اليوم الساعة 14:00 في ملعب حمادي العقربي برادس: كلاسيكو تونسي بطابع إفريقي..حوار بين الأستاذ والتلميذ ومواجهات مثيرة منتظرة

فرضت روزنامة الموسم الكروي للرابطة المحترفة الأولى خوض نظام المجموعتين مع غياب أحدى أهم المباريات في الكرة التونسية والحديث هنا عن الكلاسيكو بين الترجي الرياضي والنجم الساحلي

إلا أن قرعة رابطة الأبطال الإفريقية أمنت مواجهة الفريقين في المسابقة الأقوى في القارة السمراء حيث وضعتهما في المجموعة الثالثة وفرضت مواجهتين ذهابا وإيابا يبحثان فيها عن حصد الانتصار والاقتراب أكثر من التواجد في الدور ربع النهائي لرابطة الأبطال الإفريقية ولم لا عبور ممثلي الكرة التونسية إلى الأدوار الإقصائية والتأهل من بوابة المجموعة الثالثة التي تضم كلا من شباب بلوزداد الجزائري ونادي جوانينغ غالاكسي من بوتسوانا.

اليوم ولحساب الجولة الثالثة من رابطة الأبطال سيكون الموعد مع الكلاسيكو التونسي الذي سيحتضنه ملعب حمادي العقربي برادس وسيكون الترجي الرياضي المضيف للنجم الساحلي في قمة تونسية خالصة بعنوان إفريقي عادة ما قدمت المتعة والإثارة ولن تخرج مواجهة اليوم عن ذلك خاصة أنها تتضمن حوار بين «الاستاذ» ونعني المدرب الفرنسي روجي لومار و»التلميذ» ونعني المدرب المحلي راضي الجعايدي خاصة أن مدرب الترجي سبق له أن تدرب على يد الفرنسي مع المنتخب الوطني التونسي.
وستكون الحسابات حاضرة في أمسية اليوم خاصة أننا سندخل أحد المنعرجات الحاسمة في دور المجموعات لرابطة الأبطال الإفريقية بالوصول إلى الجولة الثالثة مما سيجعل التعويض صعبا في قادم المشوار.

بحسابات مختلفة
يخوض ممثلا الكرة التونسية في المسابقة القارية هذا اللقاء تحت شعار الانتصار حيث يبحث الترجي عن الخروج بالنقاط الثلاث والوصول إلى النقطة السابعة والعمل على الانفراد بصدارة المجموعة الثالثة والاقتراب أكثر من حسم بطاقة التأهل بنسبة كبيرة إلى الدور ربع النهائي قبل انتهاء مباريات دور المجموعات خاصة أنه سيكون مدعوما بجماهيره الغائبة منذ مدة عن المدرجات حيث وافقت السلطات على حضور 17 ألف متفرج للأحمر والأصفر في كلاسيكو اليوم وبعد مرور جولتين تمكن الترجي الرياضي من التربع على صدارة المجموعة الثالثة بحصد أربع نقاط من خلال انتصار على ممثل كرة بوتسوانا وتعادل في الجزائر أمام بلوزداد.

في المقابل لن يكون أمام النجم الساحلي سوى تحقيق الفوز في لقاء اليوم ليضمن التربع على صدارة المجموعة بفارق نقطة واحدة فقط عن غريمه في صورة الانتصار اليوم ويرغب فريق جوهرة الساحل في كسر حاجز التعادلات التي رافقته منذ بداية مشوار رابطة الأبطال الإفريقية وإحياء آماله في المنافسة خاصة مع وضعية المجموعة الثالثة ويأتي النجم الساحلي في المرتبة الثانية برصيد نقطتين من تعادلين ويتساوى في ذلك مع شباب بلوزداد الجزائري ولكنه تمكن من التفوق عليه بفارق عدد الأهداف.

تاريخ مواجهات الكلاسيكو التونسي قاريا
ستكون مواجهة اليوم بين الترجي الرياضي والنجم الساحلي الـ13 بينهما في المسابقات القارية حيث التقى الفريقان ست مرات في رابطة الأبطال الإفريقية ومثلها في مسابقة كأس الاتحاد الإفريقي وكانت المواجهات القارية بين الترجي والنجم قد بدأت سنة 2005 عندما تواجها في دور المجموعات لرابطة الأبطال الإفريقية لتتواصل بعدها لقاءاتهما الإفريقية التي كان آخرها في الدور ربع النهائي لأقوى مسابقة القارية السمراء وذلك سنة 2018.
وخلال 12 مباراة قارية بين الفريقين في رابطة الأبطال الإفريقية أو كأس الاتحاد الإفريقي حقق الترجي أربعة انتصارات مقابل فوز النجم في خمس مباريات وفرض التعادل نفسه في ثلاثة لقاءات.
وبرغم امتلاك النجم الأفضلية في لقاءاته الإفريقية مع الترجي إلا أن فريق جوهرة الساحل لم يحقق أي انتصار على نادي باب سويقة في ستة لقاءات جرت بينهما في رابطة الأبطال الإفريقية حيث تعادلا في أول مواجهتين بينهما في المسابقة قبل 17 سنة بينما فاز الترجي بالمباريات الأربع الأخيرة.
أما فيما يخص تاريخ مواجهات قطبي الكرة التونسية تاريخيا فإن الفريقين تقابلا في آخر مواجهة بعنوان كأس تونس يوم 26 من ماي 2021 ونجح النجم الساحلي في الفوز على الترجي الرياضي بهدف نظيف وقد تقابل الثنائي في العديد من المواجهات السابقة في مختلف البطولات سواء على الصعيد المحلي أو الصعيد القاري وصلت هذه اللقاءات إلى 172 مباراة كاملة ظهر فيها الفريقان بمستوى متقارب إلى حد كبير.
وتؤكد صفحات أرشيف الكلاسيكو التونسي أن الترجي الرياضي كان الأكثر حصدا للانتصار حيث حقق الفوز في 66 مباراة فيما تمكن النجم الساحلي من الفوز في 57 مواجهة ليحضر التعادل في 49 مباراة أخرى ليكون لقاء اليوم بمثابة المباراة رقم 173 في تاريخ مواجهات الترجي الرياضي والنجم الساحلي.

مباريات أخرى منتظرة
وتشهد أمسية اليوم السبت عدة مباريات منتظرة في بقية مجموعات مسابقة رابطة الأبطال الإفريقية من بينها حوار الثنائي الأخر في المجموعات الثالثة والحديث هنا عن جوانينغ غالاكسي وشباب بلوزداد ويأمل ممثل الكرة الجزائرية الذي يتصدر ترتيب الرابطة الجزائرية المحترفة هذا الموسم في استغلال تفوقه في فارق الإمكانيات الفنية والمادية على منافسه من أجل حصد النقاط الثلاث.
وفي لقاء آخر لا يقل أهمية يستضيف الأهلي حامل اللقب فريق صن داونز في مواجهة جديدة بين الفريقين حيث ستواجهان للعام الرابع على التوالي في لقاء خاص للمدرب الحالي للنادي المصري الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني.
وتشهد المجموعة الرابعة مواجهة عربية من العيار الثقيل بين الوداد البيضاوي المغربي وضيفه الزمالك المصري بينما يجرى لقاء أنغولي خالص بين بيترو أتلتيكو وساغرادا اسبيرانسا بالمجموعة نفسها.
ويتصدر بيترو أتلتيكو الترتيب برصيد أربع نقاط بفارق نقطة أمام أقرب ملاحقيه الوداد البيضاوي بينما يحتل الزمالك المركز الثالث برصيد نقطتين ويتواجد ساغرادا الذي يشارك لأول مرة في مرحلة المجموعات في ذيل الترتيب بنقطة واحدة.
ولا بديل أمام كل من الفريقين المغربي والمصري سوى الحصول على النقاط الثلاث لتعزيز حظوظهما في الصعود للدور المقبل لاسيما بعد فشلهما في تحقيق الفوز خلال الجولة الماضية.

برنامج اليوم:
الملعب الاولمبي حمادي العقربي الساعة 14:00
الترجي الرياضي - النجم الساحلي
الساعة 17:00
ساغرادا اسبيرانسا - بيترو أتلتيكو
جوانينغ غالاكسي - شباب بلوزداد
الساعة 20:00
الأهلي المصري - ماميلودي صن داونز
الوداد البيضاوي - الزمالك المصري

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115