الجولة الثانية من كأس العرب: تونس والإمارات وقطر لحسم بطاقة التأهل والبقية للإبقاء على الحظوظ

تعود أحداث مونديال العرب إلى الواجهة بعد راحة المنتخبات الـ16 المشاركة وقد سجلت الجولة الافتتاحية جملة من المؤشرات الإيجابية

تبقي أهمها صابة الأهداف بما اننا سجلنا 22 هدفا في 8 مباريات فقط وهي حصيلة محترمة حيث بلغ المعدل التهديفي 2.7 هدفا في المباراة الواحدة ليبقي الطموح كبيرا بأن تتواصل الإثارة والمتعة من بوابة مباريات الجولة الثانية التي ستنطلق اليوم الجمعة بإقامة مباريات المجموعتين الأولى والثانية.
وستكون مباريات اليوم بعنوان التأكيد للمنتخبات التي أمنت الانتصار والحديث هنا عن منتخبات قطر البلد المستضيف والمنتخب الوطني التونسي ومنتخب الإمارات فيما تبحث بقية المنتخبات عن التعويض وحصد أول انتصار للإبقاء على أمال المنافسة في المونديال العربي والصعود إلى الدور ربع النهائي للمسابقة فيما تعلن العثرة حزم الحقائب ومغادرة الدوحة منذ دورالمجموعات لكأس العرب 2021.
كالعادة اختارت لجنة التحكيم لمونديال العرب أن يكون حكام المباريات خارج دائرة العرب بالتعويل على حكام من القارت الإفريقية والأوروبية وأمريكا الجنوبية وقارة آسيا للابتعاد من التأويلات.
صراعات خليجية متواصلة
في لقاء لا يقبل القسمة على إثنين يلتقي منتخب العراق مع منتخب البحرين على ملعب الثمامة اليوم الجمعة ضمن فعاليات الجولة الثانية من المجموعة الأولى ولم يتمكن منتخب العراق من تحقيق الفوز في أولى مبارياته في مونديال العرب بعد أن حصد نقطة واحدة فقط من المباراة التي لعبها ضد منتخب عمان إثر تعادلهما إيجابيا بهدف لكليهما وفشل منتخب البحرين في الحصول على أي نقطة من لقائه في الجولة الأولى من دوري المجموعات بعد أن تلقى الهزيمة من منتخب قطر في هذه المباراة بهدف دون مقابل كما لم يقدم منتخب البحرين الأداء المنتظر منه وهو ما أحبط الجمهور بصورة كبيرة.
بعد النتائج التي حققتها المنتخبات الأربعة اشتعلت المنافسة على المقعدين المؤهلين إلى ربع نهائي حيث سيكون المنتخب القطري بحاجة إلى تحقيق الفوز في مباراته ضد عمان في الجولة الثانية لحسم تأهله رسميا إلى ربع النهائي كذلك تحتاج المنتخبات الثلاثة المتبقية العراق وعمان والبحرين إلى الفوز في مباراتها الثانية حتى تبقي على فرصها في التأهل.
في المواجهة الثانية يبحث منتخبا قطر وعمان عن الفوز ولا بديل عنه عندما يلتقيان وجها لوجه اليوم الجمعة ضمن مباريات الجولة الثانية من منافسات المجموعة الأولى لكأس العرب فالعنابي يحتاج إلى النقاط الثلاث من أجل حسم مسألة تأهله إلى ربع النهائي بعد حصده أول 3 نقاط من الفوز على البحرين في المقابل الأحمر العماني يريد تعويض تعادله أمام العراق في الجولة الأولى حيث يتمسك بأمل التأهل إلى الدور الثاني.
ويبحث فيلكس سانشيز مدرب منتخب قطر عن تحسين أداء مجموعته بعد فوزه الصعب على البحرين بهدف نظيف حيث تلقى على أثرها انتقادات حادة من الجماهير القطرية بشأن الأداء رغم الانتصار وحصد النقاط الثلاث لذلك فإن الفرصة قائمة لسانشيز ونجوم العنابي من أجل تعويض أداء مباراة البحرين والظهور بشكل أفضل يقوده لتحقيق النقاط الثلاث على حساب الأحمر العماني.
من جانبه سيدخل الأحمر العماني هذه المواجهة وهو لا يحمل ذكريات جيدة أمام شقيقه القطري حيث خسر أمامه في مباراتي الذهاب والإياب ضمن تصفيات كأس العالم الأخيرة ولم يحقق منتخب عمان أي انتصار على حساب العنابي في آخر 12 عاما حيث كان آخر انتصار له على حساب قطر في مسقط خلال بطولة خليجي 19 عندما فاز الأحمر بهدف نظيف.
بطموحات مختلفة
في أولى مباريات المجموعة الثانية يدخل منتخب الإمارات مباراته ضد منتخب موريتانيا اليوم الجمعة وعينه على الانتصار خاصة أن الفوز في هذه المباراة سوف يكون كافيا لحسم أحدى بطاقتي التأهل إلى ربع نهائي المسابقة العربية على أن تكون مباراة الجولة الثالثة والأخيرة أمام منتخبنا بعنوان تحديد المركزين الأول والثاني من المجموعة الثانية في حالة فوز منتخبنا على سوريا وهو ما سوف يتضح من خلال أداء الإمارات في المباراة ضد موريتانيا ورغم أن منتخب الإمارات قد واجه ندا قويا في مباراته الأولى وهو منتخب سوريا إلا أن «عيال زايد» قد تمكنوا من الفوز بهذه المباراة بهدفين مقابل هدف ليحقق الأبيض أفضل بداية في اللقاء.
في المقابل لم يقدم منتخب موريتانيا الكثير في مباراته الأولى وتكبد أثقل هزيمة في الجولة الأولى جعلته مطالبا اليوم بالتعويض أولا للإبقاء على حظوظه في التأهل ونسيان الظهور المحتشم الذي قدمه منتخب «المرابطون» في الجولة الافتتاحية لهذا فإن الطموحات كبيرة لزملاء دياكيتي من أجل اقتناص أول انتصار والمحافظة على حظوظ التأهل في المجموعة الثانية.
فيما يخوض المنتخب الوطني التونسي اليوم ثاني مواجهاته في المونديال العربي حيث يتسلح منتخبنا بانتصاره المعنوي الكبير على موريتانيا وسيبحث عن تأكيده أمام نظيره السوري رغم المشاكل التي يعيشها المنتخب بسبب الغيابات العديدة وكان أخرها الثلاثي المثلوثي والشيخاوي ومعلول إلا أن منتخبنا قادر على تجاوز ذلك في ظل الأسماء التي يمتلكها منذر الكبير حيث سيكون الهدف حصد الفوز الثاني وضمان التأهل المبكر إلى الدور ربع النهائي.
يدرك المنتخب السوري أن مواجهة منتخبنا اليوم هي الفرصة الأخيرة لبقائه في المسابقة حيث أن خسارته ستبعده عن التأهل للدور الثاني وسيغادر قطر بعد مواجهته مع موريتانيا أما فوزه فسيكون مهما للغاية وسيقلب التوقعات وسيرفع من سقف طموحاته لذلك سيدخل المباراة بطموح الفوز رغم فارق الإمكانيات وقلة خبرة لاعبيه الشباب بعد جملة الغيابات من اللاعبين الكبار والمخضرمين كالسومة وخريبين والمواس والدالي ومردكيان ويتسلح نسور قاسيون بالروح القتالية التي ظهر بها اللاعبون في الشوط الثاني من مباراة الإمارات.
وقد التقي المنتخبان في 10 مواجهات سابقة حيث انتصر منتخبنا في 5 مباريات فيما فازت سوريا في 4 وحسم التعادل مباراة واحدة لتكون مباراة اليوم رقم 11 في تاريخ مواجهات المنتخبان.
برنامج اليوم الثالث من كأس العرب بتوقيت تونس:
ملعب الثمامة الساعة 11:00
العراق - البحرين
ملعب المدينة التعليمية الساعة 14:00
قطر - عمان
ملعب 974 الساعة 17:00
موريتانيا - الإمارات
ملعب البيت الساعة 20:00
تونس- سوريا

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115