الثالثة والاخيرة من الدور الاول
المجموعة الثامنة
الساعة 16.00:
ملعب المدينة التعليمية : كوريا الجنوبية – البرتغال
ملعب الجنوب :غانا – الاوراغواي
المجموعة السابعة
الساعة 20.00:
ملعب لوسيل :الكاميرون – البرازيل
ملعب 974 :صربيا – سويسرا

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115