قبل أيام من استئناف الرابطة المحترفة الأولى: 86.13 القيمة التسويقية الجديدة لبطولتنا.. «الترجي» و«النجم» يستفيدان و«الإفريقي» أكثر المتضررين

بعد أن مكنت الجامعة التونسية لكرة القدم كافة فرق الرابطة المحترفة الأولى من راحة قرابة 3 أسابيع سيكون الموعد في نهاية الأسبوع مع استئناف بطولتنا بإقامة الجولة

الافتتاحية لمرحلة الإياب والتي ستعرف منافسة كبيرة للباحثين عن اعتلاء منصة التتويج أو الباحثين عن البقاء مع الكبار في الموسم القادم وبين هذا وذاك فإن المرحلة الثانية من الرابطة المحترفة الأولى ستكون مشوقة وحبلى بالإثارة والتنافس.
وعرفت مختلف فرق الرابطة المحترفة الأولى جملة من التعزيزات والصفقات التي أثثت الميركاتو الشتوي وهو ما انعكس بالإيجاب على الرفع من القيمة التسويقية أو بالسلب بما أن المغادرين قللوا من القيمة المالية السابقة وجعلوا فرقهم تتراجع ماليا وهو ما أكده موقع «ترانسفرت ماركت» الذي قدم معطياته الجديد بشأن القيمة التسويقية للرابطة المحترفة والأولى وللفرق المشاركة في هذا الموسم حيث يمكن التأكيد أن السقوط متواصل لبطولتنا مقابل «التوب 5» للبطولات الكروية في القارة السمراء.
ومقارنة بالأرقام التي قدمها الموقع بخصوص الرابطة المحترفة الأولى فإن تحسنا طفيفا عرفته القيمة التسويقية لبطولتنا فبعد أن كانت في حدود 85.48 مليون يورو تحسنت لتصل اليوم إلى 86.13 مليون يورو والأكيد أن الصفقات الجديدة لبطولتنا فرضت هذا الارتفاع الطفيف في انتظار ما ستسفر عنه قادم الساعات خاصة أن أبواب الميركاتو الشتوي في البطولة التونسية توشك على الإغلاق.

مرتبة خامسة متواصلة
فرضت حسابات الأندية في البطولات الخمس الكبرى في القارة السمراء نفسها على القيمة التسويقية للبطولة ككل حيث كانت الرابطة المحترفة الأكثر تأثرا بما أنها تضم 14 فريقا فقط وهو المعدل الأقل في كل البطولات بما أن الدوري الجنوب إفريقي والمغربي يضمان على 16 فريقا أما الدوري المصري فيتنافس فيه 18 فريقا فيما يتصارع 20 ناديا في البطولة الجزائرية لتعلن هذه الأرقام اختلافا كبيرا في القيمة التسويقية للبطولات الخمس الكبرى في القارة السمراء.
وعادت الصدارة للدوري المصري الذي تقدر قيمته التسويقية بقرابة 147.88 مليون يورو فيما يأتي الدوري الجنوب إفريقي ثانيا بقيمة تسويقية وصلت إلى 128.43 مليون يورو ويأتي الدوري الجزائري في المركز الثالث بقيمة تسويقية بلغت 119.85 مليون يورو أما المركز الرابع فقد عاد إلى الدوري المغربي الذي قدرت قيمة التسويقية بـ94.10 مليون يورو لتختم الرابطة المحترفة الأولى ترتيب بطولات «التوب 5» متأثرة بعدد الأندية خاصة دون نسيان رحيل عدد من النجوم لتقدر قيمتها التسويقية في حدود 86.13 وهو الرقم الأفضل منذ شهر مارس الماضي قبل انتشار جائحة كورونا والتي تراجعت فيها القيمة التسويقية للرابطة المحترفة الأولى كثيرا خاصة أنها كانت من البطولات التي وصلت إلى حدود 100 مليون يورو قبل جائحة كورونا.

استفادة وخسائر في الميركاتو
فرضت الأرقام الجديدة التي أعلنها موقع «ترانسفرت ماركت» خروج أندية مستفيدة من تعاقداتها الجديدة وأخرى متضررة بما أن عددا من اللاعبين غادروا وفرضوا هبوطا في القيمة التسويقية للنادي ورغم أن الأرقام الجديدة أعلنت عن عدة مستفيدين إلا أن الملاحظة التي يمكن سوقها هو أن الصدارة ظلت بعنوان بطل المواسم الماضية الترجي الرياضي الذي زاد في توسيع الفارق مع كافة منافسيه مؤكدا القيمة المالية التي يملكها لاعبوه سواء السابقين أو الذين عززوا صفوف الفريق في الميركاتو الشتوي.
أبرز المستفيدين أيضا فريق جوهرة الساحل الذي تمكن من الرفع من قيمته التسويقية بعد تحركات الأيام الماضية والتعاقد مع رباعي كامل منه الثلاثي الجزائري المتمثل في بن عيادة وباتمان ومزياني والمهاجم ياسين العمري.
أكثر المتضررين النادي الإفريقي الذي عرف هجرة جماعية للاعبيه وخاصة الجالية الجزائرية سيما بعد الفشل في رفع الحظر على الانتدابات ليخسر فريق باب الجديد كافة المنتدبين الجدد وهو ما جعله يتراجع بشكل كبير في القيمة التسويقية بعد أن كان في حدود 10.18 مليون يورو وصل اليوم إلى 7.90 مليون يورو وهو رقم يؤكد خسائر الإفريقي الكبيرة.
مقارنة بالترتيب السابق للقيمة التسويقية لفرق الرابطة المحترفة الأولى فإن بعض التغييرات طرت عليه وفي ما يلي الترتيب الجديد في القيمة التسويقية لفرق بطولتنا.

الترتيب
1 - الترجي الرياضي 17.33 مليون يورو
2 - النجم الساحلي 12.55 مليون يورو
3 - النادي الصفاقسي 9.75 مليون يورو
4 - النادي الإفريقي 7.90 مليون يورو
5 - الملعب التونسي 6.48 مليون يورو
6 - الاتحاد المنستيري 5.23 مليون يورو
7 - اتحاد بن قردان 5.18 مليون يورو
8 - نجم المتلوي 3.90 مليون يورو
9 - مستقبل سليمان 3.48 مليون يورو
10 - النادي البنزرتي 3.45 مليون يورو
11 - اتحاد تطاوين 3.38 مليون يورو
12 - شبيبة القيروان 3.05 مليون يورو
13 - الأولمبي الباجي 2.98 مليون يورو
14 - مستقبل الرجيش 1.50 مليون يورو

الخماسي الأغلى في القارة السمراء
تطرق موقع «ترانسفرت ماركت» أيضا إلى ترتيب الأندية في القارة السمراء حيث واصلت البطولة المصرية تسيد القارة بتواجد ثلاثي كامل في ترتيب الأندية الخمسة الأكثر قيمة تسويقية فيما غابت الأندية المغربية والجزائرية عن الترتيب وتواجد كل من فريق صن دوانز الجنوب إفريقي والترجي الرياضي الذي مثل الرابطة المحترفة الأولى في ترتيب الخمسة أندية الأغلى في القارة الإفريقية.

الصفقات الجديدة لأندية المصرية كان دورها كبيرا في رفع القيمة التسويقية وهو ما يفسر تواجد كل من الأهلي المصري بيراميدز والزمالك في المراتب الثالثة الأولى فيما جاء صن دوانز رابعا وحل الترجي الرياضي في المرتبة الخامسة وبالعودة للغة الأرقام فإن الصدارة كانت لبطل إفريقيا الأهلي المصري بقيمة تسويقية بلغت 25.50 مليون يورو جاء بعده الفريق الصاعد في الكرة المصرية نادي بيراميدز بقيمة تسويقية وصلت إلى 20.95 مليون يورو وحل نادي الزمالك ثالثا بقيمة تسويقية قدرت بـ19.45 مليون يورو وبلغت القيمة التسويقية لصن دوانز الجنوب إفريقي 18.98 مليون يورو أما الترجي الرياضي فقد جاء خامسا بقيمة تسويقية وصلت إلى 17.33 مليون يورو.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115