قبل أيام من ضربة بداية الرابطة المحترفة الأولى: 80 مليون يورو قيمة البطولة..تقارب مالي بين المجموعتين و429 لاعبا في الخدمة

• 66 أجنبي في فرق الرابطة المحترفة والبنزرتي وبن قردان الأقل حضورا للأجانب بلاعب أجنبي واحد
• الترجي الأغلى قيمة تسويقية وسيدي بوزيد لم يتجاوز مليون يورو

بعد راحة طويلة نسبيا للرابطة المحترفة الأولى تجاوزت كل التوقعات ستكون نهاية الشهر موعد ضربة بداية الموسم الكروي الجديد وستكون أمسية 30 سبتمبر الجاري شاهدة على عودة الحياة إلى ملاعب الرابطة المحترفة الأولى بنظام المجموعتين مع مرحلة التتويج ومرحلة تفادي النزول ويمكن التأكيد أن الرابطة المحترفة الأولى تعد البطولة الوحيدة التي لم تستأنف نشاطها رغم نهاية الموسم الماضي ويبدو أن غياب اللاعب المحلي عن أجندة المنتخب الوطني زادت في قناعة مسؤولي الكرة في تونس بضرورة تأجيل الموسم الكروي مقارنة بالجيران الذين انطلقت فعاليات بطولاتهم منذ أيام.
ما هو مؤكد أن بطولة هذا الموسم لن تكون في مستوي الحدث خاصة أنها ستعرف توقفا إجباريا بسبب التزامات المنتخب الوطني بكأس العالم مما سيفرض على الفرق العودة إلى الراحة والمواجهات الودية طيلة الفترة بين نوفمبر وديسمبر وبعد ذلك يمكن الحديث عن البداية الفعلية للموسم الكروي 2022 - 2023.
كما أشرنا فإن ضربة البداية ستكون يوم 30 سبتمبر الجاري ومن خلال تصفح أوراق موقع «ترانسفرت ماركت» من أجل تحديد القيمة التسويقية للرابطة المحترفة الأولى وفرقها بالإضافة إلى تفاصيل الأندية الأكبر والأصغر.
80.13 مليون يورو القيمة التسويقية لبطولتنا
واصلت الرابطة المحترفة الأولى حسب موقع «ترانسفرت ماركت» حضورها في المرتبة الخامسة في ترتيب أفضل البطولات الكروية في القارة الإفريقية حيث أكد أخر تحيين لتصنيف البطولات في القارة السمراء أن بطولتنا لا تزال ثابتة في المركز الخامس خلف بطولات مصر وجنوب إفريقيا والمغرب والجزائر التي تجاوزت حدود الـ100 مليون.
وفرضت حسابات الأندية في البطولات الخمس الكبرى في القارة السمراء نفسها على القيمة التسويقية للبطولة ككل حيث كانت الرابطة المحترفة الأكثر تأثرا بما أنها تضم 14 فريقا فقط وهو المعدل الأقل في كل البطولات بما أن الدوري الجنوب إفريقي وكذلك المغربي والجزائري يضم كل منها 16 فريقا أما الدوري المصري فيتنافس فيه 18 فريقا لتسجيل هذه الأرقام اختلافا كبيرا في القيمة التسويقية للبطولات الخمس الكبرى في القارة السمراء وهو ما يفسر الفارق بين البطولات الأخرى والرابطة المحترفة الأولى.
وواصلت البطولة المصرية صدارتها بقيمة تسويقية قرابة 155.23 مليون يورو فيما جاء الدوري الجنوب إفريقي ثانيا بقيمة تسويقية وصلت إلى 132.08 مليون يورو ويأتي الدوري المغربي في المركز الثالث بقيمة تسويقية بلغت 119.01 مليون يورو أما المركز الرابع فقد عاد إلى الدوري الجزائري الذي قدرت قيمة التسويقية بـ100.41 مليون يورو لتختم الرابطة المحترفة الأولى ترتيب بطولات «التوب 5» في القارة السمراء بقيمة تسويقية وصلت إلى 80.13 مليون يورو.
فارق بـ4 مليون يورو
كما أشرنا بلغت القيمة التسويقية للرابطة المحترفة الأولى 80.13 مليون يورو وفي ظل التقسيم الجديد للبطولة فإن الفارق بين المجموعة الأولى والثانية لم يكن شاسعا رغم أن كل المراقبين أكدوا أن المجموعة الأولى أكثر تنافسا في ظل تواجد الثلاثي التقليدي في الكرة التونسية بالإضافة إلى فرق تملك تقاليد في سباق البطولة إلا أن هذا لم يمنع أن يكون حديث المال متقاربا بين المجموعة الأولى والثانية حيث تجسد الفارق في القيمة التسويقية بقرابة 4 مليون يورو حيث قدرت المجموعة الأولى بـ42.01 مليون يورو فيما قدرت المجموعة الثانية بـ38.12 مليون يورو.
كالعادة غرد الترجي الرياضي وحيدا بما أن الفارق بينه وبين بقية الفرق كان كبيرا وشاسعا فيما لم تتجاوز القيمة التسويقية للصاعد الجديد أولمبيك سيدي بوزيد مليون يورو وفي ما يلي القيمة التسويقية لفرق الرابطة المحترفة للمجموعة الأولى والمجموعة الثانية...
المجموعة الأولى
1 - الترجي الرياضي 18.08 مليون يورو
2 - النجم الساحلي 6.50 مليون يورو
3 - النادي الصفاقسي 6.10 مليون يورو
4 - الملعب التونسي 4.93 مليون يورو
5 - النادي البنزرتي 2.45 مليون يورو
6 - أمل حمام سوسة 2.07 مليون يورو
7 - اتحاد تطاوين 1.88 مليون يورو
المجموعة الثانية
1 - النادي الإفريقي 9.29 مليون يورو
2 - الاتحاد المنستيري 9 مليون يورو
3 - الأولمبي الباجي 6.03 مليون يورو
4 - مستقبل سليمان 5.10 مليون يورو
5 - مستقبل الرجيش 4.93 مليون يورو
6 - اتحاد بن قردان 3.08 مليون يورو
7 - أولمبيك سيدي بوزيد 725 ألف يورو
25.6 معدل الأعمار في البطولة
أكدت الأرقام المقدمة من موقع «ترانسفرت ماركت» أن معدل الاعمار يبلغ في الرابطة المحترفة الأولى 25.6 سنة في العموم وهو المعدل الأقل في ترتيب البطولات القارية وتحديدا «التوب5» في القارة الإفريقية وبالعودة إلى الأرقام المقدمة فإن النادي الصفاقسي والنادي البنزرتي اشتركا في كونهما الفريقان الأصغر في هذا الموسم وذلك بمعدل عمري وصل إلى 23 سنة فيما جاء الوافد الجديد أولمبيك سيدي بوزيد في المرتبة الأولى في ترتيب أكبر فريق في هذا الموسم حيث بلغ المعدل العمري للفريق 28.3 سنة.
كما تطرق الموقع لحسابات اللاعبين الذين سيكونون في الخدمة في الرابطة المحترفة الأولى حيث أعلن أن 429 لاعبا سيكونون على ذمة الـ14 فريقا في هذا الموسم حيث يتواجد 66 لاعبا أجنبيا فيما البقية محليون ويملك الاتحاد المنستيري أكثر حصيلة من اللاعبين الأجانب بـ10 لاعبين فيما يمتلك النادي البنزرتي واتحاد بن قردان الأقل بأجنبي واحد فقط في انتظار ما ستسفر عنه بقية الأيام. كما تطرق الموقع إلى الفرق الأكثر امتلاكا للاعبين حيث كان النصيب الأكبر للنادي الإفريقي بتواجد 41 لاعبا في المجموعة فيما يمتلك الثنائي اتحاد تطاوين واتحاد بن قردان الرصيد الأقل وذلك بتواجد 23 لاعبا فقط.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115