قبل 92 يوما على انطلاق مونديال قطر: أرقام خالدة لن تتحطم في كأس العالـم 2022

تشغل الأرقام القياسية عقول متتبعي كرة القدم لما تحمله من انتصارات معنوية للاعبيهم أو فرقهم المفضلة كالبرازيلي بيليه الذي ظل أصغر لاعب يسجل في نهائي المونديال

ويحصد لقب كأس العالم في رقم يتغنى به البرازيليون إلى حد اليوم ومونديال قطر 2022 قد يشهد تحطيم بعض الأرقام القياسية الفريدة مثل أن يصبح البرتغالي كريستيانو رونالدو (37 عاما) اللاعب الوحيد الذي يسجل في 5 نسخ مختلفة من كأس العالم إذ يحتاج لهز الشباك مرة واحدة في مونديال قطر لتحقيق ذلك.
في المقابل تتميز بعض الأرقام القياسية المونديالية بالاستمرارية الزمنية منذ عقود ومن الصعب نظريا تحطيمها وفقا لمحللين إذ تمر كل نسخة من كأس العالم عليها مرور الكرام دون المساس بها مما جعل عدة مواقع رياضية تتطرق لهذه الأرقام القياسية التي لا يمكن أن تحطم في النسخة الجديد من كأس العالم والتي ستحتضنها العاصمة القطرية الدوحة من 20 نوفمبر إلى 18 ديسمبر القادم.
وقبل 92 يوما من ضربة بداية المونديال سنبحث في هذا المقال عن الأرقام الخالدة في كافة نسخ كأس العالم والتي لا يمكن أن تحطم في النسخة الجديدة لأقوى محفل كروي في العالم.
ميلا وسالينكو..الأكبر والأكثر تهديفيا
بعمر 42 عاما سجل الكاميروني «روجيه ميلا» هدفا تاريخيا ضد روسيا في نسخة 1994 بالولايات المتحدة ليصبح أكبر لاعب عمرا يحرز هدفا في تاريخ كأس العالم وبالنظر إلى أعمار اللاعبين المشاركين في نسخة قطر 2022 من الصعب تحطيم رقم ميلا أو الاقتراب منه.
والطريف أن تلك المباراة بين روسيا والكاميرون شهدت رقما قياسيا آخر من الصعب تحطيمه أيضا عندما سجل الروسي «أوليغ سالينكو» 5 أهداف في اللقاء الذي انتهى بفوز روسيا 6-1 ليصبح أكثر لاعب يسجل في مباراة واحدة خلال تاريخ كأس العالم.
«ديان ستانكوفيتش» 3 كؤوس عالم بـ3 جنسيات
لا يمكن إطلاقا في ظل قوانين الاتحاد الدولي لكرة القدم الحالية أن يمثل لاعب منتخبين مختلفين في آن واحد لكن الصربي «ديان ستانكوفيتش» تعدى ذلك وشارك في كأس العالم مع 3 منتخبات مختلفة وهو رقم قياسي من المستحيل تكراره.
خاض «ستانكوفيتش» مونديال 1998 في فرنسا كلاعب شاب مع منتخب يوغوسلافيا وبعد تفكك الاتحاد اليوغوسلافي لعب مع منتخب صربيا والجبل الأسود في مونديال ألمانيا 2006 ولاحقا انفصلت دولة الجبل الأسود عن صربيا ليمثل «ستانكوفيتش» منتخب صربيا في مونديال جنوب إفريقيا 2010 بوصفه قائدا للمنتخب الأوروبي الشرقي.
رقم خالد للفرنسي فونتين في نسخة واحدة
منذ أن سجل 13 هدفا في مونديال السويد 1958 لم يستطع أي لاعب تهديد رقم الفرنسي «جوست فونتين» القياسي كأكثر لاعب يسجل في نسخة واحدة من كأس العالم فقط حاول الألماني «غيرد مولر» وتوقف عند 10 أهداف في نسخة 1970 بالمكسيك.
ورغم وجود أباطرة التهديف بمونديال قطر 2022 مثل البرتغالي كريستيانو رونالدو والبولوني روبرت ليفاندوفسكي يظل من غير المرجح أن يصلا إلى نصف هذا الرقم عطفا على المستويات المتواضعة للمنتخبين البولوني والبرتغالي مؤخرا.
بيليه 3 ألقاب مستحيلة
يمتلك بيليه أرقاما قياسية عديدة على مستوى كأس العالم ونذكر هنا رقما من المستحيل كسره في نسخة قطر 2022 وهو أنه أكثر لاعب فاز بكأس المونديال بواقع 3 مرات في نسخ 1958 بالسويد و1962 في تشيلي و1970 في المكسيك.
لا يوجد لاعب من الجيل الحالي المشارك في بطولة قطر فاز بكأس العالم أكثر من مرة ومن ثم سيظل رقم بيليه الذي حققه قبل 52 عاما محفوظا إلى إشعار آخر علما أن هناك 20 لاعبا حققوا كأس العالم مرتين أبرزهم البرازيلي رونالدو نازارايو دا ليما.
الفوز بالمونديال لاعبا ومدربا
يكون التتويج بلقب كأس العالم أحد أهم الأحداث التي يمكن أن ترسم في سجلات اللاعبين والمدربين فيما قد يكون التتويج بالمونديال كلاعب ومدرب حدثا استثنائيا وهو حدث حصل فعلا في مختلف نسخ كأس العالم حيث تمكن 3 مدربين فقط من قيادة منتخبات بلدانهم لحصد لقب كأس العالم بعد أن فازوا بالمسابقة أثناء مسيرتهم كلاعبين هم:
البرازيلي ماريو زاغالو (1958 و1962 لاعبا - 1970 مدربا)
الألماني فرانز بيكنباور (1974 لاعبا - 1990 مدربا)
الفرنسي ديدي ديشان (1998 لاعبا - 2018 مدربا)
بالنظر إلى قائمة المدربين الوطنيين في مونديال قطر 2022 وباستثناء ديشان ليس هناك مدرب فاز بكأس العالم من قبل مع منتخب بلاده لذلك لن تشهد النسخة الحالية من المونديال انضمام اسم جديد إلى القائمة التي تضم زاغالو وبيكنباور وديشان.
بيع مليونين و450 ألف تذكرة لحضور مباريات مونديال
كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» عن بيع مليونين و450 ألف تذكرة لحضور مباريات كأس العالم قطر 2022 قبل نحو ثلاثة أشهر على انطلاق منافسات النسخة المونديالية الأولى في العالم العربي والشرق الأوسط وجاء في مقدمة الدول الأكثر إقبالا على شراء تذاكر كأس العالم قطر (البلد المستضيف) جاء في المقدمة تليه الولايات المتحدة وإنقلترا والسعودية والمكسيك والإمارات وفرنسا والأرجنتين والبرازيل وألمانيا في قائمة جمعت بين جماهير المنطقة وعشاق اللعبة من شتى أنحاء العالم.
وأكد «الفيفا» بيع 520532 خلال المرحلة السابقة التي كان البيع فيها وفقا لأسبقية الشراء وامتدت من 5 جوان إلى 16 أوت مشيرا إلى أن معظم التذاكر التي بيعت كانت لحضور مباريات دور المجموعات مثل مباراة الكاميرون والبرازيل والبرازيل وصربيا والبرتغال وأوروغواي وكوستاريكا وألمانيا وأستراليا والدنمارك.
وأشار الموقع الرسمي للجنة العليا للمشاريع والإرث إلى أن المشجعين المقيمين في كل من قطر والسعودية والولايات المتحدة والمكسيك والإمارات وإنقلترا والأرجنتين والبرازيل وويلز وأستراليا تصدروا قوائم الانتظار الرقمية واستطاعوا تأمين أكبر عدد من التذاكر.
وأكد «الفيفا» أن الإعلان عن مرحلة مبيعات اللحظة الأخيرة سيتم في نهاية سبتمبر المقبل وسيكون البيع وفقا لأسبقية الشراء إذ سيحصل المشجع على التذاكر مباشرة بعد دفع قيمتها.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115