اليوم ضربة بداية كأس أمم إفريقيا: «الأسود غير المروضة» في امتحان مع «الخيول» الغموض عنوان مواجهة أثيوبيا والرأس الأخضر

بعد انتظار طويل وصعوبات كبيرة ستعطي رسميا ضربة بداية أقوى محفل كروي في القارة السمراء باجتماع

منتخبات القارة من أجل التنافس على لقب أفضل منتخب كل سنتين وقد عرفت النسخة 33 من كأس أمم إفريقيا عدة مشاكل سببت تأخيرها إلى 2022 بعد أن كانت متوقعة في 2021 وذلك بسبب انتشار كورونا وعوامل أخرى جعلتها تتأجل لتقام في هذه السنة.
ستعطى ضربة البداية اليوم من بوابة المجموعة الأولى حيث سيكون ملعب بول بيا شاهدا على أولى مواجهات النسخة 33 من كأس إفريقيا وذلك حين يستضيف البلد المستضيف الكاميرون جاره منتخب بوركينافاسو في لقاء سيكون مثيرا لعدة أسباب.
سيكون الحوار الثاني من نفس المجموعة بين المنتخب الأثيوبي والرأس الأخضر في لقاء خارج التوقعات في ظل تقارب مستوي المنتخبين وستكون نتيجتا مبارتي اليوم حاسمتين بشكل كبير في تحديد ملامح المنافسة في المجموعة الأولى.
ثالث المواجهات في «الكان»
من المتوقع أن يشق منتخب الكاميرون طريقه تحت قيادة البرتغالي “توني كونسيساو” إلى المراحل الأخيرة من كأس أمم إفريقيا البطولة التي تستضيفها للمرة الأولى منذ 50 عاما حيث فاز منتخب السود غير المروضة باللقب في خمس مرات ويدخلون اليوم كرابع مرشح لرفع الكأس وذلك بملاقاة منتخب بوركينافسو.
بدت الكاميرون قوية بشكل لا يصدق في خط الدفاع على وجه الخصوص وقد حافظ الكاميرونيون على نظافة شباكهم ثلاث مرات خلال تلك الفترة حيث استقبلوا هدفا فقط في المتوسط ​​خلال آخر سبع مباريات دولية 5 انتصارات وتعادل وهزيمة واحدة.
على الجانب الآخر من المنتظر أن تكون مواجهة المباراة الافتتاحية سهلة بالنسبة لـ»خيول «بوركينا فاسو خاصة أنهم قاموا برحلة قصيرة باعتبار أن العاصمة ياوندي تأتي شرق العاصمة البوركينية وسيتطلعون للذهاب في المباراة أبعد من حصولهم على المركز الثالث في بطولة كأس الأمم الأفريقية 2017 ولم يتعرض منتخب بوركينا فاسو للهزيمة في آخر 8 مباريات خاضها وحقق الفوز في 4 مواجهات وتعادل في مثلها وسجل لاعبوه 15 هدفا واستقبلت شباكهم 4 اهداف.
وسبق أن واجه منتخب الكاميرون نظيره منتخب بوركينا فاسو من قبل مرتين في كأس أمم إفريقيا فاز الأسود في المواجهة الأولى بهدف نظيف سنة 1998 في إطار دور المجموعات وفي الثانية سيطر التعادل الإيجابي بين المنتخبين وذلك في نسخة 2018 كالعادة من بوابة دور المجموعات.
خارج التوقعات
تبدو حظوظ منتخبي إثيوبيا والرأس الأخضر متكافئة إلى حد كبير في لقائهما الأول بالمجموعة حيث سيبحث كل منهما عن حصد النقاط الثلاث لتعزيز آماله في بلوغ الأدوار الإقصائية.
ويعود المنتخب الإثيوبي بعد غياب 9 أعوام للمشاركة في البطولة التي توج بها في 1962 حيث يستعد لتسجيل ظهوره الـ11 في المسابقة في حين يتواجد منتخب الرأس الأخضر للمرة الثالثة بأمم إفريقيا بعد أن شارك في 2013 و2015.
ويعتمد المنتخب الإثيوبي على مجموعة من اللاعبين المحليين في البطولة حيث يضم لاعبين اثنين فقط من خارج البلاد هما شيملس بيكيلي لاعب فريق الجونة المصري ومجيب قاسم المحترف في صفوف شبيبة القبائل الجزائري ليصبح أحد أقل منتخبات البطولة اعتمادا على المحترفين بالخارج.
على العكس تماما يستعين منتخب الرأس الأخضر الذي يحلم بتحقيق إنجاز يضاهي ما حققه في نسخة 2013 التي شهدت صعوده للدور ربع النهائي بقائمة كاملة من المحترفين بأوروبا والوطن العربي ومن بينهم ريان مينديز لاعب النصر الإماراتي وجوليو تافاريس لاعب الفيصلي الأردني ودجانيني نجم طرابزون سبور التركي الحالي وأهلي جدة السعودي السابق.
مخاوف متواصلة
لازالت الأشغال متواصلة في الملعب الأولمبي «بول بيا» الذي سيحتضن المباراة الافتتاحية لبطولة كأس أمم إفريقيا «طوطال إنيرجي 2021» بين الكاميرون وبوركينا فاسو وحسب ما عاينته عدة وسائل إعلام حاضرة في العاصمة الكاميرونية ياوندي ستتواصل الأشغال على ما بعد ساعات من انطلاق الكان حيث تم وضع الطلاء على سقف الملعب وكذلك المرافق المجاورة وتعيش الكاميرون حالة من الترقب قبل انطلاق البطولة القارية حيث يوجد تخوف كبير من إمكانية عدم انتهاء الأشغال في الموعد المحدد ويشتغل العمال في ملعب «بول بيا» بشكل مستمر بالتناوب على مدار الـ24 ساعة وذلك في شكل مجموعات لتسريع وتيرة الأشغال.
وحسب عدة مصادر إعلامية فالتأخير في تجهيز الملاعب بالكاميرون كان بسبب الإضرابات المتكررة للعمال علما أن الطرق الرئيسية والمناطق البعيدة والقريبة لم تعرف أية إصلاحات بحكم جاهزيتها.
الرفع من قيمة الجوائز المالية
أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم عن زيادة الجوائز المالية لكأس الأمم الإفريقية المقرر أن تقام في الكاميرون خلال الفترة من 9 جانفي الجاري حتى 6 فيفري المقبل وقال الكاف في بيان عبر موقعه الرسمي إنه تمت الزيادة في الجوائز المالية بقيمة مليون و850 ألف دولار تم تقسيمها بحيث يحصل بطل إفريقيا الجديد على 5 ملايين دولار بزيادة نصف مليون دولار عن النسخة الماضية وأضاف «يحصل الوصيف على 2 مليون و750 ألف دولار بزيادة ربع مليون دولار بينما يحصل الثالث والرابع على 2 مليون و200 ألف دولار بزيادة 200 ألف دولار» وتابع «تحصل الفرق المتأهلة إلى الدور ربع النهائي على مليون و175 ألف دولار بزيادة 175 ألف دولار».
جدير بالذكر أن الكاف أعلن عن تطبيق تقنية الفيديو في جميع مباريات كأس أمم إفريقيا لأول مرة في التاريخ حيث تم تطبيق التقنية النسخة الماضية 2019 في مصر بداية من الدور ربع النهائي فقط.
البرنامج
ملعب بول بيا الساعة 17:00
الكاميرون - بوركينافاسو
ملعب بول بيا الساعة 20:00
أثيوبيا - الرأس الأخضر

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115