الغائبة عن «كان 2021 + 1»: اختيارات شخصية..خوف على المستقبل الكروي والإصابات وكورونا زادتا من المتاعب

يفصلنا يومان فقط عن ضربة بداية العرس الكروي الافريقي الأقوى من نهائيات كأس أمم إفريقيا والتي ستكون مسرحها الكاميرون في الفترة بين 9 جانفي الجاري

و6 فيفري القادم في نسخة عرفت مدا وجزرا قبل الإعلان الرسمي عن تثبيت إقامتها كورونا التي طالت معظم المنتخبات المشاركة في النهائيات.

على غرار كل المسابقات الكروية ستعرف النسخة 33 من كأس أمم إفريقيا حضور عدة نجوم كما أنها ستعرف غياب أخرين دائما ما كانوا أبرز العناوين في بلدانهم إلا أنهم وجدوا أنفسهم في هذه المرة خارج الحسابات لذلك سيتابعون المسابقة على غرار العادة من خارج الحدث وكانت جميع المنتخبات المشاركة في النسخة 33 من كأس أمم إفريقيا قد أعلنت عن قائماتها النهائية التي ستمثل المنتخب في مونديال الكرة الإفريقية.
شهدت القوائم انضمام لاعبين مميزين ولكن هناك نجوم برزوا مع أنديتهم ولكننا تفتقدهم البطولة إما بسبب الإصابة أو رفض التواجد في البطولة القارية أو الاختيارات الفنية التي اخرجت عددا منهم من الحسابات ليكونوا خارج سماء «الكان» رغم ما قدموه سابقا مع منتخباتهم...وفي ما يلي أبرز النجوم الغائبين عن منتخابتهم في أمم أفريقيا.

إيمانويل دينيس
رفض نادي واتفورد الانقليزي تسريح اللاعب بسبب الحجر الصحي التي تفرضه انقلترا جراء فيروس كورونا مما أدى إلى افتقاد المنتخب النيجيري لخدمات هذا النجم المتألق والذي يعد أحد أهم الحلول الهجومية في المنتخب النيجيري كما أنه تألق بشكل لافت في الشطر الأول من الدوري الإنقليزي مما جعل عدم تواجده في المسابقة يعد ضربة موجعة لمنتخب النسور الخضراء

فيكتور أوسيمين
أعلن فريق نابولي الإيطالي عن إيجابية مسحة اللاعب أوسيمين وإصابة اللاعب بكورونا، مما يعني عدم انضمامه لقائمة المنتخب في كأس إفريقيا ليكون ضربة موجعة جديدة لمنتخب نيجيريا الذي كان يمني النفس بتواجد أوسيمين الذي يعد النجم الأول لمنتخب نيجيريا إلا أن كورونا فرضت خروجه من الحسابات وغيابه عن البطولة القارية.

حكيم زياش
قرر البوسني حليلوزيتش مدرب منتخب المغرب استبعاد حكيم زياش لاعب نادي تشيلسي الإنقليزي وقد تحدث البوسني في مؤتمر وصحفي عن عدم انضباط اللاعب مما أدى إلى فقد منتخب المغرب لخدماته في أمم إفريقيا وهو ما جعل عددا من زملائه في المنتخب يتحسرون على غيابه خاصة أنه يعد من أفضل النجوم المغربية المتواجدة حاليا في دوريات القارة العجوز.

جويل ماتيب
رفض ماتيب الانضمام إلى منتخب بلاده في كأس أمم إفريقيا 2017 ومنذ ذلك الوقت لم ينضم لاعب ليفربول للكاميرون نهائيا ورغم بعض المساعي لتقريب وجهات النظر إلا أن المدافع أصر على موقفه وسيكون غائبا جديدا عن فعاليات «الكان» التي تستضيفها بلده.

نصير مزراوي
بسبب توتر علاقة اللاعب مع المدرب البوسني حليلوزيتش فإن رؤية نجم الكرة المغربية في الدوري الهولندي مستحيل خاصة بعد إعلان قائمة منتخب أسود الاطلس والتي لم تعرف تواجد نجدم اياكس الهولندي ليغيب مجددا عن نهائيات كأس إفريقيا التي كان أعلن رغبته في خوضها مع المنتخب المغربي.

جوفان كابرال
يغيب كابرال عن منتخب الرأس الأخضر منذ 2017 ولم ينضم لمنتخب بلاده منذ ذلك الوقت ورغم المفاوضات في الأشهر الماضية بين وكيل اللاعب ومسؤولي كرة القدم في الراس الأخضر إلا أن الأمور لم تتطور وظلت على حالها ليجد مهاجم نادي لشبونة البرتغالي نفسه مجددا خارج حسابات كأس أمم إفريقيا.

أندي ديلور
فضل ديلور فريقه على منتخب بلاده مما أدي إلى شن جمال بلماضي هجوما عليه وعدم ضمه للقائمة النهائية لمحاربي الصحراء وقد خير توقيع مع فريقه نيس على عدم إنضمامه إلى المنتخب الجزائري في كأس إفريقيا ليكون هداف الفريق الفرنسي غير معني بنهائيات «الكان» خاصة بعد تأكيد بلماضي أنه ديلور لن يكون مع المنتخب مجددا.

عبد الصمد الزلزولي
رفض الانضمام إلى منتخب بلاده في أمم إفريقيا وفضل اللعب المنتخب الإسباني بعد حصوله على الجنسية الإسبانية الأربعاء الماضي وكان لعب من قبل للمنتخب المغربي تحت سن 20 عاما حتى أن مدرب المغرب كان يستعد لتوجه الدعوة له إلا أن المفاجأة أعلنت برغبته في تمثيل منتخب إسبانيا.

طارق حامد
خرج نجم وسط فريق الزمالك من حسابات المدرب البرتغالي كارلوس كيروش في الفترة الأخيرة إذ تم استبعاده من قائمة كأس العرب التي أقيمت في قطر الشهر الماضي ورغم المطالبة بإعادة النظر في قرار ابعاد إلا أنه عاد ليستبعده من قائمة أمم إفريقيا وهو ما أثار غضب لدى جماهير الكرة المصرية خاصة لم خاصة مع خصاله الفنية والقتالية التي جعلته أحد نجوم الكرة المصرية وغيابه يعد ضربة موجعة لمنتخب الفراعنة.

محمد مجدى أفشة
استبعد البرتغالي كيروش نجم الأهلي من القائمة النهائية لمنتخب الفراعنة في البطولة رغم تواجده في قائمة كأس العرب ولكنه لم يعتمد كثيرا عليه في المباريات حيث شارك في دقائق قليلة بالبطولة ورغم تألقه اللافت مع الأهلي محليا وقاريا إلا أن مدرب المنتخب المصري يرى أن عدة لاعبين يفوقون أفشة وهو ما أعلن الغضب لدى جماهير الأهلي التي اعتبرت أن البرتغالي تخلى عن أحد الحلول الهجومية الناجعة.

فرجاني ساسي
خرج نجم الدحيل القطرى والزمالك السابق من قائمة المنتخب التونسي بعد إصابته بفيروس كورونا في الأيام الماضية ولذلك قرر منذر الكبير مدرب نسور قرطاج عدم اصطحابه في قائمة البطولة خوفا من عدم جاهزيته البدنية والفنية ليكون غياب ساسي بمثابة ضربة موجعة لنسور قرطاج رغم تراجع مستواه في المباريات الماضية ويبقى ساسي يعد لاعبا مهما وحاسما في أي فريق ما بالك في نهائيات كأس أمم إفريقيا.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115