هدافو العرب في المونديال: الجابر في الصدارة..الخزري يهدد و61 هدفا عربيا في كأس العالـم

شارك العرب في 12 نسخة من كأس العالم وسجلوا 61 هدفا في مشاركاتهم وكان أول أهدافهم عن طريق اللاعب المصري عبد الرحمن فوزي سنة 1934

وآخرها عبر المهاجم الدولي التونسي وهبي الخزري في كأس العالم 2018 .
من المؤكد أن الغلة التهديفية للعرب في المونديال المنتظر في العاصمة القطرية الدوحة سترتفع بما أن النسخة القادمة من كأس العالم تعرف مشاركة 4 منتخبات عربية تتمثل في المنتخب القطري مستضيف الدورة والمنتخب السعودي بالإضافة لثنائي شمال إفريقيا المنتخب الوطني التونسي ونظيره المنتخب المغربي.
الجابر تحت تهديد الخزري
يتصدر النجم السعودي السابق سامي الجابر ترتيب هدافي العرب في كأس العالم برصيد ثلاثة أهداف إذ سجل هدفه الأول من ركلة جزاء أمام المغرب في مونديال 1994 في الولايات المتحدة الأمريكية أما الهدف الثاني للجابر فكان في مرمى جنوب إفريقيا في مونديال فرنسا سنة 1998 وجاء من ركلة جزاء أيضا في حين كان الهدف الثالث له في مرمى المنتخب الوطني التونسي في كأس العالم 2006 بألمانيا حين تواجه الثنائي العربي في دور المجموعات.
ومن المنتظر أن يكون رقم هداف المنتخب السعودي مهددا في المونديال المنتظر في العاصمة القطرية الدوحة بسبب قيمة الأسماء الهجومية التي يمتلكها الرباعي العربي المشارك والباحثة عن كتابة تاريخها مع منتخباتها في المشاركة المونديالية أما السبب الثاني فيتمثل في تواجد المهاجم الدولي التونسي وهبي الخزري الذي ظل اللاعب الوحيد القادر على تهديد رقم هداف العرب في كأس العالم حيث يملك مهاجم المنتخب الوطني هدفين في سجله في المونديال ويبحث عن رفع غلته والانفراد بلقب هداف العرب في المشاركات في كأس العالم.
وصافة بـ10 لاعبين
10 نجوم يحتلون وصافة ترتيب الهدافين العرب بتاريخ المونديال خلف سامي الجابر وذلك برصيد هدفين لكل منهم ويملك منتخبا المغرب والجزائر الحصة الكبرى في هذه القائمة بوجود 3 لاعبين لكل منتخب.
وتضم قائمة الهدافين التاريخيين للمغرب في المونديال كلا من عبد الرزاق خيري الذي سجل هدفين ضد البرتغال في مونديال المكسيك سنة 1986 وصلاح الدين بصير الذي سجل مرتين ضد منتخب إسكتلندا في مونديال فرنسا 1998 وعبد الجليل حدا «كاماتشو» الذي سجل لأسود أطلس ضد النرويج وإسكتلندا في نفس المونديال.
في المقابل تضم قائمة الهدافين التاريخيين للجزائر في المونديال كلا من صلاح العصاد الذي أحرز هدفين لمنتخب الخضر في مونديال سنة 1982 بإسبانيا ضد تشيلي وإسلام سليماني الذي سجل هدفا واحدا في مرمى كل من كوريا الجنوبية وروسيا في مونديال البرازيل 2014 بالإضافة إلى عبد المؤمن جابو الذي وصل لشباك كوريا الجنوبية وألمانيا في ذات النسخة المونديالية.
القائمة تضم أيضا لاعبين مصريين هما عبد الرحمن فوزي الذي كان أول عربي يسجل في تاريخ كأس العالم بهدفيه في مرمى المجر في مونديال إيطاليا سنة 1934 و النجم الحالي للمنتخب المصري ومهاجم ليفربول الإنقليزي محمد صلاح الذي سجل هدفي منتخب الفراعنة في مونديال روسيا سنة 2018 ضد روسيا والسعودية.
وتواجدت الكرة التونسية في قائمة هدافي العرب في المونديال وذلك عبر الدولي التونسي وهبي الخزري بتسجيله هدفين مع نسور قرطاج في مونديال روسيا 2018 ضد منتخبي بلجيكا وبنما وسيكون اللاعب الوحيد القادر على الوصول إلى رقم سامي الجابر وتهديده.
وأخيرا يأتي السعودي فؤاد أنور صاحب هدفي الصقور في مرمى منتخبي هولندا والمغرب في مونديال الولايات المتحدة الأمريكية 1994.
أصحاب الهدف الواحد
عديدة هي الأسماء العربية التي دونت أسماءها في تاريخ الأهداف في كأس العالم وفي ظل المشاركات العديدة في نسخ المونديال فإن أصحاب الهدف الواحد عديدون وسنعود إليهم من أول مونديال شارك فيه العرب
وتناوب كل من المغربي حومان جرير ومواطنه محجوب غزواني وثلاثي المنتخب التونسي علي كعبي ونجيب غميض ومختار ذويب على تسجيل أهداف المغرب وتونس في نسختي 1970 و1978 وسجل النجمان الجزائريان رابح ماجر والأخضر بلومي هدفي بلادهما في «موقعة خيخون» ضد ألمانيا في حين سجل مواطنهما تاج بن سحاولة هدفا في مرمى تشيلي ووقع الكويتيان فيصل الدخيل وعبد العزيز البلوشي على هدفي الكويت في نسخة 1982.
أما نسخة 1986 فشهدت تسجيل الجزائري جميل زيدان لهدف بلاده الوحيد في البطولة في حين وقع عبد الكريم مري على هدف للمغرب في مرمى البرتغال كما سجل أحمد راضي هدف العراق الوحيد في البطولة وكان أمام بلجيكا.
شهدت نسخة 1990 تسجيل المصري مجدي عبد الغني لهدف في مرمى هولندا كما سجل الإماراتي خالد إسماعيل هدفا في مرمى ألمانيا ووقع مواطنه علي جمعة على هدف أمام يوغوسلافيا ووقع المغربي محمد شاوش على هدف لبلاده في مرمى السعودية في نسخة 1994 وسجل السعودي سعيد العويران هدفا تاريخيا في مرمى بلجيكا ووقع مواطنه فهد الغشيان على هدف في مرمى السويد.
أما في نسخة 1998 فسجل المغربي مصطفى حاجي هدفا أمام النرويج وسجل الدولي التونسي إسكندر السويح هدفا لمنتخبنا ووقع السعودي يوسف الثنيان على هدف في مرمى جنوب أفريقيا في حين سجل الدولي التونسي رؤوف بوزيان هدفا في كأس العالم 2002 أمام بلجيكا.
وفي مونديال 2006 سجل السعودي ياسر القحطاني هدفا في مرمى منتخبنا وسجل كل من زياد الجزيري ورياض الجعايدي هدفا في مرمى السعودية في حين وضع جوهر المناري أسمه في قائمة الهدافين هدفا في مرمى إسبانيا.
وسجل الجزائري سفيان فيغولي هدفا للجزائر أمام بلجيكا في نسخة 2014 كما وقع مواطنه ياسين إبراهيمي على هدف وسجل الجزائري الآخر رفيق حليش هدفا وأخيرا وفي نسخة 2018 تمكن العرب من التهديف عبر كل فرجاني ساسي وديلان برون وفخر الدين بن يوسف للمنتخب والثنائي المغربي خالد بوطيب ويوسف النصيري والثنائي السعودي سلمان الفرج وفهد الدوسري.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115