ظاهرة فرضتها تصفيات كأس أمم إفريقيا: عودة منتخبات أسست «الكاف».. ونجوم أعادت اكتشاف أنفسها من جديد

شهدت تصفيات أمم إفريقيا العديد من الظواهر المثيرة يتصدرها تحقيق الكرة العربية رقم قياسي في عدد المنتخبات المتأهلة

إلى البطولة، بوصول 7 منتخبات من إجمالي 24 صعدت هي الجزائر حامل اللقب ومصر الأكثر تتويجا وتونس والمغرب والسودان وموريتانيا وجزر القمر لتحطم الرقم القياسي في نسخة 2019 التي شهدت وقتها مشاركة 5 منتخبات عربية في البطولة القارية بمصر.
وكشف الاتحاد الإفريقي لكرة القدم «الكاف» عبر موقعة الرسمي عن موعد قرعة كأس أمم افريقيا وموعد انطلاق المنافسة القارية المقررة في العام المقبل في الكاميرون وقرر الكاف إجراء القرعة يوم 25 جوان المقبل على أن تقام البطولة خلال الفترة من 9 جانفي إلى 9 فيفري 2022 ويذكر أن منافسات كاس أمم إفريقيا التي ستحتضنها الكامرون تم تأجيلها إلى مطلع 2022 بسبب تفشي جائحة كورونا.
وكما أشرنا سابقا فإن 23 منتخبا قد حسمت بطاقة العبور إلى النهائيات في انتظار ما ستسفر عنه مواجهة منتخب سيراليون والبنين والتي حددت في شهر جوان لمعرفة فرسان النهائيات لـ24 الذين سيتنافسون على سيادة القارة السمراء.
عودة النجوم الكبار
فرضت التصفيات عودة النجوم الكبار الذين ابتعدوا لفترة عن منتخباتهم للتألق منهم الغابوني بيير أوباميانغ هداف أرسنال الإنقليزي الذي قاد الغابون إلى التأهل بعد غياب دام 5 سنوات عن البطولة القارية وسجل هدفين في التصفيات وكذلك محمد صلاح هداف ليفربول الإنقليزي والمنتخب المصري الذي ظهر في آخر جولتين بعد ابتعاد طويل، وسجل هدفين جميلين في مرمى جزر القمر.
وظهر إسلام سليماني هداف ليون الفرنسي والمنتخب الجزائري الذي أعاده جمال بلماضي في مباراة زامبيا في الجولة الخامسة وسجل هدفين من ثلاثية المحاربين وأسهم في تأهله إلى البطولة القارية بخلاف تألق كبار النجوم في القارة مثل رياض محرز قائد الجزائر وفيكتور أوسمين نجم نيجيريا وأندري أيو قائد غانا وفرانك كيسي نجم ساحل العاج وهم نجوم أسهموا بأهدافهم في تأهل منتخباتهم بسهولة إلى البطولة القارية الكبرى وتخطي عقبة المجموعات دون مشقة.
عودة مؤسسي «الكاف»
سجلت تصفيات كأس أمم إفريقيا ظاهرة تمثلت بعودة منتخبات شاركت في تأسيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم «الكاف» قبل أكثر من 60 عاما وهي منتخب السودان وإثيوبيا اللذين نجحا في حصد وصافة المجموعتين الرابعة والحادية عشرة وحصد كل منهما 12 و9 نقاط على الترتيب ونالا بطاقة التأهل إلى البطولة برفقة مصر الممثل الثالث وقت تأسيس الكاف. فيما غابت جنوب إفريقيا الشريك الرابع قبل تجميده لسنوات بعدها بسبب العنصرية والطريف أن فشل جنوب إفريقيا في التأهل جاء بعد أيام قليلة من انتخاب رجل الأعمال الجنوب إفريقي باتريس موتسيبي رئيسا لـ«الكاف» خلفا للملغاشي أحمد أحمد الذي أوقف قبل فترة من جانب «الفيفا».

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115