في انتظار مباراة سيراليون والبنين: القارة السمراء تكشف عن فرسان «الكان».. رقم قياسي للمنتخبات العربية وحضور المفاجآت

كان من المنتظر أن يكون أخر أيام شهر مارس موعدا لإعلان التركيبة النهائية للمنتخبات المتأهلة من تصفيات كأس أمم إفريقيا الكاميرون 2021

إلا أن ظروف انتشار فيروس كورونا أجلت الأمور إلى شهر جوان القادم من أجل معرفة أخر المنتخبات المتأهلة إلى النهائيات القارية حيث حدد الاتحاد الإفريقي لكرة القدم فترة التوقف في شهر جوان موعدا لمباراة سيراليون والبنين التي ستعلن أخر منتخب مشارك في النهائيات القارية.
ويكفي المنتخب البنيني التعادل حتى يبصم على تأهله إلى المحفل الاقوى في الكرة السمراء فيما سيكون منتخب السيراليون أمام حتمية الانتصار بفارق هدفين حتى يظفر ببطاقة العبور إلى النهائيات التي حسمها منتخب نيجيريا كمتصدر للمجموعة فيما ينتظر المتأهل الثاني لإكمال عقد المتأهلين رسميا ونهائيا إلى النسخة 32 من كأس أمم إفريقيا المنتظرة في الصائفة القادمة في الكاميرون.
وقد انطلقت التصفيات الإفريقية منذ 19 نوفمبر 2019 وعرفت عدة معطيات منها التوقف الإجباري بسبب فيروس كورونا كما عرفت إقصاء منتخب التشاد من الحسابات بعد التدخل الحكومي في المنتخب فيما أعلنت التصفيات عن حدث غير مسبوق للمنتخبات العربية.

تاريخية للعرب
تمكنت المنتخبات العربية من تحقيق رقم قياسي بعد التحاق السودان بركب المتأهلين إلى بطولة كأس أمم إفريقيا التي ستقام في الكاميرون نتيجة فوز «صقور الجديان» على منافسهم جنوب إفريقيا بهدفين مقابل لا شيء وستشهد النسخة المقبلة من كأس أمم إفريقيا في الكاميرون ظهورا قياسيا للمنتخبات العربية بعدما ضمنت 7 منتخبات الوصول إلى المسابقة القارية،7 وهي «الجزائر حامل اللقب وتونس والمغرب ومصر والسودان وجزر القمر التي تشارك للمرة الأولى في تاريخها وموريتانيا.
واستطاعت المنتخبات العربية تحطيم الرقم القياسي الذي تم تسجيله في كأس أمم إفريقيا التي أقيمت في مصر سنة 2019 عندما تأهلت كل من الجزائر والمغرب وتونس وموريتانيا بالإضافة إلى «الفراعنة» مستضيف المسابقة.
وتمكن منتخب موريتانيا من بلوغ «الكان» بعدما استطاع التغلب على منافسه منتخب جمهورية إفريقيا الوسطى بهدف نظيف ضمن منافسات الجولة السادسة والأخيرة من التصفيات المؤهلة للمسابقة القارية واستطاع النجم أبوباكار كامارا مهاجم منتخب موريتانيا منح بلاده بطاقة الصعود بعدما سجل الهدف الوحيد في المواجهة بشباك منتخب جمهورية إفريقيا الوسطى وبفضل هدف النجم أبوباكار كامارا الوحيد في المباراة استطاع منتخب موريتانيا الوجود في المركز الثاني بالمجموعة الخامسة برصيد 9 نقاط خلف المتصدر منتخب المغرب.

ثلاثي شمال إفريقيا الأفضل
كشفت تصفيات كأس أمم أفريقيا الكاميرون 2021 عن مجموعة من الأرقام بين منتخبات اتسمت بالنجاعة الهجومية وأخرى اصطبغت بالصلابة الدفاعية أو تمكنت من حصد أكبر قدر ممكن من النقاط خلال المباريات الست للتصفيات وشاءت المفارقة أن تكون الأرقام الأفضل للثلاثي العربي وتحديدا تونس والجزائر والمغرب ثلاثي شمال إفريقيا.
ومن الناحية الهجومية تمكن المنتخب الجزائري من امتلاك أكبر عدد من الأهداف بتوقيعه 19 منها خلال تصفيات «الكان» بمعدل يفوق 3 أهداف في المباراة الواحدة مع دكه لشباك منافسيه بخماسية خلال مناسبتين أمام كل من زامبيا وبوتسوانا.
وفي المقابل اتسم المنتخب المغربي بالصلابة الدفاعية حيث لم تستقبل شباكه في التصفيات سوى هدف واحد وذلك أمام جمهورية إفريقيا الوسطى في لقاء انتهى بانتصار رفاق حكيم زياش (4-1).
ومن جهة أخرى يمتلك المنتخب التونسي أكبر رصيد من النقاط بحصده لـ16 من أصل 18 ممكنة متفرقة على خمسة انتصارات وتعادل وحيد أمام تنزانيا.

الظهور الأول
عادة ما أعلنت نهائيات كأس أمم إفريقيا عن حضور وافدين جدد على النهائيات ليدون مشاركة يعتبر عديدون أنها تاريخية للمنتخبات المشاركة لأول مرة في كأس أمم إفريقيا وستشهد النسخة القادمة لـ«الكان» الظهور الأول لمنتخبين جديدين هما جزر القمر وغامبيا بعد ان تأهلا في التصفيات المؤهلة وتأهل منتخب جزر القمر عن المجموعة السابعة بالتصفيات برفقة مصر بعد إنجاز رائع مع المدرب أمير عبده وصعد أيضا منتخب جامبيا عن المجموعة الرابعة وبصدارة مظفرة على حساب الغابون وتأهل متخطيا الكونغو الديمقراطية وأنغولا.

أبطال خارج النهائيات
يغيب عن نسخة «الكان» القادمة 4 أبطال سابقين على رأسهم جنوب إفريقيا الى جانب زامبيا والكونغو الديمقراطية والكونغو...منتخب جنوب إفريقيا بطل القارة في نسخة 1996 ووصيفها في نسخة 1998 والذي فجر مفاجأة مدوية في النسخة الماضية بإقصاء منتخب مصر صاحب الضيافة في صيف 2019.
«البافانا» لم يصمدوا أمام أداء تاريخي وعروض متميزة قدمها المنتخب السوداني الذي أعاد صقور الجديان للبطولة القارية بعد غياب منذ نسخة 2012 وحصد 12 نقطة متفوقا بفارق نقطتين عن جنوب إفريقيا.
ويغيب منتخب الكونغو الديمقراطية صاحب التاريخ العريق عن منافسات «الكان» وهو الذي حمل لقب البطولة بمسماه القديم زائير في نسخة 1968 و1974 كما أنه بمسماه الحالي حل ثالثا في نسخة 2015 وفصلت نقطة واحدة بين الفهود الكونغولية ومفاجأة غامبيا بجانب المنتخب الغابوني الذي نجح في التأهل مجددا للبطولة القارية ليغيب منتخب الكونغو الديمقراطية عن سماء «الكان».

وغاب منتخب زامبيا بطل القارة في نسخة 2012 عن المنافسات القارية لصالح منتخب زيمبابوي الذي تأهل عن المجموعة التي تصدرها المنتخب الجزائري وفشل منتخب الرصاصات النحاسية مع المدرب الصربي ميتشو في التأهل للبطولة القارية رغم التألق الكبير للنجم باتسون داكا هداف ريد بول سالزبورغ النمساوي.
وفشل أيضا منتخب الكونغو في التأهل وهو بطل القارة سنة 1972 بعد أن تعثر في مواجهة غينيا بيساو الذي حسم التأهل.

23 منتخبا في النهائيات
عدد المنتخبات لمتأهلة لنهائيات «الكان» المقبل 23 منتخبا وهي: مالي - غينيا - بوركينافاسو- مالاوي - غانا - السودان- غامبيا - الغابون - المغرب – موريتانيا- الكاميرون - الرأس الأخضر- مصر - جزر القمر- الجزائر- الزيمبابوي- السينغال- غينيا باسيو- تونس- غينيا الاستوائية- كوت ديفوار- أثيوبيا- نيجيريا في انتظار المباراة بين سيراليون والبنين.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115