معطى ليس بجديد في جائزة الكرة الذهبية الإفريقية: غياب اللاعب التونسي متواصل.. «طارق ذياب» الاستثناء الوحيد و10 عرب سبق لهم التتويج

أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم رسميا ونهائيا عن أسماء المرشحين للفوز بجوائزه للموسم الكروي 2022 بعد أن حسم في القوائم الأولية ليكون الانتظار سيد الموقف الآن في القارة السمراء لمعرفة الفائزين

في الحفل المنتظر ليوم 21 جويلية الجاري في مدينة الرباط المغربية وفيه سيكشف عن أهم جوائز «الكاف» والحديث هنا عن الكرة الذهبية الإفريقية لسنة 2022 والتي غابت عن المشهد منذ 2019 بسبب انتشار فيروس كورونا.
جائزة أفضل لاعب إفريقي للسنة أو ما تسمى سابقا جائزة الكرة الذهبية الإفريقية هي جائزة تمنح كل سنة لأفضل لاعب إفريقي وقد نظمت لأول مرة سنة 1970 من طرف مجلة «فرانس فوتبول» حتى سنة 1994 ليقرر القائمون على الاتحاد الإفريقي لكرة القدم «الكاف» تنظيم الجائزة بالشراكة مع المجلة الفرنسية لمدة عامين وفي 1994 بات الاتحاد الإفريقي للعبة الهيكل الوحيد الذي يشرف على تنظيم الجائزة.
وبالعودة إلى سجل الجائزة فإن الحظوظ التونسية كانت منعدمة وضيفه حيث نالت الكرة التونسية شرف الفوز في مناسبة واحدة عبر الدولي السابق طارق ذياب لتغيب بعدها عن منصة التتويج في النسخ القديمة أوفي النسخ الجديدة التي كرست الغياب التونسي وبالتاريخي ضرورة انتفاض اللاعبين التونسيين حتى يجدوا موضع قدم في جائزة أفضل لاعب إفريقي.
غياب العادة للاعب التونسي
عادة ما كان اللاعب التونسي خارج دائرة الاهتمام بخصوص موضوع اللاعب الأفضل في القارة الإفريقية في نسختها القديمة أو في نسختها الجديدة وأعلن تاريخ الجائزة عن لقب يتيم للكرة التونسية كان لمتوسط ميدان الترجي الرياضي والمنتخب الوطني طارق ذياب سنة 1977 حيث فاز «الأمبرطور» باللقب ليغيب بعدها اللاعب التونسي عن المشهد تماما حتى في الترشحيات.
وفي النسخة الجديدة التي أطلقها الاتحاد الإفريقي لكرة القدم «الكاف» كان اللاعب التونسي الخاسر الأكبر بما أنه غاب عن القائمة وعجز عن حجز مكان مع اللاعبين الأفارقة المحترفين خاصة في دوريات القارة العجوز رغم أن التواجد العربي كان مضمونا بوجود لاعبين على غرار ثنائي الدوري الإنقليزي المصري محمد صلاح والجزائري رياض محرز.
وحسب ما أعلنه الاتحاد الإفريقي لكرة القدم في الساعات الماضية فإن القائمة النهائية المعنية بلقب أفضل لاعب في القارة الإفريقية ستخلو كالعادة من أي أسم تونسي رغم تألق بعضهم على غرار متوسط الميدان الياس السخيري إلا أن اختيارات اللجنة الفنية التابعة للاتحاد الإفريقي لكرة القدم أكدت أن لاعبي المنتخب الوطني التونسي والرابطة المحترفة الأولى سيكونون خارج دائرة الاختيارات على غرار المواسم السابقة.
ويبدو أن اللاعب التونسي بات خارج حسابات ودائرة أفضل لاعبي القارة السمراء المحترفين في دوريات القارة العجوز أو المحليين في الرابطة المحترفة وقد يعود ذلك لعدم تواجد سفراء الكرة التونسية في أقوى الأندية العالمية والبطولات الكبرى في القارة الأوروبية وهذا ما انعكس فعلا على تواجد اللاعب التونسي شواء في ترشيحات أو الاختيارات النهائية أفضل لاعب للقارة السمراء في المواسم الماضية.
10 عرب نالوا جائزة أفضل لاعب إفريقي
بعد هيمنة مطلقة في العقدين الأخيرين للاعبين الأفارقة من جنوب الصحراء على جائزة أفضل لاعب في القارة السمراء تمكن الجزائري رياض محرز من كسر هذه السيطرة وخطف الجائزة في 2016 وواصل المصري محمد صلاح صحوة اللاعبين العرب في العامين الأخيرين بتتويجه بجائزة أفضل لاعب إفريقي لعام 2017 و2018 ليكون بذلك ثاني مصري وعاشر عربي ينال هذه الجائزة إلا أن السيطرة لم تتواصل بما أن سنة 2019 أعلنت من جديد تتويج لاعبي جنوب الصحراء باللقب بعد أن حقق السنغالي ساديو ماني الكرة الذهبية الإفريقية.
منافسة هذا الموسم تعرف تواجد ثلاثي عربي الفائز بالكرة الذهبية سابقا رياض محرز ومحمد صلاح بالإضافة للمغربي أشرف حكيمي إلا أن التسريبات تؤكد أن اللقب سيكون مجددا من نصيب لاعبي إفريقيا جنوب الصحراء والحديث هنا عن السنغالي ساديو ماني بالنظر للنتائج التي حققها والتتويجات التي ساهم فيها مع منتخب بلاده ومع ليفربول الإنقليزي...وفي ما يلي قائمة تضم 10 لاعبين عرب سبق لهم التتويج بجائزة أفضل لاعب إفريقي:
1 - المغربي أحمد فاراس: هو أول لاعب عربي يتوج بالجائزة وكان ذلك في العام 1975 أي قبل سنة واحدة من تتويج المنتخب المغربي بلقب كأس أمم إفريقيا للمرة الأولى في تاريخه والأخيرة.
2 - التونسي طارق ذياب: ثاني عربي يتوج بالجائزة وكان ذلك في العام 1977.
3 - الجزائري الأخضر بلومي: توج بالجائزة سنة 1981.
4 - المصري محمود الخطيب: نال الجائزة سنة 1983
5 - المغربي محمد التيمومي: ثاني مغربي يفوز بالجائزة (1985).
6 - المغربي بادو زاكي: ثالث مغربي وسادس عربي يتوج بالجائزة (1986).
7- الجزائري رابح ماجر: ثاني جزائري يفوز بالجائزة في العام 1987.
8 - المغربي مصطفى حجي: رابع مغربي وثامن عربي يفوز بالجائزة (1998).
9 - الجزائري رياض محرز: حصد محرز الجائزة لعام 2016 بعد أن غاب اللاعبون العرب عن التتويج لمدة قاربت الـ19 عاما.
10 - المصري محمد صلاح: توج بجائزة أفضل لاعب إفريقي لعامي 2017 و2018.
الأكثر فوزا بالكرة الذهبية الإفريقية
اللاعبان الأكثر فوزا بالكرة الذهبية الإفريقية هما الكاميروني صامويل إيتو والايفواري يايا توري اللذين حققا الجائزة في أربع مناسبات وفاز صامويل ايتو بهذه الجائزة في سنوات
2003 تفوق على ديديي دروغبا و2004 تفوق أيضا على ديديي دروغبا كما تفوق في
2005 تفوق على ديديي دروغبا ليعود في 2010 للفوز بالكرة الذهبية متفوقا على أسامواه جيان واختير ايتو كثاني أفضل لاعب في القارة في مناسبتين في سنة 2006 وفي 2009 وفي كلتا المناسبتين كانت الجائزة من نصيب الايفواري ديديي دروغبا.أما الإيفواري يايا توري ففاز باللقب في اربع مناسبات متتالية متفوقا على سيدو كيتا في سنة 2011 وعلى مواطنه الإيفواري ديدي دروغبا في سنة 2012 فيما فاز على النيجيري جون أوبي ميكل في سنة 2013 كما تفوق على الغابوني بيير إيمريك أوباميانغ في سنة 2014.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115