الملاكمة التونسية تعيش أزمة خانقة: تراكم للديون ... غياب السيولة والملاكمون يدفعون الضريبة

سبق أن اشرنا إلى الوضعية المالية الكارثية التي تعيشها احدى أهم و ابرز الرياضات في تونس و هي رياضة الفن النبيل التي كانت سباقة لإهداء تونس أول ميدالية

في تاريخ المشاركات الاولمبية بتوقيع الحبيب قلحية لتتواصل الانجازات و معها التتويجات والميداليات بمعادنها الثلاثة ليرتفع العلم التونسي و بفضل سواعد أبطالنا أينما حطوا الرحال.
وضع مادي و صراعات بالجملة ... في جامعة الملاكمة كان له وقع سلبي على نتائج ملاكمينا الذين تراجع مستواهم الفني بشكل رهيب ليغيبوا في البداية عن منصات التتويج ثم عن المشاركة في سابقة دفعت سلطة الإشراف للتدخل على أمل وضع حد لهذا النزيف بحل المكتب الجامعي و تعيين مكتب مؤقت يترأسه صلاح الدين الدريسي تتمثل مهامه أساسا في الدعوة إلى جلسة عامة انتخابية عامة وفقا للتراتيب والتشريعات الجاري بها العمل.
واقع اليم
وقد انطلق المكتب الجامعي الجديد في العمل على ترميم البيت الداخلي و التمهيد إلى إعادة الملاكمة إلى وضعها الطبيعي في انتظار انتخاب مكتب جديد فتح الأبواب للوقوف على واقع اليم كشف عن سبب اختيار عدد من أبطالنا الشبان ركوب قوارب الموت من اجل مواصلة حلم التألق بأوروبا و آخرهم لاعب المنتخب البطل محمد الهادي القاسمي و قبله الكثير و الكثير من الملاكمين.
ديون ... أجور مجمدة و عجز عن خوض التربصات
وضعية معقدة تزامنت مع تأكد عدم مشاركة منتخبنا الوطني في البطولة الإفريقية للملاكمة «المقرة في الموزمبيق» و التي سبق أن سيطر عليها بالطول والعرض أيام الزمن الجميل مما أثار غضب عدد كبير من جماهير و عشاق ومتتبعين رياضة الفن النبيل , الأمر الذي دفع المكتب الجامعي الجديد في خطوة لم نألفها مع المكتب القديم للدخول على الخط و إصدار بيان توضيحي للكشف عن الأسباب التي تقف وراء القرار ... بيان كشف المستور والحقيقة المؤلمة التي تعيشها الملاكمة التي أصبحت عاجزة عن القيام بتربصات خارجية بل على خلاص النزل والإقامة من اجل تربصات داخلية إضافة إلى خلاص أجور موظفيها.... و في ما يلي بيان المكتب الجامعي الجديد :
يهم الهيئة التسييرية للجامعة التونسية للملاكمة أن توضح للرأي العام الرياضي أسباب إلغاء مشاركة منتخبنا الوطني في البطولة الإفريقية للملاكمة المقررة بالموزمبيق
وليعلم الراي العام أن العزم على المشاركة كان واضحا منذ أن أعلنت الكنفديرالية الإفريقية للملاكمة عن إقامة البطولة القارية للأكابر و الكبريات بالموزمبيق وهو أمر لم يحصل إلا منذ ثلاثة أسابيع و الحال أن الإعداد لمثل هذه البطولات يقتضي شهورا من التحضيرات , و الدليل على الرغبة في المشاركة عقد جلسة مع الإطار الفني ممثلا في شخص المدرب سامي الخليفي بحضور المكلفة بالإدارة الفنية بسمة عرفة و على ضوء مقترحاتهما و في ظل رفض أكثر من فندق استقبال منتخبنا الوطني بسبب تراكم الديون المتخلدة بذمة الجامعة تم الاتفاق على إقامة تربص مشترك مع المنتخب الجزائري بعنابة وهو ما استجاب له الأشقاء بسرعة فائقة و لهم منا كل الشكر و الامتنان , و فعلا تم التربص رغم عدم توفر السيولة بصندوق الجامعة التي استعصى عليها حتى تسديد أجور الموظفين بسبب استهلاك العنوان الأول بالكامل من المكتب الجامعي السابق( وهو ما يشهد عليه محضر جلسة تسلم العهدة التي أشرفت عليها التفقدية العامة لوزارة الشباب و الرياضة ) و مع ذلك تم توفير المال الخاص بالتربص بمجهودات خاصة من أعضاء الهيئة التسييرية , إلا ان عدم توفر التأشيرة الالكترونية من البلد المنظم فضلا عن عدم توفر السيولة مرة أخرى جعل الهيئة التسييرة تقرر التخلي عن هذه المشاركة ... وعلاوة عن الأسباب المادية هناك عوامل فنية أملت التراجع
1 هذه البطولة الإفريقية غير ترشيحية لأي محطة عالمية أو اولمبية
2 التشكيلة المقترحة للسفر لم توفق في العاب المتوسط الأخيرة بما فيه الكفاية و يتماشى مع التطلعات
3 الاختبارات الفنية و البدنية التي خضع لها الملاكمون لم تكن ضمانا لاعتلاء منصة التتويج من أي ملاكم أو ملاكمة , وسبب هذا عدم خضوع الملاكمين لما يكفي من التربصات و المباريات الكفيلة بالإعداد الجيد لهذه البطولة الإفريقية و النجاح فيها .
و الحالة تلك تقرر إلغاء المشاركة و ادخار الأموال لإقامة تربصات من شانها إعداد المنتخب الوطني للأواسط بالخصوص لبطولة العالم التي ستتم خلال شهر نوفمبر المقبل.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115