دليل جديد على مكانة الكفاءات التدربيبية في الملاعب العربية: 5 مدربين تونسيين في سباق مرحلة التتويج في البطولة الليبية

في سنوات ليست باليعيدة كان حضور المدرب التونسي في البطولة المحلية يعد على أصابع اليد الواحدة فما بالك بالحديث عن تمثيل تونسي في البطولات العربية ،كانت الأندية تتجه نحو الأسماء الأوروبية إما إيمانا بقدرتها على النجاح أو تأثرا بالتيار السائد

وفي سياسة تقليد أعمى لما هو موجود.لكن بعد الثورة على وجه الخصوص بدأ المدرب التونسي يفرض وجوده في قيادة الأندية المحلية وقد يكون للصعوبات المالية دور في توجه مسؤولي الاندية نحو ابن البلد هذا الذي اثبت قدرته على كسب الرهان رغم أن الإقالة التي تتهدده كلما جرت رياح النتائج عكس ما سطر له.
على الصعيد العربي،ارتفعت بورصة الكفاءات التدريبية التونسية منذ أن قاد المدرب عبد المجيد الشتالي ملحمة المشاركة التونسية في كأس العالم 1978 وتحقيق فوز تاريخي على المكسيك ثم تتالت النجاحات على مستوى الأندية التونسية قاريا مما جعل عديد الأندية والمنتخبات العربية تلجأ إلى المدربين التونسيين على غرار المرحوم المنصف المليتي وهو أول مدرب تونسي يقود منتخبا عربيا وهو المنتخب العماني في بداية الثمانينات فيما كانت لنور الدين الغرسلي تجربة مطولة مع منتخب جيبوتي امتدت ل5 سنوات من 2011 الى 2016.وإضافة إلى تدريب منتخب تونس لفترتين، الأولى في مارس 1994 والثانية في جانفي 2010، كان لفوزي البنزرتي تجربة زاخرة في المغرب وليبيا وخاض نبيل معلول مغامرات عدة في ملاعب عربية قادته للإشراف على منتخبي الكويت وسوريا إضافة إلى عد تجارب في أندية الخليج آخرها الكويت الكويتي قبل ان يعود للبطولة التونسية من بوابة الترجي الرياضي.
المدرب التونسي يسيطر على ‹الدوري الليبي السداسي›

شهدت الأيام القليلة الماضية التحاق المدرب التونسي فوزي البنزرتي بتدريب أهلي بنغازي الليبي من اجل قيادة الفريق في مرحلة التتويج في الدوري الليبي الممتاز ‹الدور السداسي› ومسابقة كأس ليبيا خلفا للمدرب الكرواتي رادان غاسانين الذي ترك مهامه بشكل مفاجئ رغم انه تصدر المجموعة الاولى برصيد 44 نقطة.وعاد البنزرتي إلى البطولة الليبية بعد ان قاد الاتحاد المنستيري للمركز الثاني في مرحلة تتويج الرابطة الأولى والمشاركة في رابطة الأبطال الإفريقية في الموسم القادم.وتجدر الإشارة إلى أن البنزرتي له تجارب سابقة في البطولة الليبية مع اهلي طرابلس كما درب المنتخب الليبي في مناسبتين .
ومن المنتظر أن يكون البنزرتي خامس مدرب تونسي سينافس على لقب البطولة الليبية في مرحلة التتويج أو ما يسمى ‹الدوري الليبي السداسي› .

وتأهل إلى مرحلة التتويج بالدوري الليبي6 فرق وهي أهلي بنغازي والنصر والأخضر عن المجموعة الأولى، بينما تأهل اتحاد طرابلس وأهلي طرابلس وفريق الأولمبي عن المجموعة الثانية.

وكما اشرنا فإن البنزرتي سيكون المدرب الخامس في مرحلة تتويج الليبي من مجموع 6 مدربين، إذ يشرف فتحي جبال على تدريب أهلي طرابلس وشهاب الليلي مع النصر ومنير شبيل مدرب أولمبي الزاوية وسمير شمام مدرب الأخضر .
ومن المنتظر أن تنطلق منافسات الدوري الليبي السداسي غدا السبت الثاني من جويلية و تتواصل إلى غاية 17 من الشهر نفسه بنظام المرحلة الواحدة .وستقام المنافسات في 3 ملاعب تونسية وهي الطيب المهيري بصفاقس واولمبي سوسة و مصطفى بن جنات بالمنستير.
يشار إلى أن الدوري الليبي هذا الموسم شهد إقالة لكل مدربي فرق الدوري الممتاز والبالغ عددهم 20 مدربا ما عدا مدرب فريق الهلال الوحيد ولمن ينج من الإقالة إلا التونسي طارق ثابت وآخر المغادرين مدرب الاتحاد محمد الكوكي ومدرب أبوسليم أكرم الهمالي الذي أعلن استقالته من تدريب الفريق.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115