كأس أمم إفريقيا: مصر تواصل تأكيد الحضور العربي في نهائي «الكان»

بلغ منتخب مصر نهائي كأس أمم إفريقيا بعد أن حسم النتيجة بركلات الجزاء ضد منتخب الكاميرون (1-3) عقب انتهاء الوقت الأصلي

والشوطين الإضافيين بالتعادل السلبي بلا أهداف في ملعب «أوليمبي» وذلك ضمن منافسات نصف نهائي المسابقة القارية ودخل منتخب الكاميرون المواجهة القوية وأعين لاعبيه تطمح إلى تسجيل الهدف الأول فيما تراجع منتخب مصر إلى مناطقه الدفاعية واعتمد على الانطلاقات السريعة للنجم محمد صلاح وعمر مرموش ومصطفى محمد.
وظهر اعتماد منتخب الكاميرون على الكرات الثابتة التي بينت خطورتها في الدقيقة الـ(18) عندما تابع المدافع ميشيل الكرة وكاد أن يسجل الهدف الأول في المواجهة لكن كرته اصطدمت بقائم الحارس المصري محمد أبو جبل وحاول كارل توكو إيكامبي مهاجم منتخب الكاميرون مباغته الحارس محمد أبو جبل بعد أن أطلق كرة في اتجاهه لكن حامي عرين منتخب مصر استطاع التصدي لها وإنقاذ «الفراعنة» من هدف محقق في الدقيقة الـ(32).
واستطاع الحارس محمد أبو جبل التصدي لعدد من المحاولات الخطرة لمنتخب الكاميرون ليفرض حامي عرين منتخب مصر نفسه بطلا للشوط الأول الذي انتهى بالتعادل السلبي دون أهداف بين المنتخبين نتيجة التزام رفاق محمد صلاح بخطة المدرب كارلوس كيروش الذي احتج كثيرا على قرارات الحكم الغامبي باكاري غاساما.
صلاح يضيع هدفا محققا والحكم يطرد كيروش
ومع بداية الشوط الثاني أضاع النجم محمد صلاح فرصة محققة لتسجيل الهدف الأول لصالح منتخب مصر بعد أن استغل خطأ مدافع الكاميرون واتجه صوب مرمى الحارس أندريه أونانا الذي استطاع إزالة الكرة الخطرة في الدقيقة الـ(56).
ودخل الحكم الغامبي باكاري غاساما في نقاش حاد مع المدرب كارلوس كيروش مدرب المنتخب المصري ليقوم في الدقائق الأخيرة بطرده من الملعب وينتهي الشوط الثاني من المواجهة بالتعادل السلبي ليذهب المنتخبان إلى الأشواط الإضافية.
وقد احتكم الطرفان إلى ضربات الترجيح التي شهدت تألق الحارس محمد أبو جبل الذي أهدى رفاق صلاح الوصول إلى نهائي كأس أمم إفريقيا بفضل تصدياته.
أبو جبل يقول الفراعنة إلى النهائي
قاد حارس منتخب مصر محمد أبو جبل منتخب بلاده إلى التأهل للقاء النهائي بعد فوزه على صاحب الأرض منتخب الكاميرون بفارق ركلات الترجيح 1-3 وقد اشتغل الحارس الاحتياطي غياب حامي عرين النادي الأهلي محمد الشناوي بداعي الإصابة ونجح في كتابة التاريخ مع منتخب بلاده من خلال قيادة «الفراعنة» لنهائي «الكان» للمرة العاشرة. وبات حامي العرين الملقب بـ«غاباسكي» حديث التواصل الاجتماعي بعد تألقه اللافت خلال مواجهة الكاميرون التي رد بها ركلتي جزاء ومن قبلها لقاء المغرب في الدور ربع النهائي بعد أن تحامل على إصابته وقدم مستوى مميزا قبل أن يترك مكانه. منحت الجماهير العربية عامة والمصرية على وجه الخصوص منحت «أبو جبل» لقب «ملك» مواجهة نصف النهائي ليضرب المنتخب المصري حامل اللقب لسبع مرات موعدا مع نظيره السنغالي باللقاء الختامي يوم الأحد المقبل.
لعب أبو جبل في صفوف نادي إنبي في الفترة بين 2008 و2013 قبل أن ينتقل إلى الزمالك ويحمل بعدها قميص سموحة سنة 2016 قبل أن يعود إلى الزمالك ويقود الفريق للقب كأس السوبر المصري والسوبر الإفريقي لموسم 2020-2019. وتوج أبوجبل رفقة نادي الزمالك بنسختين من الدوري المصري كما توج بكأس مصر رفقة إنبي بينما توج به 3 مرات رفقة «القلعة البيضاء».
يعود هذا اللقب»غاباسكي» للفترة الأولى للحارس مع الزمالك الذي كان تحت قيادة المدرب البرتغالي جوسفالدو فيريرا حيث كان الأخير يجد صعوبة في نطق اسمه ليقرر إيجاد الحل من خلال إطلاق لقب «غاباسكي» الذي وضعه الحارس على ظهر قميصه كلما أتيحت له الفرصة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115