المنتخب الوطني: نسور قرطاج يفكون عقدة نصف قرن ويحققون الانتصار الرابع في تاريخ التصفيات على فرسان المتوسط

عزز المنتخب الوطني بمناسبة الجولة الخامسة وقبل الأخيرة من تصفيات كأس إفريقيا للأمم صدارته للمجموعة العاشرة بعد فوزه

على نظيره الليبي بخماسية مقابل هدفين في بنغازي بعد رفع الحظر عن الملاعب الليبية لأول مرة منذ ما يناهز عن 7 سنوات ورفع نسور قرطاج رصيدهم إلى 13 نقطة بفارق 4 نقاط عن ملاحقهم المباشر غينيا الاستوائية.
ولئن اهتزت شباك منتخبنا منذ الدقيقة 22 من المباراة الا أن تمكن المنتخب من العودة في المباراة في مناسبة أولى قبل أن يمطر شباك منافسه بخماسية كاملة جاءت لتؤكد أسبقية نسور قرطاج وتعقد مهمة المنتخب الليبي في آخر الترتيب،وكانت مباراة ليلة الخميس عنوان تفوق بعض الأسماء على غرار محمد دراغر وسيف الدين الجزيري ومحمد علي بن رمضان ...
الفوز 21 لنسور قرطاج
تشير لغة الأرقام إلى أن المنتخب التونسي ونظيره الليبي التقيا في 21 مباراة رسمية حقق خلالها منتخبنا الفوز في 12 مناسبة مقابل 6 انتصارات ليبية وانتهت 5 مواجهات بالتعادل.وتجدر الإشارة إلى أن أول المواجهات الرسمية بين المنتخبين جرت سنة 1957 إذ التقى المنتخبان لأول مرة ضمن منافسات الدورة العربية الرياضية الثانية ببيروت، وأسفرت المواجهة الكروية الرسمية الأولى عن فوز نسور قرطاج بأربعة أهداف مقابل ثلاثة أهداف لتكون أكثر مباراة شهدت عددا من الأهداف.
فيما يخص المواجهات الدولية الودية أقيمت 8 مباريات ودية دولية منذ سنة 1965 وحقق المنتخب الوطني منذ ذلك التاريخ حقق المنتخب التونسي 5 انتصارات مقابل هزيمة وحيدة وبقية المباريات بالتعادل.
بعد نصف قرن ...
تمكن المنتخب الوطني بعد عجز استمر 50 سنة من تجديد العهد مع الانتصار على نظيره الليبي في ليبيا بالذات.ويعود آخر فوز لنسور قرطاج على فرسان المتوسط في ليبيا قبل لقاء ليلة الخميس ،إلى تاريخ غرة سبتمبر 1970 في مصافحة ودية جرت في بنغازي وانتهت بالتعادل بهدفين لمثلهما.
نسور قرطاج يلحقون بليبيا أثقل هزيمة على قواعدهم
تزامنت مباراة الجولة الخامسة وقبل الأخيرة من تصفيات كأس إفريقيا للأمم، مع أثقل هزيمة يتكبدها المنتخب الليبي على ميدانه في التصفيات القارية بخماسية مقابل هدفين وجاء ذلك في اول مباراة تحتضنها الملاعب الليبية بعد رفع الحظر عليها لاول مرة منذ اكثر من 7 سنوات وتحديدا منذ شهر اوت 2013.
والتقى منتخبا تونس وليبيا في التصفيات في ستة مناسبات كانت الغلبة فيها لنسور قرطاج بأربعة انتصارات مقابل فوزين لليبيا.واول مواجهة بين المنتخبين في التصفيات القارية كانت في نوفمبر سنة 1974 في ملعب المنزه وفاز منتخبنا فيها بهدف لصفر وتجدد اللقاء بين المنتخبين في نفس الشهر ونفس السنة في طرابلس وفازت ليبيا بهدف لصفر لتحسم ضربات الترجيح الفوز لمنتخبنا بثلاثية مقابل هدفين.
في مارس 1985 ،تواجه المنتخبان وفاز فرسان المتوسط بثنائية نظيفة وبعد شهر جرى لقاء الإياب في المنزه وانتصر نسور قرطاج بهدف لصفر.
آخر مرة وضعت الأقدار المنتخبين في تصفيات الكان ،كانت بمناسبة تصفيات كأس إفريقيا الكاميرون 2022 ،وتبارت تونس وليبيا ذهابا في رادس في نوفمبر 2019 وانتصر نسور قرطاج برباعية مقابل هدف وأكد منتخبنا تفوقه في الإياب في مباراة الخميس الماضي ببنغازي بخماسية مقابل هدفين.
أول هدف للسخيري
سجل الياس السخيري متوسط ميدان اف سي كولن الألماني هدف التعادل للمنتخب التونسي في شباك المنتخب الليبي وهو بالمناسبة أول هدف للاعب الذي انتمى إلى نسور قرطاج منذ 2018 .واذا كان السخيري قد زار الشباك لأول مرة فإن الثنائي أنيس بن سليمان ومحمد دراغر سجلا الهدف الثاني لكل منهما بألوان نسور قرطاج.
في المقابل ،سجل محترف الزمالك المصري سيف الدين الجزيري أول ثنائية له مع المنتخب .
ثاني أفضل هجوم
بفضل الخماسية التي سجلها في شباك نظيره الليبي رفع المنتخب الوطني رصيده من الأهداف المسجلة إلى 12 هدفا وبات نسور قرطاج ثاني أفضل هجوم في التصفيات بعد المنتخب الجزائري الذي يتصدر الخطوط الهجومية ب14 هدفا.
والآن إلى لقاء غينيا الاستوائية
طوى نسور قرطاج صفحة مباراة ليبيا وانطلقت الاستعدادات لمباراة الجولة السادسة والأخيرة من التصفيات والتي تجمع عناصرنا الوطنية بمنتخب غينيا الاستوائية يوم الأحد القادم بداية من الساعة الثانية ظهرا بملعب حمادي العقربي برادس.علما ان وفد المنتخب حط الرحال أمس بأرض الوطن انطلاقا من مطار بنغازي.
المنذر الكبير:«خرجنا من مواجهة ليبيا بمكاسب عديدة ونقائص في حاجة الى الإصلاح»
لم يخف مدرب المنتخب الوطني لكرة القدم منذر الكبير سعادته بعد الفوز على المنتخب الليبي 5 - 2 ، في المباراة التي جرت ليلة الخميس ببنغازي في إطار الجولة الخامسة وقبل الأخيرة من تصفيات كأس إفريقيا للأمم الكاميرون 2021
وأكد الكبير في تصريح نقلته صفحة الجامعة التونسية لكرة القدم على ‘فايسبوك» أنّ المنتخب «خرج من اللقاء بعديد المكاسب». مؤكدا على ان الفريق «تميز بادائه وخصوصا في الشوط الثاني الذي تجسّمت فيه الفرص الى أهداف.»وتطرق الناخب الوطني الى انضباط اللاعبين على جميع المستويات والاضافة الكبيرة التي قدّمتها الاسماء البديلة قائلا « كانت هناك روح انتصارية لدى اللاعبين، وانضباط فوق الميدان على جميع المستويات.. والشيء الذي أسعدنا كثيرا، هو أن العناصر البديلة قدمت الإضافة».
ولم يمر المنذر الكبير مرور الكرام على بعض النقائص ظهرت خلال الشوط الأول ونتج عنها قبول هدف، وفرص خطيرة للمنافس مؤكدا ان هذا «الأمر يستوجب مستقبلا المراجعة، خلاصة القول إن هناك مكاسب و هناك أمور في حاجة للتطوير».
الجولة الخامسة من تصفيات كاس إفريقيا
نتائج المجموعة العاشرة
المنتخب الليبي – المنتخب التونسي 2-5
منتخب غينيا الاستوائية – المنتخب التنزاني 1-0
الترتيب
1 - المنتخب التونسي 13
2 - منتخب غينيا الاستوائية 9
3 - المنتخب التنزاني 4
4 - المنتخب الليبي 3

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115