قبل جولة من نهاية تصفيات أمم إفريقيا 2021: 14 منتخبا ترشحت رسميا إلى نهائيات «الكان»..جزر القمر وغامبيا لأول مرة ورقم قياسي جديد لـ«الفراعنة»

لا تفصل القارة السمراء إلا جولة واحدة لمعرفة المنتخبات التي ستكون حاضرة في نهائيات كأس أمم إفريقيا الكاميرون 2021

رغم أن التصفيات أعلنت بعض ملامح فرسان «الكان» المنتظر بما أن عددا من المنتخبات قد حسمت تواجدها منذ جولات مضت فيما أمنت الجولة الخامسة وقبل الأخيرة صعود عدد أخر في انتظار ما ستعلنه الجولة الأخيرة من التصفيات والتي ستكون حاسمة لعدد من المنتخبات من أجل تأكيد تواجدها في أقوى محفل كروي لـ«الماما أفريكا».
وبالعودة إلى مباريات الجولة الخامسة حسمت الامور بخصوص 14 منتخبا وصلت الى النهائيات فيما ظلت 10 مقاعد لم تحسم بعد منها ما سيعلن في قادم الساعات بما أن عدة منتخبات تكفيها نقطة واحدة لحسم مصيرها فيما ستكون الجولة الأخيرة موعدا للإعلان النهائي على تركيبة المنتخبات التي ستكون حاضرة في المدن الكاميرونية لخوض النسخة الثالثة والثلاثين من كأس أمم إفريقيا المنتظر أن تقام في صائفة 2021 حيث يبحث الجميع عن خلافة المنتخب الجزائري صاحب أخر نسخة من «الكان».
وكالعادة فإن الحضور العربي سيكون متوفرا بعد أن تمكن الرباعي تونس والجزائر ومصر وجزر القمر من حجز بطاقة التاهل في انتظار المنتخب المغربي الذي تكفيه نقطة وحيدة فيما تبدو مهمة موريتانيا والسودان صعبة لكن يبقي الأمل قائما خاصة أن الفوز في الجولة الأخيرة يعلن عبور السودان وموريتانيا ليرتفع الحضور العربي في «المونديال الإفريقي».
لأول مرة في «الكان»
تأهل منتخب جزر القمر عقب إحرازه تعادلا سلبيا أمام مضيفه الطوغو وبهذه النتيجة سيشارك منتخب جزر القمر للمرة الأولى في البطولة القارية وهي المرة الأولى التي سيشارك فيها منتخب جزر القمر في البطولة القارية إذ رفع رصيده إلى 9 نقاط ولن تتمكن كينيا التي تملك 3 نقاط فقط من اللحاق به قبل جولة واحدة من نهاية التصفيات.
وعلى الرغم من سيطرة كتيبة المدرب أمير عبدو على مجريات اللعب لم يتمكن الفريق من تسجيل أي هدف لكنه حقق الأهم بانتزاع باكورة مشاركاته في كأس أمم افريقيا ولدى إعلان الحكم عن نهاية المباراة شهدت المدرجات فرحة عارمة من قبل بضعة آلاف من المتفرجين سمح لهم بالتواجد.
ويعد هذا التأهل إنجازا غير مسبوق للكرة في جزر القمر بما أنه لم يسبق للمنتخب أن تواجد في النهائيات وكان يعد المنافس الأضعاف لكل منتخبات القارة السمراء.
وعلى غرار جزر القمر عرفت الجولة الخامسة إعلان مشارك جديد لأول مرة في النهائيات والحديث هنا عن القوة الصاعدة في الكرة الإفريقية منتخب غامبيا الذي أعلن عن نفسه في مسابقات الشباب ليؤكد في التصفيات أنه بات أحد المنتخبات التي لابد أن يقرأ لها حساب بعد أن فاز على أنغولا ليرافق منتخب الغابون من بوابة المجموعة الرابعة وبذلك يحقق منتخب غامبيا انجازا غير مسبوق للكرة الغامبية التي ستسجل أول ظهور لها في كأس أمم إفريقيا.
رقم تاريخي لـ«الفراعنة»
للمرة الـ 25 يضمن منتخب مصر التواجد في نهائيات كأس أمم إفريقيا وذلك بعدما حجز بطاقة التأهل لنسخة الكاميرون 2021 وتعادل منتخب مصر مع كينيا بنتيجة 1-1 في نيروبي ضمن الجولة الخامسة من مرحلة التصفيات ليصل للنقطة 9 في صدارة مجموعته مناصفة مع جزر القمر ويتأهل كلاهما لنهائيات البطولة قبل جولة من ختام التصفيات.
تأهل مصر يحمل الرقم 25 حيث سبق لمصر التواجد في نهائيات المحفل الكروي القاري 24 مرة من قبل آخرها في نسخة 2019 التي استضافتها البلاد وخرج الفراعنة من دور الـ16 وغاب المنتخب المصري عن نهائيات البطولة في 8 مناسبات أبرزها كان بعد نسخة 2010 وحتى العودة للمشاركة في 2017 الى ثاني أكثر المنتخبات مشاركة في كأس أمم إفريقيا خلف نظيره المصري برصيد 23 مشاركة.
تجدر الإشارة إلى أن منتخب مصر يحمل الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة برصيد 7 ألقاب سابقة يليه منتخب الكاميرون مضيف النسخة المقبلة وله 5 ألقاب آخرها كان على حساب مصر في نهائي 2017.
23 مباراة دون هزيمة لبطل إفريقيا
واصل منتخب الجزائر حفاظه على سجله خاليا من الهزائم في مختلف البطولات التي شارك فيها خلال الفترة الأخيرة بعدما حقق تعادلا مثيرا أمام نظيره الزامبي بنتيجة 3-3 في المباراة التي أقيمت بينهما على ملعب «ليفي مواناواسا» ضمن منافسات الجولة الخامسة وقبل الأخيرة عن المجموعة الثامنة من دور المجموعات في تصفيات أمم إفريقيا وحسب الأرقام فإن المنتخب الجزائري وصل للمباراة 23 دون تلقى أي هزيمة في جميع المسابقات خلال الفترة الأخيرة حيث تعود الهزيمة الأخيرة لـ»محاربى الصحراء» إلى 16 أكتوبر 2018 أمام منتخب بنين بهدف دون مقابل ضمن تصفيات أمم إفريقيا 2019.
وبدأ المنتخب الجزائري سلسلة اللاهزيمة في 18 نوفمبر 2018 بفوز كاسح على نظيره منتخب طوغو بأربعة أهداف مقابل هدفين وصولا للتعادل مع زامبيا وبهذه النتيجة واصل منتخب الجزائر صدارة ترتيب المجموعة برصيد 10 نقاط جمعها من 3 انتصارات وتعادل وحيد ويبتعد عن أقرب ملاحقيه منتخب زيمبابوي بفارق 5 نقاط كاملة ليضمن بذلك تأهله كأول مجموعته إلى كأس أمم إفريقيا بالكاميرون.
قائمة المنتخبات المتأهلة
كما أشرنا فإن 14 منتخب قد أمنوا التاهل إلى نهائيات كأس أمم إفريقيا 2021 في انتظار اكتمال نصاب لـ24 منتخب الذين سيتنافسون من أجل تسيد القارة السمراء وفي ما يلي المنتخبات التي تأهلت قبل جولة من نهاية التصفيات «الكان» والحديث هنا عن منتخب الكاميرون ومالي وغينيا وبوركينا فاسو وغانا والغابون وغامبيا ومصر وجزر القمر والجزائر وزيمبابوي والسينغال وتونس وغينيا الاستوائية.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115