اليوم الثالث من الدور ثمن النهائي لـ «الكان»: السنغال في امتحان أمام الرأس الأخضر..المغرب يخشى من مفاجأة المالاوي

تتواصل فعاليات الدور الثاني للنسخة 33 من كأس أمم إفريقيا الكاميرون 2021 وستكون أمسية الثلاثاء مسرحا لمواجهتين منتظرتين بعد أن باتت حقيقية المستطيل

الأخضر الوحيدة الحاسمة في تحديدا المنتخبات المتأهلة إلى الدور ربع النهائي الذي سيجمع منتخبنا الوطني بنظيره منتخب بوركينا فاسو وبالعودة إلى أمسية اليوم الثلاثاء فإن الحضور العربي سيكون من خلال خوض المنتخب المغربي ثاني مباريات اليوم.
أولى مباريات اليوم الثالث من الدور ثمن النهائي ستجمع بين أحد المرشحين الأقوى للفوز باللقب والحديث هنا عن المنتخب السنغالي الذي سيكون في مواجهة مباشرة مع منتخب الرأس الأخضر في حوار مفتوح ولن يكون فيه زملاء ماني في مأمن من المفاجآت أما ثاني مباريات اليوم ستكون بتواجد عربي يتمثل في المنتخب المغربي الذي سيلاقي منتخب المالاوي في مباراة محفوفة بالمخاطر لزملاء حكيمي خاصة مع ما قدمه منتخب مالاوي في الدور الأول من البطولة القارية لكن الثابت أن المتعة والفرجة ستكونان حاضرتين اليوم.
مهمة معقدة للمترشح
يسعى منتخب السنغال لتجاوز عقبة مهمة نحو تحقيق حلمه بالتتويج بلقب كأس أمم إفريقيا للمرة الأولى في تاريخه وذلك عندما يلاقي الرأس الأخضر اليوم الثلاثاء في الدور ثمن النهائي للنسخة 33 من كأس أمم إفريقيا الكاميرون«2021»ورغم تأهل السنغال إلى الدور الثاني من البطولة عقب تصدره لترتيب المجموعة الثانية لكنه لم يقدم إلى حد الآن العروض المنتظرة منه في ظل امتلاكه لكوكبة من النجوم المحترفين بأوروبا ويمتلك منتخب أسود التيرانغا أضعف رصيد تهديفي بين المنتخبات المتأهلة للدور ثمن النهائي يتيم في دور المجموعات لكنه المنتخب الوحيد في المسابقة الذي لا زال محتفظا بنظافة شباكه إلى حد الآن.
وبدأ منتخب السنغال مسيرته بالفوز بهدف نظيف من ركلة جزاء على زيمبابوي قبل أن يتعادل مع غينيا ومالاوي في الجولتين الثانية والثالثة لينال الصدارة برصيد 5 نقاط بفارق نقطة أمام أقرب ملاحقيه غينيا ومالاوي.
ويبحث منتخب السنغال اليوم عن تحقيق انتصار ومحو الصورة الباهتة التي بدا عليها نجومه في مرحلة المجموعات لكي يبرهن لمنافسيه عن سعيه للفوز بالبطولة التي اكتفى بنيل وصافتها سنتي 2002 و2019 ويبدو زملاء ماني في طريق مفتوح للعبور خاصة أنهم باتوا المرشحين الأكبر لحصد اللقب وخلافة منتخب الجزائر على عرش الكرة الإفريقية.
في المقابل يطمح منتخب الرأس الأخضر إلى الصعود للدور ثمن النهائي للمرة الثانية في تاريخه بعد أن حقق الإنجاز ذاته في نسخة المسابقة التي جرت بجنوب إفريقيا سنة 2013 وصعد منتخب الرأس الأخضر إلى الدور الثاني من البطولة بعد تواجده ضمن أفضل 4 منتخبات حاصلة على المركز الثالث في المجموعات الست بالدور الأول واستهل منتخب الرأس الأخضر مسيرته بالمجموعة الأولى بالفوز 0-1 على إثيوبيا قبل أن يخسر بالنتيجة ذاتها أمام بوركينا فاسو فيما فرض التعادل 1-1 على الكاميرون ليحصل على المركز الثالث بترتيب المجموعة بـ 4 نقاط وبذلك صعد إلى الدور ثمن النهائي بفضل تواجده في قائمة المنتخبات الأفضل التي تحصلت على المرتبة الثالثة في الدور الأول.
وفي ظل تأسيس النسخة الحالية للمفاجآت فإن منتخب الرأس الأخضر يأمل أن يكون أحد صانعيها خاصة أنه أظهر مؤشرات واعدة في مباريات الدور الأول ويأمل في تأكيدها في حوار اليوم أمام المنتخب السنغالي أحد المرشحين للعبور إلى الدور ربع النهائي.
وستكون هذه المواجهة الرسمية الثالثة بين المنتخبين بعد أن سبق أن التقيا في تصفيات كأس العالم 2018 وفازت السنغال 0-2 في المباراتين قبل أن تكرر النتيجة ذاتها في آخر لقاء جرى بينهما في جوان الماضي ضمن التحضيرات لتصفيات مونديال 2022 لتعلن لغة التاريخ تفوقا واضحا للمنتخب السنغالي على حساب نظيره منتخب الرأس الأخضر الباحث عن أول انتصار في تاريخ مواجهات المنتخبان.
مواجهة محفوفة بالمخاطر
يستعد منتخب المغرب لمواجهة مالاوي اليوم الثلاثاء على ملعب أحمد أهيدجو، في ثمن نهائي كأس أمم افريقيا المقامة حاليا في الكاميرون واقتنص المغرب صدارة المجموعة الثالثة برصيد 7 نقاط بعد فوزه على غانا وجزر القمر والتعادل مع الغابون أما مالاوي فقد احتل المركز الثالث في المجموعة الثانية برصيد 4 نقاط بعد خسارته أمام غينيا وفوزه على زيمبابوي وتعادله مع السنغال ليكون كأحد أفضل المنتخبات الحاصلة على المركز الثالث.
ويبحث منتخب المغرب عن تتويجه الثاني باللقب القاري بعد أن حصد لقب «الكان» في نسخة 1976 التي أقيمت في إثيوبيا وتقابل المنتخبان في 10 مناسبات بواقع 6 انتصارات للأسود وهزيمة وحيدة و3 تعادلات ويشكو منتخب المغرب من غياب فيصل فجر بسبب إصابته بفيروس كورونا بينما عاد الحارس ياسين بونو للتدريبات بعد تعافيه وسيكون نجم الأسود أشرف حكيمي جاهزا لمباراة اليوم رغم غيابه عن أخر حصة تدريبية حيث اكتفى بالتدرب في صالة تقوية العضلات.
في المقابل يعتمد منتخب مالاوي على قوته الهجومية الضاربة بوجود جابادينهو مهانغو مهاجم أورلاندو بيراتس ويتسلح منتخب مالاوي بالحماس والعزيمة لمقارعة الأسود ومواصلة مغامرته في البطولة الإفريقية وتجاوز مالاوي دور المجموعات لأول مرة في تاريخه على مدار 3 مشاركات وخرج من الدور الأول في نسختي 1984 و2010 ورغم أن منتخب المغرب يبقى مرشحا على الورق بسبب الفوارق الفنية لكن مواجهة اليوم تبقى محفوفة بالمخاطر لممثل الكرة العربية.
البرنامج:
كويكونغ ستاديوم الساعة 17:00
السنغال - الرأس الأخضر
beIN Sports HD 1 Max
beIN Sports HD 2 Max
ملعب أحمدو أهيدجو الساعة 20:00
المغرب- المالاوي
beIN Sports HD 1 Max
beIN Sports HD 2 Max
بلحسن بن الزين

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115