مكتبة السينما «محمد محفوظ» في مدينة الثقافة: أكثر من 1600 كتاب في لغات متعددة

لئن كانت السينما فن الصورة بامتياز فلاشك أن الكتابة هي دعامة هذا الفن انطلاقا من وضع السيناريو مرورا بالنقد والتحليل وصولا إلى التحقيق والتوثيق.

وبعد أن أرست المكتبة السينمائية (السينماتاك) برمجة نشطة لعرض الأفلام التونسية والعربية والأجنبية ضمن بوصلة مختارة ومنسجمة مع الراهن، تمّ مؤخرا افتتاح مكتبة «محمد محفوظ» لتكون حاضنة لمختلف المؤلفات حول الفن السابع وبوابة للولوج إلى عوالم صناعة السينما المبهرة.
وفاء لسيرته واعترافا بمسيرته الثرية وإحياء لذكراه الحيّة ، تم إطلاق اسم الصحفي والناقد السينمائي وكاتب السيناريو الراحل محمد محفوظ (1945 - 2005) على مكتبة السينما التونسية.

إعارة الكتب على عين المكان بالمجان
على رفوف مكتبة السينما بمدينة الثقافة اصطفت عشرات الكتب والمنشورات والدراسات... في جمع لشتات الذاكرة السينمائية التونسية والأجنبية من سير وتقنيات وأساليب وجماليات... كل هذه المراجع تم وضعها على ذمة الطلبة والباحثين والفنانين والنقاد في مجال الفن السابع الشاسع عن طريق الإعارة على عين المكان وبصفة مجانية.
أكثر من 1600 كتاب بأكثر من لغة (عربية وفرنسية وأنقليزية وإيطالية) متاحة على ذمة كل زوار المكتبة لسد النقص الحاصل في المراجع وتحقيق الإضافة والإفادة.

وتفتح مكتبة السينماتاك المختصة «مكتبة محمد محفوظ « أبوابها للعموم من يوم الأربعاء إلى يوم الأحد ضمن حصتين متتاليتين حيث تنطلق الحصة الصباحية من العاشرة صباحا إلى منتصف النهار ونصف وتتواصل الحصة المسائية من الواحدة والنصف إلى الرابعة بعد الزوال.
يمكن لكل المهتمين بمجال السمعي البصري البحث عن الكتب المطلوبة على بوابة موقع دار الكتب الوطنية، في انتظار إعداد دليل ورقي يتضمن كل العناوين الموجودة في «مكتبة محمد محفوظ».

وقد تم تأثيث مكتبة السينماتاك بمقتنيات وشراءات من طرف المكتبة السينمائية إلى جانب جمع التبرعات من الأفراد وهواة السينما ويبقى الباب مفتوحا أمام كل الراغبين في التبرع وتزويد المكتبة بشتى الآثار والمؤلفات المهتمة بالفن السابع.
في مارس 2018 تم افتتاح المكتبة السينمائية التي يديرها اليوم طارق بن شعبان لتكون عبارة عن متحف حي يهدف إلى تثمين المدونة السينمائية وترميمها وتقديمها للجمهور كهمزة تواصل وعنوان مقاومة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115