اليوم حفل جوائز الاتحاد الإفريقي لكرة القدم: المجبري ممثل وحيد للكرة التونسية ..معلول يسقط من حسابات الأفضل محليا وصراع سنغالي مصري على الكرة الذهبية

من أهم الأحداث في القارة السمراء في كرة القدم للرجال أو للسيدات حفل جوائز الأفضل في إفريقيا في نسخته الجديدة 2022 وقد توقف هذا الحدث

مدة عامين حيث كانت النسخة الأخيرة منه في سنة 2019 وكان السبب في ذلك تأثر الكرة الإفريقية بقوة أكثر من غيرها بتفشي فيروس كورونا في جميع أنحاء العالم وحدد الاتحاد الأفريقي لكرة القدم موعد حفل جوائز الأفضل في إفريقيا في جويلية الجاري وتم الإعلان عن قوائم المرشحين لجميع الفئات.
حفل اليوم سيكون في مدينة الرباط المغربية التي ستحتضن الحدث المنتظر والذي سيعرف رسميا ونهائيا الإعلان عن الجوائز الخاصة في كافة الاختصاصات التي حددها الاتحاد الإفريقي والحديث هنا عن أفضل لاعب في إفريقيا رجال وسيدات وأفضل لاعب في إفريقيا للأندية رجال وسيدات أيضا وأفضل لاعب شاب في إفريقيا وأفضل منتخب ومدرب ونادي وهدف في إفريقيا لسنة 2022.
وستكون تونس حاضرة في حفل اليوم في مدينة الرباط حيث استقرت الترشحيات الأخيرة بممثل واحد للمنتخب الوطني وهو متوسط ميدان مانشستر يونايتد حنبعل المجبري في منافسة أفضل موهبة صاعدة في القارة السمراء.
معلول خارج الرهان
رشح الاتحاد الإفريقي لكرة القدم 10 لاعبين محليين من أجل المنافسة على لقب أفضل لاعب محلي وذلك بالعودة الى ما قدمه المرشحون في المسابقات القارية في هذا الموسم في رابطة الأبطال أو في كأس الاتحاد الإفريقي حيث عرفت القائمة سيطرة مغربية نظرا للتتويج كل من الوداد البيضاوي ونهضة بركان بلقبي رابطة الأبطال وكأس الكاف حيث حضر ثلاثي مغربي وثنائي مصري دون نسيان لاعبي جنوب الصحراء حيث ضمت القائمة لاعبا إيفورايا ولاعبا من مالي ولاعبا بوركينيا ولاعبا من جنوب إفريقيا.
وحضر اللاعب التونسي في الترشحيات النهائية كما أشرنا والحديث هنا عن الظهير الأيسر الدولي ولاعب الأهلي المصري الذي خاض النهائي مع فريقه علي معلول وهو المتعود دائما على التواجد في ترشحيات أفضل اللاعبين المحليين في القارة.
لكن أخر المعطيات المقدمة أعلنت عن خروج علي معلول من حسابات المنافسة محليا حيث استقر الراي عند ثنائي الأهلي محمد الشنياوي و أليو نيانغ وأشرف الداري لاعب الوداد.
المجبري يحلم باللقب
عادة ما كانت جائزة النجم الصاعدة في القارة الإفريقية مهمة خاصة أنها تعلن عن النجوم المنتظر تألقهم في قادم المواسم والتي تشمل اللاعبين الأفارقة المتكونين في أندية القارة العجوز وعلى غير العادة عرفت ترشيحات هذا الموسم تواجد تونسي بما أن قائمة اللاعبين الـ10 عرفت حضور متوسط ميدان المنتخب الوطني ونادي مانشستر يونايتد حنبعل المجبري الذي سيكون في منافسة شرسة مع 9 لاعبين من جنوب القارة السمراء بما أن المجبري اللاعب العربي الوحيد الذي تواجد في القائمة وواصل الدولي التونسي الحضور في الترشحيات النهائية ليكون ضمن الثلاثي المعني باللقب اليوم في الحفل المنتظر وحسب بعض التسريبات فإن المجبري قريب جدا للحصول على اللقب خاصة أن ترشيحات الجماهير صبت في خانته كما أعلنها موقع «فوت أفريكا» منذ أيام.
صراع النجوم
منافسة شديدة تشهدها جائزة أفضل لاعب في إفريقيا 2022 حيث يشارك بها مجموعة من أفضل اللاعبين من جميع أنحاء العالم ويوجد في القائمة النهائية لأفضل لاعب في إفريقيا 10 لاعبين من الأفضل في العالم وجميعهم محترفون خارج القارة السمراء ليتقر الراي أمس عند ثلاثي فقط سيكون معني بقلب أفضل لاعب في إفريقيا والحديث هنا عن وعلى رأس القائمة الثلاثي الأفضل محمد صلاح وساديو ماني وإدوارد ميندي.
وبحسب تقارير صحفية فقد كشفت التسريبات عن الترتيب النهائي لقائمة أفضل لاعب في القارة السمراء لهذا الموسم حيث أكدت أن النجم السنغالي ساديو ماني هو الأقرب لحصد اللقب بعد أن قاد منتخب بلاده للتتويج بلقب أمم إفريقيا 2021 التي أقيمت بالكاميرون أوائل العام الجاري بالإضافة إلى قيادة السنغال إلى التأهل إلى كأس العالم المقبل بقطر بعد الفوز على مصر في الجولة الفاصلة والحاسمة للتأهل إلى المونديال...وفي مايلي قائمة المرشحين لأفضل لاعب إفريقي 2022:
محمد صلاح (مصر وليفربول)
إدوارد ميندي (السنغال وتشيلسي)
ساديو ماني (السنغال وبايرن ميونخ).
تونس وجوائز «الكاف»
عبر مر حفلات الاتحاد الإفريقي لكرة القدم لاختيار الأفضل كان الحضور التونسي متواجد لكن بظهور خجول حيث توج في مناسبة واحدة بلقب أفضل لاعب في القارة السمراء وكانت بعنوان الدولي السابق طارق ذياب وذلك سنة 1977 ليكون التونسي الوحيد الذي تحصل على الكرة الذهبية الإفريقية.
أما فيما يخص أفضل لاعب في القارة داخليا فإن التاريخ يحفظ ثنائي تحصل عليها وذلك في موسم 2007 حين توج النجم الساحلي بلقب رابطة الأبطال وتوج المهاجم محمد أمين الشرميطي بأفضل لاعب محلي لينسج على منواله وفي موسم 2011 أسامة الدراجي الذي توج باللقب أيضا بعد أن توج مع الترجي الرياضي بمسابقة رابطة الأبطال الإفريقية.
وتوج الثنائي النجم الساحلي والترجي الرياضي بلقب أفضل نادي في القارة وذلك في موسم 2007 لفريق جوهرة الساحل وفي موسم 2011 لفريق الدم والذهب ولم تتوقف التتويجات عن ذلك الحد بما أن منتخبنا الوطني اختيار في 4 مناسبات كأفضل منتخب في القارة أعوام 1995 و1999 و2004 و2005.
وتمكن الحارس علي بومنيجيل من الفوز بلقب أفضل حارس في «الماما أفريكا» سنة 2004 فيما توج زبير بية بأفضل هدف مسجل في موسم 2001.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115