النادي الإفريقي - الترجي الرياضي (1-1): دربي الـ3 ساعات ينتهي متعادلا

حسم التعادل الإيجابي حوار الدربي العاصمي بين النادي الإفريقي والترجي الرياضي والذي كان للنسيان بعد الاحداث التي عرفتها المواجهة

والتي أثرت كثيرا على مستوي اللعب وكان سببا كبيرا في ظهور إحدى أفضل مباريات الكرة التونسية بمستوي ضعيف رغم أن الدقائق الأخيرة أعلنت عن أن الفريقين كانا قادرين على الأفضل بعد تسجيل هدفين لكل من الشماخي وبن رمضان.
دربي الأمس كان الأطوال في تاريخ مباريات الإفريقي والترجي بعد أن دام قرابة 3 ساعات كاملة ليبقي السؤال متى ستنتهي «الرعونة» في الكرة التونسية بما أن أفضل مباراة في كرتنا خرجت بسيناريو مضحك وحزين.
تبادل السيطرة
لم يمنع التأخير الذي عرفه الدربي من أن تعلن الدقيقة الأولى عن أهم فرص الشوط الأول بعد كرة عائدة من دفاع الترجي تقدم لها عبد الرؤوف بلغيث إلا أن كرته اصطدمت بالعارضة دون دخول الشباك خاصة أن حارس الإفريقي اكتفي برؤية التسديدة فقط ليعود بعدها الإفريقي للتحكم في اللقاء والسيطرة على المباراة أين لاحت أولى الفرص لصابر خليفة إلا أن تسديدته لم تهدد مرمى بن شريفية ليواصل الأفارقة البحث عن التسجيل بعد توزيعة من الطاوس إلا أن تسديدة العقربي مرت بجانب شباك حارس الترجي الرياضي في أهم فرص النادي الإفريقي ليعود بعدها الهدوء إلى المباراة.
وفي تمام الدقيقة 20 السيطرة والأفضلية للترجي الرياضي الذي افتك وسط الميدان وبات أفضل من منافسه لكن دون تهديد حقيقي لمرمى الأحمر والأبيض إلا أن التفوق كان واضحا ليعلن الشوط الأول عن تقاسم السيطرة بين الجارين في شوط مفتوح إلا أنه لم يعرف فرصة كبيرة باستثناء تسديدة بلغيث في تمام الثانية 40 والتي اصطدمت بالعارضة.
لا شي يذكر
فرض التوقف الذي عرفه الدربي سقوط النسق الفني لأحد أقوى مواجهات الكرة التونسية حيث لم ترتق المباراة إلى الطموحات رغم مؤشرات بداية الفترة الثانية بإنفراد صابر خليفة بالحارس بن شريفية الذي تصدى وأجهض أقوى فرص الإفريقي ليكون الرد من الترجي عبر مخالفة من برمضان تصدى لها الدخيلي ليعلن الدربي عن معطي جديد بعد إقصاء البدري والمدرب معين الشعباني إلا أن الأفارقة لم يتمكنوا من السيطرة على المباراة وهو ما دفع مدرب نادي باب الجديد الى لعب أوراق جديدة تمثلت في الثلاثي القصاب والذوادي والشماخي بحثا عن استغلال النقص العددي للجار الترجي الرياضي.
حضور الأهداف
أعلنت الدقائق العشر الأخيرة عن ارتفاع نسق الدربي بعد أن تمكن بدلاء الأحمر والأبيض من تقديم الإضافة أثر توزيعة من الذوادي إلى أقدام الشماخي الذي رفع الكرة ببن شريفية معلنا عن أول أهداف حوار الأجوار في فرحة كبيرة للبديل الشماخي الذي أكد مجددا أنه قادر على التألق في الدربي ومع تقدم الدقائق بحث الترجي الرياضي عن العودة في المباراة وهو ما تحقق بعد أن أعلن الحكم هيثم القصعي عن ضربة جزاء لصالح الترجي الرياضي أثر لمس المدافع بلال العيفة للكرة بيده ليتقدم بن رمضان وينجح في التعديل ويعيد المباراة إلا نقطة البداية إلا أن الدقائق العشر الأخيرة كانت حماسية ومثلت الأفضل سيما مع رغبة الفريقين في تسجيل هدف الانتصار في الوقت البديل من المباراة لكن ظل التعادل سيد الموقف في مواجهة كان آخرها أحلاها.
رقم من المباراة :3 ساعات
كان الدربي رقم 134 الأطوال في تاريخ مواجهات كل من الترجي الرياضي والنادي الإفريقي حيث كانت بدابته متوقعة في الساعة 13:30 إلا أن الانطلاقة الحقيقة كانت في 14:26 لينتهي الحوار رسميا في تماما الساعة 16:33 أي قرابة 3 ساعات أرضية الميدان.
تأخير بقرابة ساعة كاملة
طلب مسؤولو مكتب الرابطة والجامعة التونسية لكرة القدم أن تدور مباراة الأجوار أمس دون حضور الجمهور وبتطبيق كامل لقرار «الويكلو» خاصة بعد حضور عدد من الجماهير من الجانبين وهو ما فرض على المسؤولين المطالبة بخروج كافة الدخلاء الذين لا يملكون بطاقات الحضور إلى الملاعب وهو ما جعل المسؤولين يفرضون قرار الويكلو ومطالبة الحكم هيثم القصعي بعدم إعلان صافرة دربي العاصمة وهو ما استجاب له الحكم الدولي الذي خرج أيضا من محيط الملعب شأنه شأن طاقم التحكيم المساعد ومراقب المباراة مما جعل السؤال يطرح بقوة عن إمكانية عدم لعب لقاء الأجوار وتأجيله إلى موعد لاحق خاصة بعد أن عاد كافة اللاعبين إلى حجرات الملابس.
وقد سيطر الغضب على المشهد من مسؤولي الإفريقي والترجي خاصة بخصوص التأخير بما أنه سيؤثر على اللاعبين من الناحية البدنية والناحية الذهنية خاصة أن الحديث عن راحة بـ30 دقيقة بعد أن كان مبرمجا أن تكون ضربة البداية في 13:30 إلا أنه وإلى غاية 14:00 لم تعط ضربة البداية.
الغريب أن عدة مباريات لعبت بتواجد الجماهير ومنها دربي العاصمة الذي عرف حضورا جماهيريا كبيرا رغم قرار الويكلو والتدابير الصحية الخاصة بجائحة كورونا لكن يبدو أن حوار الأمس كان بضرورة تطبيق القانون على غير العادة وهو ما فرض التأخير لأكثر من 30 دقيقة. ليصل التأخير في إعلان ضربة بداية الدربي إلى ساعة بعد طلب مسؤولي الإفريقي والترجي بتمكين اللاعبين من إعادة فترة الإحماء وهو ما وافق عليه الحكم هيثم القصعي لينطلق حوار الأجوار في تمام الساعة 14و 26 دقيقة بعد أن كان مبرمجا 13:30.
وعلى غرار الشوط الأول عرفت بداية الفترة الثانية توقفا جديدا بسبب إشكال تواجد الجماهير أين قرر الحكم القصعي بمعية مسؤولو الرابطة تأخير المباراة لينطلق الشوط الثاني بتأخر جديد بما أن عدة مباريات قد انتهت.
للأرشيف:
تشكيلتي الفريقين:
• النادي الإفريقي: عاطف الدخيلي- إسكندر العبيدي - حمزة العقربي- بلال العيفة - غازي عبد الرزاق - وسام يحيي - رودريغ كوسي - ادم الطاوس - باسيرو كومباوري - أحمد خليل - صابر خليفة
• الترجي الرياضي: معز بن شريفية - حمدي النقاز - الياس الشتي - عبد القادر بدران - محمد علي اليعقوبي - فوسيني كوليبالي - محمد علي بن رمضان - عبد الرؤوف بن غيث - ويليام توغي - أنيس البدري - طه ياسين الخنيسي

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115