ما بقي من الدور ربع النهائي لكأس العرب: سيطرة دول شمال إفريقيا..غزارة تهديفية متواصلة .. حامل اللقب خارج الرهان

شهد الدور ربع النهائي لكأس العرب قطر 2021 سيطرة منتخبات شمال إفريقيا على منتخبات قارة آسيا حيث نجحت 3 منتخبات في التواجد

في نصف النهائي مقابل منتخب وحيد من قارة آسيا وقد تأهل إلى الدور نصف النهائي كل من المنتخب الوطني التونسي الذي حجز أولى بطاقات العبور إلى المربع الذهبي بالفوز على عمان ثم تأهل البلد المستضيف منتخب قطر حين دك شباك الإمارات بخماسية نظيفة فيما أعلنت الأمسية الثانية للدور ربع النهائي عن عبور المنتخب المصري على حساب المنتخب الأردني ثم تأهل المنتخب الجزائري بفضل ضربات الحظ التي ابتسمت لزملاء البلايلي على حساب صاحب أخر لقب عربي المنتخب المغربي.

وقد بسط عرب القارة السمراء سيطرتهم على المسابقة ومن المنتظر أن يعبر أحدهم رسميا إلى النهائي بما أن أولى مواجهات مربع الذهب تقترح أحد كلاسكيات الكرة الإفريقية والعربية حين يلاقي منتخبنا الوطني نظيره التقليدي المنتخب المصري في المقابل سيكون نصف النهائي الثنائي بحوار «أفرو آسيوي» بين المنتخب القطري منظم النسخة العاشرة من كأس العرب أمام نظيره المنتخب الجزائري ليبقي السؤال هل ستشهد نهائيا عربيا بطعم إفريقي وخاصة في مشهد ختامي نهائي «أفرو آسيوي».

وسنعود في مقال اليوم إلى أبرز الأرقام والمعطيات التي قدمها الدور ربع النهائي من مونديال العرب والذي كان مثيرا ومشوقا شهدنا فيه أقوى مباريات البطولة حين واجه المنتخب الجزائري نظيره المنتخب المغربي وذلك بشهادة كافة متابعي النسخة العاشرة من كأس العرب.

16 هدفا في 4 مباريات
شهدت منافسات الدور ربع النهائي تسجيل 16 هدفا في 4 مباريات بمعدل 4 أهداف في المباراة الواحدة وهو أكبر معدل تهديفي إلى حدّ الآن في البطولة بالمقارنة مع المعدلات التهديفية التي شهدتها الجولات الثلاث لدور المجموعات وأقيمت 24 مباراة في دور المجموعات حيث شهدت تسجيل 61 هدفا بمعدل 2.5 هدفا في المباراة الواحدة.

وتعد الجولة الأولى الأكثر تهديفا بين الجولات الثلاث حيث شهدت تسجيل 22 هدفا في 8 مباريات بمعدل 2.7 هدافا في المباراة ويليها الجولة الثالثة والتي شهدت تسجيل 20 هدفا في 8 مباريات بمعدل 2.5 هدفا في المباراة ثم الجولة الثانية والتي شهدت تسجيل 19 هدفا فقط في 8 مباريات بمعدل 2.1 هدفا في المباراة.

وبالعودة إلى الأرقام المسجلة تهديفيا فإن حصيلة كأس العرب وصلت إلى 77 هدفا من مجموع 28 مباراة لعبت إلى غاية اليوم ليكون المعدل التهديفي العام في مونديال العرب في حدود 2.7 هدفا في المباراة الواحدة.

هدف عكسي و3 ركلات جزاء
شهد الدور ربع النهائي هدفا عكسيا وحيدا سجله لاعب الإمارات علي حسن سالمين لصالح منتخب قطر بينما شهدت المباريات 3 ركلات جزاء منها ركلتان لصالح قطر أمام الإمارات سجلهما المعز علي وخوخي بوعلام بينما احتسبت ركله جزاء للجزائر أمام المغرب سجلها ياسين ابراهيمي وبذلك ترتفع حصيلة الأهداف العكسية إلى 5 أهداف منذ ضربة بداية مونديال العرب أما فيما يخص حصيلة ضربات الجزاء فقد ارتفع العدد إلى 15 ضربة جزاء سجلت 14 فيما ضاعت واحدة فقط من أقدام محمد عبد الرحمان مهاجم السودان تصدى لها حارس الجزائر الرايس مبولحي.

قطر يواصل العلامة الكاملة
واصل منتخب قطر حصيلة انتصاراته بتحقيق الانتصار الرابع على التوالي بالفوز على الإمارات بخماسية نظيفة ليتأهل إلي نصف النهائي ويعد المنتخب القطري الوحيد بين الأربعة منتخبات المتأهل للمربع الذهبي حقق الفوز في جميع مبارياته حتى الآن حيث صعد لربع النهائي عقب تصدر مجموعته الأولي بـ 9 نقاط من 3 انتصارات ويعد منتخب قطر الأكثر تهديفا بين المنتخبات المتأهلة للدور نصف النهائي في البطولة بعد أن احرز 11 هدفا منها 5 أهداف أحرزها في مرمي المنتخب الإماراتي بمباراة ربع النهائي ويليه منتخب مصر بـ 10 أهداف ثم تونس بـ 8 اهداف والجزائر بـ 9 أهداف يذكر أن منتخب المغرب سجل 11 هدفا لكنه ودع البطولة.

3 منتخبات لم تعرف الهزيمة
نجحت منتخبات مصر وقطر والجزائر في تجنب أي هزيمة خلال منافسات كأس العرب حيث واصل قطر فوزه الرابع على التوالي بينما حقق منتخب مصر الفوز في 3 مباريات وتعادل في مباراة وحيده بدور المجموعات كما حقق الجزائر الفوز في 3 مباريات والتعادل في مباراة في المقابل يعد منتخبنا الوطني أحد المنتخبات التي تعرضت للهزيمة في البطولة حيث خسر مباراة أمام سوريا في دور المجموعات بينما فاز في 3 مباريات.

حامل اللقب يودع
ودع منتخب المغرب حامل لقب اخر نسخة للبطولة في 2012 منافسات النسخة الحالية أمام المغرب بركلات الترجيح لتعد من أقوي مفاجأت البطولة حتي الان. وكان المغرب من أقوي المرشحين لنيل اللقب العربي قبل أن ينجح منتخب الجزائر في هزمه في كأس العرب فضلا عن اهتزاز شباكه للمرة الأولي خلال البطولة . وكان المغرب تصدر مجموعته الثالثة بثلاث انتصارات فضلا عن كونه كان المنتخب الوحيد الذي لم يستقبل أي هدف في دور المجموعات.

أول الأشواط الإضافية وركلات ترجيح
شهدت مباراتا مصر مع الأردن والجزائر مع المغرب اللجوء للأشواط الإضافية للمرة الأولى في النسخة الحالية حيث نجح منتخب مصر في الفوز على الأردن بعد اللجوء للأشواط الإضافية عقب تعادل إيجابي في الوقت الأصلي قبل أن يحرز «الفراعنة» هدفي الفوز في المقابل شهدت مباراة المغرب والجزائر في ثاني الأشواط الإضافية في المسابقة والدور ربع النهائي عقب التعادل 1-1 في الوقت الأصلي و2-2في الوقت الإضافي ليتم اللجوء لركلات الترجيح للمرة الأولى خلال النسخة الحالية والتي حسمت فوز الجزائر 5 - 3.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115