اليوم الحادي عشر من نهائيات أمم إفريقيا : حوار أبناء النيل يشدّ الأنظار .. غينيا تحدد مستقبل مشاركتها أمام نيجيريا

تتواصل فعاليات نهائيات كأس أمم إفريقيا في نسختها 33 التي تستضيفها الكاميرون في الفترة بين 9 جانفي الجاري و6 فيفري القادم موعد المشهد الختامي

لمونديال القارة السمراء ونصل اليوم إلى اليوم الحادي عشر من النهائيات والذي سيكون خاصا بحسابات منتخبات المجموعة الرابعة حيث حجز منتخب نيجيريا أولى البطاقات ليكون الصراع ثلاثيا على بقية بطاقات التأهل إلى الدور ثمن النهائي للمسابقة القارية والحديث هنا عن المنتخب المصري الوصيف ومنتخبا غينيا بيساو والسودان وستكون الحسابات سيدة الموقف في حوارات اليوم.
وفرضت اجراءات «الكاف» بخصوص تأهل أفضل منتخبات حاصلة على المركز الثالث في مختلف المجموعات إشعال المنافسة بين كافة المنتخبات وخاصة في المجموعة الرابعة خاصة أن منتخب مصر يملك 3 نقاط فيما يملك الثنائي السودان وغينيا بيساو نقطة وحيدة وهو ما يجعل التأهل مطروحا للثلاثي وتقترح أمسية اليوم دربي عربي بعنوان تنافس أبناء النيل فيما ستكون المباراة الثانية بين منتخب نيجيريا المتأهل سلفا ومنتخب غينيا بيساو.
دربي منتظر
يسدل الستار اليوم الأربعاء على منافسات المجموعة الرابعة لكأس أمم إفريقيا بمواجهة عربية خالصة ودربي مثير لأبناء وادي النيل بين منتخبي مصر والسودان ويلعب في نفس التوقيت منتخب نيجيريا ضد غينيا بيساو في الجولة الأخيرة بنفس المجموعة.
تبقى مواجهات منتخبي مصر والسودان ذات طابع تاريخي وذات علامات لا تنسى في تاريخ كأس أمم إفريقيا تحديدا ويسجل التاريخ أن أول مباراة في تاريخ المنتخبين في «الكان» كانت يوم 10 فيفري 1957 بالعاصمة السودانية الخرطوم وفاز وقتها الفراعنة بنتيجة 1-2 بهدف رأفت عطية من ضربة جزاء والديبة وأحرز لمنتخب السودان برعي بشير وحسم أيضا منتخب مصر مواجهة السودان في نسخة 1959 بنتيجة 1-2 بهدف قاتل لعصام بهيج وفاز باللقب القاري كما أنهما تعادلا في نسخة 1963 بهدفين لكل منهما.
وحقق منتخب السودان فوزه الوحيد على الفراعنة بالبطولة القارية في نصف نهائي نسخة 1970 بنتيجة 1-2 بينما تقابل المنتخبان في آخر مناسبة في كأس أمم إفريقيا سنة 2008 وفاز الفراعنة بنتيجة 0-3.
يتسلح منتخب مصر بطموحه في البطولة القارية التي يسعى لاسترداد لقبها الغائب منذ 2010 ورغم أن الفراعنة لم يظهروا بالأداء المقنع إلى حد الآن في النسخة الحالية إلا أن الجماهير المصرية تمني النفس بالفوز على السودان وحسم التأهل بعدما حصد المنتخب أول 3 نقاط بالتغلب على غينيا بيساو ويعاني منتخب مصر غيابات مؤثرة خاصة في خط الدفاع على رأسها محمود حمدي الونش وأكرم توفيق وأحمد أبو الفتوح وهو ما يجبر البرتغالي كارلوس كيروش مدرب منتخب الفراعنة لتغييرات في الخط الخلفي بإشراك المدافع محمد عبد المنعم بجانب أيمن أشرف وعمر كمال.
ويعول كيروش على قدرات نجمه الأبرز محمد صلاح خاصة بعدما سجل هدف الفوز على غينيا بيساو كما أن المنتخب المصري يأمل إيجاد حل لمشكلة غياب الفاعلية وتراجع أداء بعض لاعبيه خاصة عمر مرموش ومحمود حسن تريزيغيه.
لم يقدم منتخب السودان نتائج مميزة في أول جولتين واكتفى بحصد نقطة من غينيا بيساو ولكن صقور الجديان ظهروا بصورة أفضل نسبيا مما قدموه في كأس العرب وظهرت بعض بصمات المدرب برهان تية أحد المدربين المخضرمين في الكرة السودانية ويملك منتخب السودان بعض الأوراق الهجومية المميزة التي تشكل خطورة دون شك على مرمى مصر وعلى رأسها ياسين حامد الناشط في الدوري المجري ومحمد عبد الرحمن ومحمد الرشيد والجزولي نوح.
ويضع المنتخب السوداني آماله في إمكانية تحقيق الفوز على مصر والتمسك بآمال التأهل عن هذه المجموعة خاصة أن مقعد الوصافة لا يزال حائرا بين مصر وغينيا بيساو والسودان بجانب احتمالية الدخول ضمن أفضل المنتخبات التي تحتل المركز الثالث.
ويتحفز صقور الجديان لتكرار سيناريو نسخة 2012 التي شهدت تخطي دور المجموعات بعد فوز حاسم في الجولة الأخيرة على حساب بوركينا فاسو وهي آخر نسخة شهدت تأهل السودان إلى المرحلة مرحلة الثانية من كأس أمم إفريقيا منذ سنة 1970 حين توج صقور الجديان باللقب القاري الوحيد.
بأهداف مختلفة
يستضيف ملعب رومدي أديجا بمدينة غاروا الكاميرونية مباراة نيجيريا وغينيا بيساو مساء اليوم الأربعاء ضمن الجولة الثالثة من دور المجموعات في كأس أمم إفريقيا ويدخل المنتخب النيجيري المباراة وقد ضمن تأهله إلى ثمن النهائي على رأس المجموعة الرابعة بعد تحقيقه الفوز على حساب مصر (0-1) والسودان (1-3) ويتطلع النسور لتحقيق الفوز الثالث على غينيا بيساو لبلوغ الدور التالي بالعلامة الكاملة وأكد المنتخب النيجيري أنه سيكون أحد المرشحين بقوة لخطف لقب النسخة 33 من كأس أمم إفريقيا حيث ظهر بمستوى مميز في أول مباراتين.
على الجانب الآخر يدخل منتخب غينيا بيساو المباراة وهو في المركز الثالث برصيد نقطة واحدة بعد أن تعادل (0-0) أمام السودان وخسر على يد مصر بهدف محمد صلاح وتتطلع كتيبة غينيا بيساو إلى الفوز أمام نيجيريا خاصة أن الأخير سيعمل على إراحة لاعبيه الأساسيين بعد ضمان التأهل كأول مجموعة ولا سبيل أمام صاحب المركز الثالث إلا الفوز للإبقاء على حظوظه في التأهل.
وحال فوز مصر أو تعادلها مع السودان فإنه يستهدف الصعود ضمن أفضل 4 منتخبات من أصحاب المركز الثالث في المجموعات الست أما إذا فازت السودان على مصر فإن غينيا بيساو (حال فوزها على نيجيريا) قد تتأهل كوصيف وفق فارق الأهداف مع صقور الجديان.
البرنامج
ملعب أحمدو أهيدجو الساعة 20:00
مصر - السودان
ملعب رومدي أدجيا الساعة 20:00
غينيا بيساو - نيجيريا

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115